العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

في رد رسمي على تصريحات مريم الخواجة لشبكة «سي إن إن»: أكثر من هيئة مستقلة تحقق في شكاوى سوء المعاملة في البحرين

أكدت حكومة البحرين في بيان لها صادر لشبكة سي إن إن (CNN) أنه منذ صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق أحرزت تقدماً في معالجة الانتهاكات، وذلك بإنشاء هيئات مستقلة للتحقيق في سوء المعاملة، مع معالجة أي سلوك قد يؤثر على ثقة الجمهور بوزارة الداخلية.

وجاء بيان الحكومة تعقيباً على الاتهامات التي ساقتها الناشطة مريم الخواجة بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان في البحرين، إذ جاء في البيان أن الحكومة البحرينية أحرزت التزاما بمعالجة الانتهاكات منذ صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق، وخصوصاً فيما يرتبط بالشكاوى المتعلقة بسوء المعاملة، لذا فإن الحكومة أنشأت هيئات مستقلة للتحقيق ومعالجة أي سلوك قد يقوض ثقة الجمهور في وزارة للداخلية، حتى لو كان أي شكوى رسمية.

وذكرت الحكومة في بيانها أن المعالجات تشمل الهيئات المستقلة وغير متحيزة لأي جهة، وقد تم توسيع اختصاص هذه الهيئات لتشمل جميع موظفي وزارة الداخلية، مع تخصيص وحدة إلى التحقيقات الخاصة داخل النيابة العامة، وهي هيئة مستقلة أخرى وذلك وفقا لتوصيات لجنة تقصي الحقائق، للتحقيق في ادعاءات سوء المعاملة التي تم الإبلاغ عنها في تقرير لجنة تقصي الحقائق، وقد نشرت هذه الوحدة تقريرها مؤخراً وأكدت أنه تم التحقيق في 12 شكوى ضد 22 متهما.

وجاء في البيان أنه يتم التحقيق قي أي سلوك ليشمل ذلك تبرير رفع دعوى قانونية أو تأديبية.

ونوهت الحكومة في بيانها الى أن الأمانة العامة للتظلمات هي المسئولة عن رصد جميع أماكن الاحتجاز في البحرين ولديها حق الوصول الكامل إلى المواقع الفعلية كافة مع توفير المعلومات التي تعتبر ضرورية وذلك تماشياً مع المعايير الدولية، مشيرة إلى أن الصليب الأحمر له الحق أيضاً في الوصول إلى جميع مرافق السجن والاحتجاز.

وأكدت الحكومة أن التدابير والأنظمة الأساسية التي اتخذت كانت بهدف التغلب على الماضي، مشجعة جميع المواطنين على استخدام هذه القنوات للإسراع بعملية المصالحة والإصلاح في البحرين، على أن يكون ذلك تحديا أمام أولئك الذين يقومون بنشر الادعاءات ويسعون لإثارة بيئة مضطربة.

ولفتت الحكومة إلى أن ما أدلت به الناشطة مريم الخواجة لا يتوافق مع اراء واسعة النطاق، كما أنه لا يمثل وجهة نظر المعارضة، منوهة إلى أن شبكة (CNN) لم تعط الأولوية في طرح جميع وجهات النظر، مطالبة بطرح كل الآراء حتى وإن كانت متضاربة، مطالبة بالاعتراف بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة، والتي تشمل تدابير الإصلاح، والتعديلات الدستورية التي أجربت في العام الماضي، فضلا عن الحوار الوطني الحالي والذي يهدف إلى تحقيق حل سياسي يستند إلى توافق آراء.

وفي سياق متصل تطرقت الحكومة في بيانها إلى ما وصفته بالتصعيد الخطير للعنف من قبِل بعض الإفراد وذلك للتعبير عن آرائهم، وذلك باستخدام هؤلاء إلى المتفجرات والبنادق وقاذفات الصواريخ مع استهداف المنازل وإصابات لأفراد الأمن، وكذلك إلى المارة كاستهداف عامل آسيوي.

وذكرت الحكومة أن هذا التصعيد الذي وصفته بـ «الخطير» في أعمال العنف أدى لطرح توصيات من قبِل المجلس الوطني والتي سوف تعطي الأولوية للاستقرار والأمن لغالبية المواطنين الذين يختلفون مع الممارسين للعنف. وأكدت الحكومة أنه من الصعب التقدم في المصالحة في ظل وجود بيئة غير مستقرة، وذلك بسبب وجود مناخ يسوده العداء، داعية إلى تعزيز الحل السياسي المستدام، ومطالبة بوقف العنف من أجل تحقيق مكاسب سياسية.

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 7:34 ص

      ولا أزمة و لا شئ

      اصلا ما في شئ صاير في البلد وكل شئ اوكيه...و ما تسمعون وتشاهدون مجرد اكاذيب اكاذيب اكاذيب ..عطوني فاصل..ضربني الچدب...

    • زائر 21 | 7:31 ص

      كذب في كذب

      اي تصريح من اي جهه يعبر كذب
      وشكر لكي مريم الخواجه وكثري من هالمواضيع لكشف الحقيقه كماهي

    • زائر 19 | 4:27 ص

      هي قضايا تعذيب وضرب مبرح وليست سوء معاملة=التعذيب جريمة وسوء المعاملة جنحة

      محاولة التخفيف من الجرم هذا بحد ذاته هو يعتبر من التعدي على حقوق الناس بحيث يمارس على اجسادهم التعذيب المفضي للموت احيانا ثم يحوّل هذا الجرم الى جنحة وهي سوء معاملة

    • زائر 18 | 4:26 ص

      ولا هيئة واحدة مستقلة كلها تابعة للدولة ومو كفوا واحد يتفوه بشيء عكس ما تريده الحكومة

      علينا هالكلام لو على المنظمات لو على العالم؟ اقول كلنا اولاد رقية وكل من يعرف اخيّه فما يحتاج للفّ والدوران. ولا واحدة من هذه الجهات مستقلة كلها تابعة للدولة ولا تقول الا ما هو في صالح الدولة وبس

    • زائر 17 | 4:23 ص

      فلم هندي

      الحكومة تفتش على الحكومة الحكومة تدين الحكومة الحكومة تقاضي الحكومة الحكومة تسجن الحكومة الأمانة العامة معينة من قبل الحكومة فكيف تدين الحكومة ؟!! وإذا واحد اشتكى حاكموه بتهمة البلاغ الكاذب

    • زائر 15 | 2:48 ص

      هل تشكيل لجان شكلية انجاز؟

      كاتب هذا الرد يجهل الانجازات عندما يصف ان تشكيل اللجان هي الانجازات وليس معاقبة منتهكي حقوق الانسان هي الانجازات. اين هي انجازاتكم في معاقبة المسئولين عن الانتهاكات المذكورة في تقرير بسيوني؟؟

    • زائر 14 | 2:40 ص

      اين القانون

      القانون على ناس دون ناس المشتكى لله

    • زائر 12 | 2:11 ص

      التاريخ يشهد منذ الخمسينات والي الان لم يتم محاكمة معذب

      التاريخ يشهد منذ الخمسينات والي الان لم يتم محاكمة معذب
      مرت البحرين منذ خمسينات القرن الماضي الي عدة انتهاكات وتعذيب وقتل خارج القانون وتم تشريد عوائل و قطع ارزاق الكثير واستمر الوضع بعد حل المجلس الوطنى في السبعينات وحل البرلمان وسجن وابعاد المواطنين وتكررت في الثمانينات والتسعينات والي يومنا هذا
      سؤال نريد اسم واحد فقط تمت ادانتة وحسبة على التعذيب والقتل وسوء المعاملة والخ
      اما المحاكمات الصورية التى تنتج البراء فهى تشجيع واضح لارتكاب المزيد

    • زائر 1 | 11:05 م

      وين الاثر

      انزين انا ما شايف شرطي محكوم ولا ضابط معدوم ولا احد طبق عليه الحكم يمكن كل الانتهاكات عملتها الجن

    • زائر 16 زائر 1 | 3:26 ص

      صمووووووووووود يابنت الخواجه

      شكرا اليك يا ايها الرمز العزيز
      ياحبيب قلوبنا فعلا خلفت ابنتين
      تفتخر كل الحرائر البحرانيون
      بهما وبشجاعتهم وصمووووووودهم

اقرأ ايضاً