العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

عاهل البلاد يشيد بسلاح الخيالة الملكي البريطاني على مدى 200 عاماً في حفظ الأمن و الاستقرار في "الخليج"

قام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الخميس (5 سبتمبر/ أيلول 2013) في اطار الزيارة التي يقوم بها الى المملكة المتحدة، بزيارة الى فوج سلاح الخيالة الملكي البريطاني والذي يعتبر من أعرق التشكيلات العسكرية في الجيش البريطاني.

ولدى وصوله كان في الاستقبال نائب وزير الدولة لشئون الدفاع والممثل الشخصي لجلالة الملكة لدى مقاطعة كنت اللورد أستر و القائد العام لمدينة لندن اللواء ادوارد سميث و قائد فوج سلاح الخيالة الملكي البريطاني العقيد بادفورد وعدد من كبار الضباط في فوج سلاح الخيالة الملكي البريطاني.

واستمع عاهل البلاد الى إيجاز حول سلاح الخيالة الملكي البريطاني والذي يتألف من سرية حرس الملكة وسرية الزرق الملكيين واللتين تعرفان باسم البلوز و الرويالز وتعتبر السريتين الأقدم والأعلى منزلة في الجيش البريطاني وتؤديان دورين مختلفين، حيث يتولى فوج سلاح الخيالة الملكي البريطاني واجبا عسكريا تنفيذيا في اطار المهام المنوطة بالعربات المقاتلة المدرعة التي ترافق هذه الفرقة في مختلف العمليات العسكرية للجيش البريطاني.

كما يتم تزويد فوج سلاح الخيالة بالخيل لأداء المهام والواجبات الاحتفالية سواء ما كان منها على ظهور الخيل أو سيرا على الأقدام في الاحتفالات الوطنية والملكية.

ويعود تاريخ تأسيس الفوج الى عام 1660 وهم بذلك يحافظون على تقاليد عالمية عريقة.

بعد ذلك توجه عاهل البلاد الى فوج سلاح الخيالة الملكي البريطاني حيث اطلع جلالته هناك على الجهود التي يقوم بها المسئولون على السلاح في الرعاية والاهتمام بخيول فوج السلاح. مبدياً إعجابه بما شاهده خلال هذه الزيارة.

بعد ذلك حضر عاهل البلاد مأدبة الغداء التي أقامها اللورد أستر على شرف جلالته بمناسبة زيارته الى فوج سلاح الخيالة الملكي، حيث ألقى اللورد أستر كلمة هذا نصها :

صاحب الجلالة،

نائب رئيس مجلس الوزراء،

اصحاب المعالى والسعادة المشير،

الجنرالات،

السيدات والسادة،

كلما زرت البحرين كنت دائما شديد الإعجاب بكرم الضيافة والود والحفاوة التي كنت الاقيها و اعلم انه نفس الشيء بالنسبة لكل من يزور البحرين، لذا آمل ان نكون اليوم قد نجحنا في استضافتكم بمثل ذلك.

العلاقة بين البحرين والمملكة المتحدة تعود الى اكثر من قرنين، و ان شراكاتنا ليست تاريخية فحسب وانما ضرورية من اجل ضمان أمن بلدينا في الحاضر.

تقدم البحرية الملكية البريطانية مساهمة كبيرة في حفظ أمن المنطقة اذ تساعد كاسحات الالغام البريطانية في تخطيط وتنفيذ عمليات محاربة القرصنة والارهاب والانتشار النووي. وتعتبر هذه السفن المتخصصة ضرورية لضمان سلامة الحركة في مضيق هرمز.

ان هذه المهام تساعد في حماية مصالحنا كلها، خاصة في مثل هذا الوقت الذى تشهد فيه المنطقة توترات اقليمية متصاعدة.

صاحب الجلالة،

لقد اصبح هذا ممكنا بفضل تعاونكم ولذلك فنحن ممتنون لكم كثيرا.

تقدر المملكة المتحدة عاليا المساعدة التي تقدمها البحرين في دعم نشاطنا الدفاعي بتمكين عمليات العبور البحري والجوي وتعزيز التعاون بين قوة دفاع البحرين المحترفة والمتفانية وقواتنا المسلحة.

نحن نرحب دائما بالطلبة البحرينيين الذين يلتحقون بدوراتنا التدريبة ليس فقط في اكاديمية ساند هيرست، التي تخرج منها اكثر من 100 ضابط بحريني، وانما كذلك في مواقع تدريبة اخرى مثل "دارت ماوت" و "ليب ستون" و "كران وال" و "شريجنهام".

بدأت بالقول بأن علاقتنا دائمة ونؤكد لكم يا صاحب الجلالة اننا متمسكون بذلك.

وفى الاخير أود ان أتوجه بالشكر للعقيد باث فورد على استضافتنا كامل هذا اليوم.

السيد العقيد انكم وجنودكم فخر لقواتنا المسلحة

بعدها تفضل عاهل البلاد بإلقاء كلمة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب السعادة،

السيدات والسادة،

أقدم لكم خالص شكري اللورد أستور على دعوتكم و ترحيبكم الحار بنا. كما أشكركم، العقيد بادفورد، على كلماتكم الطيبة و على اداء قواتكم المثير للإعجاب.

أحترم كثيرا هذه الوحدة الرائعة و قد أعجبت كثيرا بكل ما رأيته و سمعته أثناء زيارتي هذه.

أتذكر بامتنان ما فعله كل رفقائكم في السلاح من أجل البحرين على مدى أكثر من 200 سنة. لقد عملوا بجد و تعاونوا معنا من أجل حفظ الأمن و الاستقرار في منطقة الخليج العربي، مما أتاح الفرصة لها أن تتقدم و تتطور. إن ذلك يدل على حكمة أجدادنا الكرام عندما قرروا حماية استقلال البلاد من خلال التعاون مع بريطانيا العظمى.

لذلك أتمنى أن تكون هذه الزيارة بداية علاقة طويلة الأمد بين مملكة البحرين و فوج سلاح الخيالة الملكي لكي تعكس العلاقة الودية و المتينة التي تربط البحرين ببريطانيا العظمى و قواتها المسلحة على مدى أكثر من قرنين.

في السنة القادمة ستحتفل مملكة البحرين بذكرى مرور أكثر من 200 سنة منذ بداية تلك العلاقة الخاصة بين بلدينا و التي تزداد رسوخا يوما بعد يوم، و لدينا رغبة قوية أن يحضر أفراد الفوج للبحرين كضيوف مميزين ليشاركونا في تلك الاحتفالات.

أشكركم كثيرا مرة أخرى على هذه الزيارة الممتعة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعدها تفضل جلالة الملك بالتوقيع في سجل كبار زوار فوج سلاح الخيالة الملكي البريطاني، بعد ذلك تم تبادل الهدايا.

وقد رافق جلالة الملك خلال هذه الزيارة الوفد الرسمي المرافق لجلالته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً