العدد 4029 - الثلثاء 17 سبتمبر 2013م الموافق 12 ذي القعدة 1434هـ

«الأعلى للصحة» يدعو للإبلاغ عن الأخطاء الطبية فوراً

الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة
الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة

أصدر رئيس المجلس الأعلى للصحة، وزير الدولة لشئون الدفاع، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، تعميماً، شدد فيه على ضرورة «التزام جميع المؤسسات الصحية بإخطار الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بنسخ من شكاوى المرضى، وإحالة كل ما يتعلق بالأخطاء المهنية فور حدوثها إلى الهيئة».


تعميم من «الأعلى للصحة» بسرعة البت في الشكاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية

المنامة - المجلس الأعلى للصحة

صدر عن وزير الدولة لشئون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة، تعميم رقم (1) لسنة 2013 بشأن الأخطاء الطبية، وسرعة البت في الشكاوى المتعلقة بها.

وجاء في التعميم الصادر في 10من ذي القعدة العام 1434 هـ الموافق 15 سبتمبر/ أيلول 2013م: «تحقيقاً لما ورد بالبند (5) من المادة (5) من المرسوم رقم (5) لسنة 2013 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة، وبناءً على ما تم تدارسه وبحثه باجتماعه غير العادي يوم 29 شوال 1434 الموافق الخامس من سبتمبر/ أيلول 2013، ونهوضاً من المجلس الأعلى للصحة بالاختصاص المنوط به قانوناً باتخاذ التدابير اللازمة التي تضمن احترام حقوق وسلامة المستفيدين من الخدمات الصحية، وما يُؤدي إليه ذلك من صيانة حقوقهم الناشئة عن التدخل الطبي؛ فإن المجلس يسترعى نظر جميع القائمين على إدارة المُؤسسات الصحية بالقطاعيْن الحكومي، والخاص الخاضعة لأحكام القانون رقم (38) لسنة 2009 بإنشاء الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بمراعاة التزام جميع المؤسسات الصحية بالتعاون الكامل مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية للقيام بدورها واختصاصاتها طبقاً لأحكام القانون فيما يتعلق بدراسة شكاوى المرضى والمساءلة التأديبية عن الأخطاء الطبية».

وأكد التعميم على «التزام جميع المؤسسات الصحية بإخطار الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بنسخ من شكاوى المرضى وإحالة كل ما يتعلق بالأخطاء المهنية فور حدوثها إلى الهيئة للاختصاص، على أن يكون إبلاغ الهيئة عن الأخطاء المهنية الجسيمة على وجه السرعة دون أدنى تدخل من المؤسسة، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة قانوناً والتحقيق فيها من قبل الهيئة». لافتاً إلى ضرورة «قيام الهيئة بإعداد دراسات متكاملة لبيان الحاجة إلى سن تشريعات قانونية أو إجرائية أو تنظيمية أو تعديلات على التشريعات القائمة لمعالجة المسئولية القانونية عن الأخطاء المهنية في القطاع الصحي وعرضها على المجلس الأعلى».

وقال: «واضطلاعاً من المجلس بدوره في تطوير الخدمات الصحية، فإنه سوف يُتابع تنفيذ هذا التعميم عن كثب بالتنسيق الكامل مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية؛ لضمان الالتزام بما ورد به. لذا على جميع القائمين على إدارة المؤسسات الصحية الالتزام بما سبق».

العدد 4029 - الثلثاء 17 سبتمبر 2013م الموافق 12 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:20 ص

      فارس الغربية

      ماذا بعد هذه "الفزعة"؟؟ لأزم الطفلة فاطمة تموت حتى "تفزعون"؟!

    • زائر 3 | 1:52 ص

      طريقة غير ناجحة للإبلاغ عن الشكاوي

      التعميم يطلب من المشكو ضده الإبلاغ عن الشكوى..المفروض ايجاد طريقة لإيصال الشكوى بدون أن يتحكم فيها المشكو ضده..

    • زائر 2 | 1:30 ص

      قناص

      لو قارنت كيف كانت مستشفياتنا ومراكزنا الصحية قبل ثلاثون شهرا وما هو حالها اليوم لقد اصبح مستشفى السلمانية الطبي وكأنة مسكن أشباح وايضا بعض المراكز الصحية التي تقف في الطابور في الفترة الصباحية لأكثر من نصف ساعة لكي تصل الى كاتب المواعيد حيث يقف معك في الصف جميع الجنسيات العربية والاسيوية وفي حال وصوله الى الكونتر أخرج جواز سفره ليثبت للجميع انه بحريني الجنسية هذا حالنا اليوم . وين ايام زمان عبدالرحمن وعبدالحسين وراشد وجعفر كل شي تغير لحساب بعض المتسلقين .

    • زائر 1 | 12:05 ص

      لا يمكن لوم الاطباء و الممرضين فقط

      بسبب النقص و كثرة الاعباء مثال حي امي دخلت العناية القصوى و كانت العناية ممتاز ثم انتقلت الى احد الاجنحة بعد تحسنها بسبب نقص الاسرة بالعناية فانتكست حالة امي الاهمال و قلة العناية بسبب العدد الكبير مقابل عدد الكادر التمريضي فعلى الدولة توفر الخدمة الجيدة ثم تحاسب المقصر

اقرأ ايضاً