العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

أبولبن: المتابعة الجماهيرية لفيلم «كلاكيت» تعتمد على الإخراج الناجح

قدم المخرج المصري عثمان أبولبن ورشة الإخراج السينمائي «كلاكيت» أمس الأول الثلثاء (3 سبتمبر/ ايلول 2013) في جناح «تاء الشباب» بمجمع السيف التجاري، ضمن مبادرة «بريمير» في «تاء الشباب» الخامس الذي يحمل ثيمة «تفاعل، تناغم، تكامل».

وتطرق المخرج أبولبن إلى تاريخ الإخراج السينمائي، مضيفاً أنه يعتمد على مبادئ فنية باعتباره مرحلة فيلمية بحتة، وأشار إلى أن الحضور الجماهيري والمتابعة الناجحة للفيلم، تعتمد على مدى إتقان الإخراج السينمائي.

وطرحت الورشة عدداً من الأمثلة العربية والغربية ضمن مجال تجارب الإخراج بصورة عامة، وتطرق فيها أبولبن إلى أهمية معدات الإخراج السينمائي ودورها في عرض مخرجات الفيلم، مع بيان دور التصوير عالي الجودة في صقل مدى جودة الإخراج، وأشار إلى وجود ارتباط متبادل بين الإنتاج والإخراج، لأن الإخراج السينمائي عبارة عن سلسلة من الإنتاج، وذكر مدى ضرورة أن يتضمن الإخراج السينمائي خطوات تسلسلية متناسقة بالنتيجة النهائية، مبيناً أهمية عناصر الفيلم ومكوناته في دعم عملية الإخراج بعد الإنتاج.

وتفاعل الجمهور مع المخرج إثر ذكره بعض وقائع الإخراج السينمائي من أعمال فيلمية ومسلسلات، ودار الحوار عن كيفية تصميم أفكار ابتكارية للإخراج، وتبادل الخبرات والأفكار معهم من خلال الإجابة على استفساراتهم.

وفي تصريح للمخرج عثمان أبولبن، أبدى إعجابه بمبادرة «بريمير» وفكرتها الرائدة، قائلاً: «أتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع، وأرى أنهم كسبوا بعض الخبرة، في ضوء ما رأيته من تحفز بعض الأفراد لمجال الإخراج السينمائي»، متمنياً «الازدهار الثقافي للدول العربية، وأن تقطف ثمارها من حصاد الثقافة»، مبيناً ان «التاريخ يسجل من خلال المجتمع وتلك هي الذاكرة».

اختتمت الورشة بتكريم المخرج عثمان أبولبن حيث قدم له رئيس مبادرة «بريمير» محمد إبراهيم ورئيس اللجنة المنظمة لتاء الشباب إيلي فلوطي درعاً تذكارية تقديراً له ولحضوره الفاعل.

العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً