العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

أسس اختيار الحقيبة المدرسية الصحية

مصاعب اختيار الحقيبة المدرسية كثيرة، وذلك يرجع إلى أن هناك من يعتبر الحقيبة المدرسية نوعا من الموضة، لكنه لم يعرف أنها مصدر لإجهاد وألم الظهر، لذلك يجب أن يعرف الطلاب قبل الآباء خصائص اختيار حقائب الظهر المناسبة، بغض النظر عن موضة هذا الموسم.


شراء حقائب الظهر

عندما تذهب إلى التسوق وشراء حقيبة للظهر يجب أن تراعي الشكل والمنطق.

اختر حقيبة ظهر بأحزمة كتف مبطَّنة مع حزام مثبت للظهر، والأفضل من ذلك اختيار حقيبة ظهر بحزامِ خصرِ إضافيِ، الأمر الذي يساعد على توزيع وزن حقيبة الظهر بانتظام أكثر. تجنب الحقائب ذات حزام كتف الواحد.

تأكد من وجود عدة جيوب منفصلة بحيث يتم توزيع وزن الأغراض بشكل متوازن مما يضمن وزناً أقل إرهاقا للطفل، بالإضافة إلى ذلك وجود جيوب إضافية تسمح للطفل بالعثور على أغراضه بشكل أسرع.

اختر حقيبةَ ظهر أصغر بحيث تحتوي جميع الكتب، ودفاتر الملاحظات، والحافظات والتجهيزات المدرسية الأخرى. كقاعدة عامة، يجب ألا تكون حقيبة الظهر أكبر من جذعِ طفلك. ويجب أن يصل قاع حقيبة الظهر إلى خصر الطفل الأسفل وألا يكون أكثر من 4 بوصات، أقل من خصر الطفل.

اختر حقيبة ظهر مصنوعة من مواد خفيفة مثل النايلون والقماش، بدلا من الجلد والمواد الأثقل.

حقائب الظهر التي يمكن أن تسحب بعجلات أسهل للطفل. لكن يجب أن تستفسر من مدرسةَ طفلك قبل شراء حقيبة بعجلات. فحقائب الظهر ذات العجلات غير مسموح بها في بعض المدارس؛ لأنها يمكن أن تسبب سقوط وتعثر الطلاب. كما أنها صعبة الحمل على الأدراج.


تعليم الطفل كيفية حمل وربط الحقيبة المدرسية:

لا ينتهي واجبك كولي أمر عند اختيار حقيبة المدرسة، لكن يجب أن تعلم طفلك كيفية حمل ورفع وجر الحقيبة المدرسية.

تأكد من أن حقيبة الظهر تناسب حجم وطول وشكل جسم الطفل.

شجع الطفل على استعمال جميع انواع الحمالات المتوافرة في الحقيبة، لا تدعه يحمل حقيبته على ظهره دائماً. هناك طرق أخرى لحمل الحقيبة.

علم الطفل على ترتيب الاغراض بشكل متوازن وعملي في الحقيبة. استغل الجيوب المتوافرة لتوزيع الأغراض وترتيبها.

علم طفلك ألا يحمل معه كل شيء مرة واحدة، بل رتب الأغراض حسب الجدول الدراسي. رتب مع المدرسة ألا يتم وضع جدول دراسي كثيف في يوم واحد، وأن يتم وضع المراجع الثقيلة في خزائن خاصة بالمدرسة.

وفقًا لعدة دراسات فإن نصف الطلاب ما بين سن 9 و20 عاماً يعانون من مشاكل متعددة في الظهر، منها ألم مبرح قد يصل إلى حالة عجز وضرر في العمود الفقري. لذلك تحذر الجمعية الاميركية للعلاج المهني، الآباء وخصوصاً الذين يعاني أبناؤهم من ألم في الظهر من الاستخفاف بقواعد وقوانين استعمال الحقائب المدرسية.

العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:43 ص

      شكرا

      شكرا جزيلا على هذه المعلومات المفيدة للطفل وولي الامر في الوقت ذاته

اقرأ ايضاً