العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

التعليم في البحرين

إلزامية التعليم

التعليم في البحرين إلزامي وجميع الأطفال ممن هم في سن التعليم يلتحقون به سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة كما يلتحق الأطفال ذوو الإعاقات الشديدة بمؤسسات التربية الخاصة في مدارس خاصة بهم.


مجانية التعليم

توفر وزارة التربية والتعليم في البحرين التعليم مجاناً في جميع المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية سواء للمواطنين البحرينيين أو غيرهم من الوافدين.


الكتب المدرسية

توفر إدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم الكتب المدرسية لجميع التخصصات والمراحل الدراسية مجاناً مع بداية كل عام دراسي وفق المنهج الذي تطبقه الوزارة ويتم تأليف الكتب المدرسية محلياً من قبل اختصاصي المناهج وأساتذة من الجامعات بالبحرين، ويتم طباعة وإخراج هذه الكتب أما محلياً في المطابع الحكومية أو التجارية أو في الخارج. وتحدد الكتب المدرسية من قبل كل مدرسة على حدة والتي تتفق مع الشروط للتعليم الخاص، والمعايير التي تحددها الوزارة، كما تقوم الوزارة بصرف الكتب المقررة لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ وجغرافية البحرين مجاناً لجميع المدارس الخاصة التي تقبل الطلبة العرب والمسلمين.


الاختلاط في المدارس

يتم التعليم في جميع المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية منفصلاً بين الجنسين، فهناك مدارس للبنين وأخرى للبنات تضم الطلبة والهيئة التعليمية والإدارية من نفس الجنس، الا أن هناك بعض المدارس الابتدائية للبنين تتولى إداراتها والتدريس فيها هيئة إدارية وتعليمية من الإناث أما بالنسبة للمدارس الخاصة فالتعليم فيها مختلط، ماعدا القليل منها يكون التعليم فيها منفصلاً بين الجنسين والتعليم مختلط في المستوى الجامعي في البحرين.


المواصلات

توفر وزارة التربية والتعليم مواصلات مجانية لطلبتها في المدارس الحكومية الذين يقطنون في أماكن بعيدة عن مدارسهم والذين لا تتوفر لديهم المواصلات الخاصة وتحدد الوزارة مراكز لتجمع الطلبة ومواعيد محددة لسير الحافلات وبالنسبة للمدارس الخاصة فتوفر بعضها المواصلات لطلبتها بمقابل مادي تحدده المدرسة أو ضمن ما يحتسب في الرسوم الدراسية كما تقوم مؤسسات التعليم العالي في البحرين بتوفير المواصلات لطلبتها الذين يقطنون في أماكن بعيدة عن جامعاتهم.


المقاصف المدرسية «الكافتيريا»

توفر الوزارة مقصفا في كل مدرسة حكومية، يتم فيه بيع المواد الغذائية التي تتطابق مع المواصفات التي تضعها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة، ويقوم بعملية إعداد الأطعمة وبيعها متعهدو مقاصف من التجار وأصحاب المطاعم .

العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً