العدد 4015 - الثلثاء 03 سبتمبر 2013م الموافق 27 شوال 1434هـ

«أصدقاء مرضى الإدمان» تحتفل بيوم الوعي بالجرعة الزائدة... وتطالب بتكاتف الجهود

احتفلت جمعية أصدقاء مرضى الإدمان باليوم العالمي للوعي بالجرعة الزائدة، الذي يصادف 31 أغسطس/ آب من كل عام، ليكون الاحتفال الأول للبحرين بهذا اليوم، وسط مطالبات بتكاتف جميع الجهات الرسمية والأهلية لتوعية المجتمع المحلي وخصوصاً الشباب، وذلك في ظل زيادة عدد المتوفين من الجرعة الزائدة عالمياً.

وقالت العضو المؤسس معصومة حسن، خلال الاحتفال الذي أقيم أمس الأول الإثنين (2 سبتمبر/ أيلول 2013) بمركز دعم المنظمات الأهلية: «إن البحرين بحاجة إلى تكاتف جميع المؤسسات والجهات الحكومية، إضافة إلى تكاتف جهود المؤسسات الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني؛ وذلك لزيادة الوعي بخطورة الجرعة الزائدة؛ وذلك لتقليل نسبة حدوثها وأخطارها».

ولفتت حسن إلى أن الجمعية تسعى وتحاول نشر التوعية بخطورة الجرعة الزائدة، إلا إن هناك حاجة إلى مساندة جميع الجهات وتكاتفهم لنشر الوعي والتثقيف بخطورة الجرعة الزائدة.

وأضافت «إن جمعية أصدقاء مرضى الإدمان تحتفل بهذا اليوم وذلك لتذكر ضحايا الجرعة الزائدة، ليكون هذا الاحتفال الأول للبحرين، إذ إنه لم يسبق أن تم تنظيم احتفال بمناسبة هذا اليوم، على رغم من أهميته لكونه يوم توعوي يهدف إلى نشر التوعية والتثقيف للمدمنين وغير المدمنين بخطورة الجرعة الزائدة، التي قد تؤدي إلى الوفاة»، مشيرة إلى أنه في العام 2009 توفي 37 ألف شخص في الولايات المتحدة الأميركية بسبب الجرعة الزائدة، محذِّرة من ارتفاع العدد في ظل عدم توعية المجتمعات بخطورة الجرعة الزائدة.

ونوهت حسن إلى أن هذا اليوم هو لإرسال رسالة إلى المدمنين المتعافين والمدمنين الحاليين بأن الحياة لا تقدَّر بثمن، وقد تكون الجرعة الزائدة طريق إلى الهلاك.

من جهته، عرض مدمن متعافي تجربته خلال فترة الإدمان، والتي كانت توشك أن تنهي حياته بسبب جرعة زائدة، مشيراً إلى أنه عاش مع الإدمان فترة طويلة، ولم يكن يتوقع أن يتعافى من مرض الإدمان.

وذكر أنه حصل على الدعم من الجمعية ومن عائلته التي ساعدتها في تجاوز المحنة، مبيناً أنه اليوم يعيش معافاً من الإدمان، مؤكداً أن حياته تغيّرت للأفضل؛ فهو اليوم يعمل في إحدى الوظائف ولديه ثلاثة أبناء.

وكانت الجمعية قد عرضت فيلماً قصيراً عن الجرعة الزائدة، كما قدمت مسرحية بهذه المناسبة، وتم تكريم أعضاء الجمعية، والوقوف وقفة حداد على أرواح المتوفين بسبب الجرعة الزائدة.

العدد 4015 - الثلثاء 03 سبتمبر 2013م الموافق 27 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً