العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل

بتوجيه ودعم ساميين من القيادة بمملكة البحرين، بدأت وزارة التربية والتعليم الشروع في تنفيذ مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل والهادف إلى تطوير المنظومة التعليمية من حيث توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال ict وصولاً إلى التعُّلم الإلكتروني e-learning في كل مراحل ومدارس مملكة البحرين.

وانتهجت وزارة التربية والتعليم في تطبيقها لهذا المشروع الحيوي استراتيجية التطبيق التجريبي المتدرج بدءاً بعدد من المدارس الثانوية التي تم اختيارها بعناية لتصبح مدارس رائدة في تطبيق التعلم الإلكتروني ومن ثم يتبعُها بعدَ إجراء تقييمٍ دقيق للتجربة تعميمٌ على جميع المدارس وفي مختلف المراحل.

رؤية المشروع:

الصيغة المقترحة (مستندة إلى تقرير اليونسكو وتوصيات الندوة العالمية): «تتطلع وزارة التربية والتعليم إلى توظيف تقنية المعلومات والاتصال (ict) في عمليات التعلُّم والتعليم على أسس تربوية مدروسة بحيث تكون موجهة نحو تزويد الأجيال الناشئة بالكفايات والقيم والمهارات الأساسية اللازمة للتحول بمملكة البحرين إلى مجتمع المعلومات والاقتصاد القائم على المعرفة (knowledge-based economy)».

الأهداف العامة للمشروع:

استثمار القدرات الكبيرة التي تتيحها تقنية المعلومات والاتصال (ict) لتحقيق جودة التعلُّم ورفع كفاءة التعليم وتحقيق كفايات مناهج المواد الدراسية في جميع مراحل التعليم.

تلبية الاحتياجات المباشرة للتنمية الوطنية ولسوق العمل في مجال التعامل مع تقنيات المعلومات والاتصال الحديثة وأساليب الوصول للمعلومات ومعالجتها.

تأسيس القيم والمهارات الإيجابية لدى الطالب التي تمكنه من التعايش في مجتمع المعلومات الحديث وتحقيق متطلبات التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة (k-economy).

استراتيجية تنفيذ المشروع:

إنشاء البنية التحتية اللازمة من أجهزة وبرمجيات تشغيل وشبكات واتصالات وقاعات ومرافق.

تطوير قدرات المعلمين لمواكبة توظيف التقنية الحديثة.

تكوين ثقافة التعلم الإلكتروني بالمدارس (e-learning culture).

- تطوير جذري للمناهج الدراسية وتكاملها وإعداد مشاريع تعليمية قائمة على استعمال الـ ict.

تكوين المحتوى التعليمي على الشبكة وتطوير البوابة التعليمية.

تكوين شبكة العلاقات والتعاون المجتمعي والعالمي ويشمل ذلك تحديد جهات الاهتمام والمصلحة والخبرة داخل مملكة البحرين وخارجها stake holders من أجل التعاون والشراكة في تنفيذ المشروع.

العمل على تأسيس قيم الانفتاح وتبادل المعرفة في البيئة التعليمية.

إيجاد آلية لإجراء البحوث العملية التقويمية والمراقبة المستمرة لسير المشروع.

العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً