العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

«دول الجوار السوري» يدعون لزيادة الدعم الدولي لمواجهة أزمة اللاجئين

أطلق وزراء من دول مجاورة لسورية أمس الأول الأربعاء (4 سبتمبر/ أيلول 2013) في جنيف نداء إلى المجتمع الدولي للحصول على مساعدات طارئة في مجال التنمية، خصوصاً المدارس والبنى التحتية، وذلك لمواجهة تفاقم أزمة تدفق اللاجئين السوريين إلى هذه البلدان.

وفي وقت اجتاز عدد اللاجئين السوريين الإجمالي عتبة المليونين، وبات يمارس ضغطاً متزايداً على الدول المضيفة، جمع رئيس المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، كلاً من وزير الشئون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال في لبنان وائل أبوفاعور، ووزراء خارجية الأردن ناصر جودة، تركيا أحمد داود أوغلو، والعراق هوشيار زيباري.

وقال الوزراء في بيان مشترك «نواجه التصعيد المأساوي للنزاع السوري، أي استخدام أسلحة كيماوية... كل الأعمال التي تولد تدفقاً للاجئين يجب أن تتوقف. كما أن إيجاد حل سياسي لوقف دورة الرعب هذه أمر يتسم بضرورة ملحة».

وأضافوا «لا حل إنسانياً للأزمة السورية، بل ثمة حاجة لحل سياسي ينهي الأزمة الإنسانية». وصرح الوزير اللبناني لوسائل الإعلام على إثر الاجتماع «لا نعلم حقاً ما علينا فعله، نحن بحاجة للمساعدة».

من جانبه، قال الوزير التركي: «نحتاج إلى وعي عالمي لأزمة اللاجئين»، مشدداً على الحاجة إلى إعداد «خطة عمل»، وأضاف داود أوغلو «الأمور وصلت إلى حدها».

أما غوتيريس، فأشار إلى أن «هذه البلدان بحاجة إلى دعم بنيوي»، مضيفاً أن «هذه الدول بحاجة لدعم هائل من المجتمع الدولي، وهذا الدعم ليس متوافراً بعد، هذا الدعم غائب».

وفتح اجتماع الوزراء في جنيف الطريق أمام مناقشات وزارية رفيعة المستوى مرتقبة في (30 سبتمبر/ أيلول الجاري) في إطار الاجتماع السنوي للجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين.

وتتناول هذه المحادثات البحث عن توافق للتوصل إلى التزامات على نطاق كبير يشمل مساعدة إنسانية ودعماً طارئاً في مجالات التنمية (التعليم والبنى التحتية).

العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً