العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

إرجاء محاكمة مبارك بتهمة قتل متظاهرين إلى أكتوبر المقبل

مبارك ونجلاه في قاعة المحكمة أمس - AFP
مبارك ونجلاه في قاعة المحكمة أمس - AFP

استدعت محكمة في القاهرة أمس السبت (14 سبتمبر/ أيلول 2013) العديد من المسئولين الكبار للإدلاء بشهاداتهم اعتباراً من 19 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل وذلك في الجلسات المقبلة لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك بتهمة التواطؤ في قتل متظاهرين خلال الثورة التي أطاحته من السلطة العام 2011.

وسيتم استجواب هؤلاء المسئولين الأمنيين في نظام مبارك بشأن قمع الثورة الشعبية بين يناير/كانون الثاني وفبراير/ شباط 2011 والتي قتل فيها 850 متظاهراً. وأوضحت المحكمة أن الجلسات ستستمر أيام 19 و20 و21 أكتوبر وستعقد في شكل مغلق بخلاف الجلسات السابقة التي تم بثها مباشرة عبر التلفزيون الرسمي. وعزت هذا القرار إلى كون هذه الشهادات تمس بـ «الأمن القومي».

وخلال الجلسة السابعة أمس أمام محكمة الاستئناف، مثل مبارك المودع حالياً قيد الإقامة الجبرية في مستشفى عسكري في المعادي بالقاهرة، في قفص الاتهام جالساً في كرسي نقال، وإلى جانبه نجلاه الملاحقان بتهمة «الفساد» ووزير داخليته حبيب العادلي وستة مسئولين في نظامه.

وأدت محاكمة أولى في يونيو 2012 إلى الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس السابق على خلفية قضية التواطؤ في قتل متظاهرين، لكن محكمة النقض أمرت بإعادة المحاكمة، التي انطلقت مجدداً في 11 مايو/ أيار. إلى ذلك، نعت رئاسة الجمهورية المصرية، الدكتور المستشار السياسي للرئيس المصري السابق، أسامة الباز، الذي وافته المنية فجر أمس عن عمر يناهز 83 عاماً.

وقال المستشار الإعلامي للرئيس المصريأحمد المسلماني، في تصريح صحافي إن «الباز عمل بإخلاص لأجل بلاده وقدم نموذجاً رفيعاً في الكفاءة والوطنية». وكانت الإعلامية أميمة تمّام، زوجة الباز أعلنت، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وفاة الباز، قائلة «ببالغ الأسى أنعي لكم عميد الدبلوماسية المصرية الوطني المخلص الدكتور أسامة الباز، الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم».

من جهة اخرى، استقبل مطار الغردقة الدولى رحلة طيران إيرباص 320 تابعة لشركة «نورد ويند» تحمل على متنها 220 راكباً من شاغلى الوظائف الإعلانية المتخصصة فى مجال السياحة والطيران للقيام بجولة سياحية وتفقد الأوضاع الأمنية في مصر .

في غضون ذلك، كشف مصدر أمني مصري مسئول النقاب عن إحباط هجوم على كمين للجيش قرب مطار العريش شمال سيناء. وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب .أ) إن الجيش تمكن من ضبط سيارة محملة بالمتفجرات كانت فى طريقها لاستهداف أحد كمائن الجيش بالقرب من مطار العريش الدولى وقام بعد ذلك بتفجير السيارة. ولم يفصح المصدر عن ضبط أي اشخاص فى داخل السيارة من عدمه.

العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً