العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

الغتم: تسلمنا 105 شكاوى إلكترونية من مواطنين خلال 3 أشهر

«بلدية الشمالية» تدعو الأهالي للإخطار عن التجاوزات والمخالفات عبر تطبيق خاص بالأجهزة الذكية

82 شكوى وردت إلى البلدية خلال 3 أشهر تتعلق بخدمات النظافة في المحافظة الشمالية
82 شكوى وردت إلى البلدية خلال 3 أشهر تتعلق بخدمات النظافة في المحافظة الشمالية

قال مدير عام بلدية المنطقة الشمالية، يوسف الغتم لـ «الوسط»، إن «العلاقات العامة بالجهاز التنفيذي سجلت 105 شكاوى من مواطنين أخطروا بها البلدية بصورة الكترونية عبر تطبيق بلدية المنطقة الشمالية على الهواتف الذكية خلال 3 أشهر».

ودعا الغتم «المواطنين والمقيمين إلى تحميل التطبيق على أجهزتهم الذكية لمساعدة البلدية في الإخطار عن المخالفات والشكاوى المتعلقة باختصاصات البلدية، والمتمثلة في إشغالات الطرق، وخدمات النظافة والمنتزهات والري ومخالفات البناء، وذلك لتعزيز تطبيق الأنظمة والقوانين والحد من التجاوزات وإزالة المخالفات وتنظيمها».

وأضاف المدير العام أن «التطبيق تم تدشينه من جانب نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة خلال حفل افتتاح فعاليات أسبوع العمل البلدي بمنتزه الأمير خليفة بن سلمان في منطقة الحد في (10 مايو/ أيار 2013)، وخلال فترة 3 أشهر وردتنا 82 شكوى عبر التطبيق المذكور تتعلق بخدمات النظافة، و14 أخرى متعلقة بمخالفات البناء وإشغالات الطرق، و3 المتبقية ذات شأن بالمنتزهات والزراعة والري».

وذكر الغتم أن «العلاقات العامة بالبلدية هي المعنية بإدارة ومتابعة هذا التطبيق، وهو بحاجة إلى ترويج وتداول أكثر بين المواطنين؛ لأنه يختصر على البلدية جهداً ووقتاً كبيراً بناءً على المميزات المتوافرة فيه وعلى رأسها بيان الموقع وصورة الخارطة فور إرسال الشكوى من قبل المواطن».

وفي تفاصيل أكثر عن التطبيق، بين المدير العام أن «البرنامج يتيح للمستخدمين الاتصال المباشر مع البلدية من خلال التقاط صورة لأية مخالفة وإرسالها عبر التطبيق إلى البلدية، والتي تتواصل مع المستخدمين بإرسال بريد الكتروني على هواتفهم الذكية يفيد بتسلم المخالفة، على أن يتم الرد عليها خلال 48 ساعة»، مستدركاً أن «البرنامج يحدد آليّاً موقع الصورة على الخريطة ما يساعد مفتشي البلدية على تحديد موقع المخالفة سريعاً لتتم معالجتها بأقصى سرعة ممكنة، كما يحتوي التطبيق على معلومات عن الحدائق والسواحل ومواقعها في المنطقة الشمالية ما يتيح للمواطنين والمقيمين الوصول إليها بيسر».

ونبه إلى أن «التطبيق متوافر حالياً للتشغيل على أجهزة الآي فون الذكية تحت مسمى البلدية الشمالية، وقريبا سيكون متوافر على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد»، داعياً جميع المواطنين والمقيمين إلى «تحميل التطبيق على هواتفهم والاستفادة من الخدمات المتوافرة عليه والتواصل المباشر مع البلدية، متمنياً أن تكون هذه الخدمة إضافة حقيقية لتعزيز آليات التواصل مع الجمهور، وأن تنال رضاهم وتعكس الجهود الكبيرة التي تقوم بها البلدية في خدمة المجتمع».

وأكد المدير العام أن «الشكاوى والمخالفات التي يرسلها المواطنون تصل عبر البريد الالكتروني من التطبيق مباشرة إلى رؤساء الأقسام والمدير العام للبلدية. وكل منهم يتابع الموضوع بحسب اختصاص إدارته أو قسمه. علماً بأن شركة النظافة الموكلة إليها المهام على صعيد المحافظة الشمالية تصلها الشكاوى عبر التطبيق نفسه أيضاً لتتابع من جانبها الأمور المتعلقة بخدمات النظافة مباشرة».

