العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

26 قتيلاً بتفجير انتحاري استهدف مجلس عزاء شمال العراق

أسامة النجيفي يبدأ زيارة لطهران

رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي - REUTERS
رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي - REUTERS

قتل 26 شخصاً على الأقل وأصيب 35 آخرون في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف أقلية طائفة الشبك في الموصل شمال العراق، بحسب حصيلة جديدة أوردها مصدر طبي.

وكان الملازم في الشرطة، قاسم اللهيبي أورد في وقت سابق أن «انتحارياً فجر نفسه داخل مجلس عزاء لطائفة الشبك في ناحية بعشيقة (20 كيلومتراً شمال الموصل)، ما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة 12 آخرين».

لكن الطبيب شيت عبد أكد تسلم 12 جثة و35 جريحاً من ضحايا التفجير.

وفي الفترة الأخيرة، تزايدت الاعتداءات بشكل كبير في مدينة الموصل التي تشهد وضعاً أمنياً مضطرباً. يشار إلى أن طائفة الشبك تعرضت لعمليات تهجير من قبل الجماعات المتطرفة في مدينة الموصل، ما دفعها إلى الانتقال إلى مخيمات خارج المدينة.

ويمثل الشبك في البرلمان نائب واحد هو محمد جمشيد عبد الله، ويتوزعون في قرى تحيط بمدينة الموصل وسهل نينوى شمال العراق. وتطلق تسمية الشبك على مجموعة كردية غالبيتها من الشيعة وذلك نظراً لتشابك معتقداتها الدينية مع ديانات قديمة وحديثة.

إلى ذلك، قتل شرطي وأصيب اثنان آخران في هجومين منفصلين استهدفا دوريتين للشرطة في الموصل.

وفي شمال بغداد، قتل رجل وآصيبت ثلاث نساء بانفجار عبوة ناسفة استهدفت فلاحين يستقلون سيارة على الطريق الرئيسي جنوب ناحية الدجيل (60 كيلومتراً شمال بغداد). وتتزامن الهجمات في العراق مع عمليات متواصلة تنفذها قوات الأمن لملاحقة المسلحين وخصوصاً حول بغداد.

ويشهد العراق أعمال عنف شبه يومية أسفرت منذ مطلع العام الجاري عن سقوط أكثر من أربعة آلاف قتيل، بحسب تعداد أجرته وكالة «فرانس برس» استناداً إلى مصادر طبية وأخرى أمنية.

وعلى صعيد ىخر، بدأ رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، زيارة رسمية أمس السبت (14 سبتمبر/ أيلول 2013)، إلى طهران تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها كبار المسئولين الإيرانيين. وأفادت قناة «العالم» الإيرانية أنه كان في استقبال النجيفي لدى وصوله مطار مهر آباد نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي، محمد حسن أبو ترابي ‌فرد والسفير العراقي لدى إيران محمد مجيد الشيخ. وأعرب النجيفي في مطار مهر آباد عن سروره لزيارة إيران، مؤكداً على ضرورة تطوير العلاقات بين طهران وبغداد. من جانبه رحب أبو ترابي ‌فرد برئيس البرلمان العراقي معرباً عن أمله بأن «يتمكن العراق وإيران باعتبارهما بلدين شقيقين وجارين وصديقين من تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية في جميع المجالات». ومن المقرر أن يجري النجيفي محادثات مع كل من الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.

العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:24 ص

      بصراح لا يشرفني هكذا اسلام التكفرين

      لا تشرفون لا يشرف احد دين الاسلام السلفين تبأً لكم على افعالكم ستحاربكم الغرب ونحنو الملمين نجعل يدنا في يد الغرب حتى نقتلكم بمثل قتلكم للمساكين في العراق

    • زائر 2 | 4:18 ص

      اي دين هذا

      تبا لكم تنعقون بأسم الاسلام وتسيئون له بأفعالكم هذه
      اس اسلام هذا
      الكفره لاتعمل هذا قتل الابراياء بلا سبب
      تسممون عقول الناس بأنه ان فعلو هذا سيأكلون وجبة الغذاء مع النبي
      وهل النبي امركم بهذا لكي يضيفكم
      ام ان هذا مرض فيكم وتبثونه سمومه للغير
      النبي وال النبي بريئون منكم

    • زائر 1 | 1:30 ص

      اذا هذا حالكم

      اذا هذا حالكم يا من تدعون الاسلام فما الوم الغرب اذا اساءه الى نبيتا الكريم لانكم انتم من اساءتون له وخذلتونه وباسمه تقتلون وتغتصبون وتحلون دماء المسلمين مااقبحكم ومااقبح افعاكم اين انتم من عذاب الله

اقرأ ايضاً