العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

المحفوظ: تزايد في تحميل العمال مصاريف القضايا

سلمان المحفوظ
سلمان المحفوظ

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

26 أغسطس 2013

صرح الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ بأن «مؤشرات القضايا العمالية التي رصدها الاتحاد والمرفوعة في القضاء كشفت عن تزايد استغلال المادة 6 من قانون العمل لتحميل العمال مصاريف القضية وهو أمر يتكرر بشكل ملفت، ما يجعل القضاء مطباً بدل أن يكون ملجأ للعامل المفصول فكيف يدفع تكاليف القضية وهو أصلا يكابد ويلات الفصل من العمل».

وقال المحفوظ: «في قانون العمل الجديد العديد من المواد المقلقة التي تجعل العامل طرفا ضعيفا، غير أن أخطر ما في الأمر أن مرحلة التوفيق في القضايا العمالية الفردية خصوصا تكاد تكون ألغيت، ما يجعل وزارة العمل لا تقوم بأي جهد أو تقوم فقط بالحد الأدنى من الجهد لتسوية القضية وديا بين اطراف الانتاج وتقوم تلقائيا بإحالة العامل الى المحكمة».

واضاف، في بيان امس الاثنين (26 اغسطس/ اب 2013)، ان «المشكلة ليست في خسارة القضية لكنها بشكل أكبر في رفض المحكمة للقضية حيث حينها يتم تغريم العامل تكاليف القضية».

واوضح ان هذا قد يهدد بإحجام العمال عن التقاضي خشية رفض دعاواهم وتكليفهم بدفع مصاريف القضية.

ودعا الأمين العام كلا من وزير العدل ووزير العمل والسلطة التشريعية لأخذ هذه المادة في الاعتبار ومراجعتها ووقف تطبيق الغرامات المفروضة على العمال والذي يتناقض مع هدف المشرّع أساسا من وضع مبدأ إعفاء القضايا العمالية من المصاريف والرسوم.

وختم المحفوظ بالقول انه ريثما يتم النظر في المادة نحتاج قرارا هو من صلاحيات الوزير المسئول باعفاء العمال الذين رفضت المحكمة قضاياهم من دفع مصاريف واتعاب الدعوى.

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:06 ص

      صحيح كلامك يالمحفوظ

      أنا أعرف عمال كثير مترددون في رفع قضاياهم العمالية للمحكمة خاصة بعد علمهم أنه في حال رفض أو خسرانهم القضية سيتحملون مصاريف الدعوى ... فكانما وضعت هذه المادة إلى الضغط على العمال حتى لا يفكروا اصلاً لرفع شكواهم وإنما تسخيرهم تحت وطأة وسيطرة رب العمل ... كان الله في عون جميع العمال

    • زائر 1 | 12:46 ص

      سيد سلمان لا داعي للتعليق

      انا عضو في احدى النقابات ورئيس تحرير مجلة النقابة التي كنت عضو فيها تم فصلي تعسفيا والاتحاد يشهد بذلك ومنهم جعفر ومحمد علي وانت والسيدة هدى ومحمد وحسين
      وبعد سنة من الظلم تم تحويل قضيتي للمحكمة بناء على طلبكم وفي النهاية كسبت القضية وانتم امرتم بعد دفع تكاليف اتعاب المحامي وهي 600 دينار وانا الى هذا اليوم لا ابرءكم ولا احلل لكم هذه 600 والمفروض الاتحاد يوفر لي محامي

اقرأ ايضاً