وأفاد الغتم أن «البلدية ستنشر خلال الفترة المقبلة إعلانات في الصحف المحلية وكذلك في الشوارع العامة والرئيسية في المحافظة الشمالية للتعريف بالتطبيق ونشر استخدامه على نطاق أوسع بين المواطنين والمقيمين في المحافظة، ولاسيما أنه يجرى التنسيق حاليّاً لتطوير التطبيق لاستخدامه على بقية الأجهزة الالكترونية»، لافتاً إلى أن «تسجيل الشكوى وإرسالها لا يحتاج إلى عنوان بريد الكتروني، وليس بالضرورة تدوين المعلومات الشخصية إلا في حال رغب المواطن بذلك ضمن التطبيق نفسه؛ لأن البلدية ستتولى عملية التحقق من المخالفة أو الشكوى قبل الشروع في أي إجراء بشأنها».

وأكد مدير عام البلدية أن «هذه الخطوة تأتي في إطار حرص بلدية المنطقة الشمالية على سهولة التواصل مع الجمهور، وتقديم الخدمات والمعلومات اللازمة إليهم بيسر وسهولة، من خلال تحقيق الاستفادة القصوى من التقنية الحديثة وتسخيرها في خدمة المواطنين، وذلك تماشياً مع توجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة».

هذا وقال الغتم إن «التطبيق يحتوي على العديد من الخدمات، ومن أهمها خدمة (بلغ) وتتيح لسكان الشمالية الإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالخدمات البلدية في الأحياء والشوارع كافة بطريقة صوّر وأرسل. كما يمكن لمستخدمي هذه الأجهزة التواصل مع البلدية والحصول على الخدمات الالكترونية التي يتم تقديمها من خلال الموقع الالكتروني لوزارة البلديات والتخطيط العمراني، كما يحتوي التطبيق على جميع قنوات التواصل مع البلدية (الخط الساخن والموقع الالكتروني والانستغرام والتويتر والفيسبوك واليوتيوب)، بالإضافة إلى التعرف على آخر أخبار وبرامج البلدية».

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:52 ص

      سرعة في الرد و لكن

      قدمت شكوى منذ حوالي شهر لتعديل الشارع. ، و وصل مندوب من الوزارة و اخذ صور للموقع و لكن حتى الان لا ارى اي اجرائات

    • زائر 3 | 3:49 ص

      عندي قتراح

      بيع كيلو لخمام 100 فلس وكيلو الرمل ولغبار 50 فلس اعطيكم سبوع ولا الديره تصير نظيفة وحت الانسان الوسخ بيتحول الى انسان نظيف

    • زائر 5 زائر 3 | 10:11 م

      وين بلديه ماتتضف بس تاخد بزات عله ناس

      وين بلديه بس ماتتضف بس تاخد بزات عله ناس

    • زائر 2 | 1:49 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      تطبيق ممتاز و مناورة ممتازة .. في ظل الدولة العلمانية و عدم الاقتصاص من مال المواطن في سبيل رفاهيته من (اصلاحات للمجاري و الطرقات) مثل سائر الدول الاوروبية, فإن التسفيه لشكاوى المواطنين و التأخر وارد بلا شك.
      الخبر تناول برمته الترويج للتطبيق الجديد و لم يترطرق الى الجدية في حل الشكاوى و النظر فيها و الخطط القادمة. و حبذا لو يكون التطبيق ذو المنفعة يدعم جميع المحافظات و خصوصاً الوسطى.

    • زائر 1 | 11:17 م

      انا اعطيكم فكرة تخلي الناس تتفاعل

      10 هواتف ابفون و 10 هواتف جلكسي و اعلانات في وسائل الاعلام
      مسابقة : حمل التطبيق في جهازك , قدم بلاغ باستخدام التطبيق , وسيكون هناك سحب اسبوعي على جائزتين : هاتف ايفون و هاتف جلكسي
      10 اسابيع وسترون النتيجة

اقرأ ايضاً