العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

طالبة بجامعة البحرين تصمِّم فندقاً صديقاً للبيئة بجزيرة «جليعة»

فكرة مشروع الطالبة الشايجي جديدة في البحرين ولكنها طبقت في بلدان أخرى
فكرة مشروع الطالبة الشايجي جديدة في البحرين ولكنها طبقت في بلدان أخرى

صمَّمت طالبة كلية الهندسة بجامعة البحرين عائشة الشايجي، فندقاً صديقاً للبيئة على جزيرة «جليعة» شرق المحرق في خطوة تأمل من خلالها نشر هذا النوع من الأبنية في البحرين.

وعرضت الشايجي تصميمها إلى جانب نحو 40 مشروعاً في فئة الهندسة المعمارية بمعرض مشروعات التخرج، الذي نظمته الكلية نهاية الفصل الماضي. وعلى الرغم من أن مشروع الشايجي لم يفز بإحدى الجوائز التشجيعية الثلاث، لكنها تشعر بالرضا عن ما حققته من نتائج، معربة عن سعادتها بما تلقته من ملاحظات وردود فعل على المشروع. وقالت: «إنَّ فكرة المشروع جديدة في البحرين، ولكن الفكرة نفسها طبقت على فنادق في بلدان عدة، مثل: الأردن وأبوظبي ودبي وغيرها»، مشيرة إلى أن «هذا النوع من الفنادق له نزلاؤه وزوّاره من السياح الذين يهتمون بالبيئة ويحرصون على السكنى في مبانٍ صحية».

وأضافت: «إننا في البحرين لا نجد كثيراً من المباني التي حاولت التفاعل إيجابياً مع البيئة باستثناء مبانٍ قليلة جداً، مثل: مركز التجارة العالمي، ومن هنا ارتأيت تصميم هذا الفندق»، موضحة أن التصميم شمل: المبنى الرئيسي وقوامه طابق واحد إلى جانب، مطاعم، ومقهى، ومنتجع، ومبنى لسكن الموظفين، بالإضافة إلى نحو 30 شاليهاً.

وعن مميزات التصميم من النواحي الهندسية، ذكرت الشايجي: «إن بناء الفندق سيكون قدر الإمكان بمواد أولية طبيعية، مثل: الخشب، والأحجار، والطوب الأحمر. أما التصميم فرُوعي فيه الحفاظ على البيئة والأشجار وعدم اقتلاعها، وزيادة المساحات الخضراء، وعدم ازعاج الكائنات الحية في الجزيرة الصغيرة، كما أن البناء اتخذ الطابع التراثي التقليدي». وفيما يتصل بأسباب اختيارها جزيرة جليعة موقعاً للمشروع، بيّنت أنها وجدت الموقع قد اختاره مستثمرون لبناء فندق عليه «فارتأيت أن أقدم نموذجاً ربما يستفيدون منه ويضعون الأمور البيئية في الاعتبار»، كما أن مساحة الجزيرة مناسبة (كيلو متر واحد)، بالإضافة إلى قرب الجزيرة من جزيرة البحرين الأم مما يجعل عملية الوصول إلى الفندق سهلة ومتاحة.

العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:51 م

      غريبة

      شلون فازت والقائمين على هذا البلد اخر شي يفكرون فيه هو البيئة .

اقرأ ايضاً