العدد 4029 - الثلثاء 17 سبتمبر 2013م الموافق 12 ذي القعدة 1434هـ

البقارة: البحرين لم تتسلم حتى الآن تطعيمات الإنفلونزا المخصصة للحجاج

علي البقارة
علي البقارة

ذكر رئيس اللجنة الطبية لبعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة، أن «البحرين لم تتسلم حتى الآن تطعيمات الإنفلونزا الموسمية التي من المقرر أن تُعطى للحجاج قبل مغادرتهم البحرين نحو الديار المقدسة في المملكة العربية السعودية».

وقال البقارة في تصريح إلى «الوسط»: «إن البحرين لم تتسلم من الشركة المصنعة لهذا التطعيم في أوروبا الكميات المتفق عليها، وخصوصاً ان هذا التطعيم يتغير سنوياً وفقاً لطبيعة فيروس الإنفلونزا الذي يتم اكتشافه».

وأشار البقارة إلى أن «قيادات وزارة الصحة تحركت منذ فترة وتواصلت مع الشركة المنتجة لضمان حصول البحرين على الكمية الكافية من التطعيمات».

ونفى وجود تطعيم بديل من شركة أخرى، وقال: «هذا التطعيم لا يقتصر استيراده على البحرين بل يشمل جميع دول مجلس التعاون الخليجي، واعتمدت دول الخليج هذا التطعيم للإنفلونزا، وخصوصاً ان الشركة المنتجة على معرفة تامة بطبيعة هذا النوع من الفيروس.

وطمأن البقارة الحجاج بأن هذا التطعيم ليس على درجة كبيرة من الأهمية، وخصوصاً ان هذا التطعيم يقلل من حجم هجوم الفيروس على الإنسان، لافتاً إلى إمكان اتقاء فيروس الإنفلونزا عبر المحافظة على النظافة الشخصية، تجنب الازدحامات، تجنب المصافحة والتقبيل، الحرص على التأكد من مصدر الأغذية.

وأكد البقارة على ضرورة حصول كبار السن على التطعيمات اللازمة بسبب ضعف مناعتهم، ومن أهمها تطعيم التيتانوس وضد الالتهاب السحائي. وبدأت وزارة الصحة في أغسطس/ آب 2013 بالتطعيمات لموسم الحج لهذا العام.

ووفقاً للتعميم الصادر عن الوزارة؛ فإن التطعيمات الموصى بها للحجاج هي: التطعيم الرباعي ضد الالتهاب السحائي، ويعطى اللقاح الرباعي ضد الالتهاب السحائي لحجاج بيت الله الحرام وللأفراد المخالطين في المنزل الذي يقطن فيه الحاج والذين تبلغ أعمارهم من سنتين فما فوق، ويتم تطعيم المخالطين في الوقت نفسه الذي يعطى فيه الحاج التطعيم أو في زيارة أخرى منفردة. كما تضمن التعميم إعطاء الحجاج التطعيم الثنائي ضد التيتانوس والدفتيريا، وجاء في التعميم أنه تتكون لدى الشخص مناعة كافية ضد التيتانوس والدفتيريا إذا استكمل (5) جرعات من هذا اللقاح في أية فترة من فترات حياته، وتتكون لدى الشخص مناعة بعد أن يكون أخذ جرعتين على الأقل من هذا اللقاح. على أن تستكمل الجرعتان على الأقل أسبوعين قبل موعد السفر حتى تتكون عند الشخص مناعة ضد هذين المرضين.

وجاء في التعميم الصادر ضرورة إعطاء الحجاج التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، على أن يعطى هذا اللقاح لجميع الحجاج عند ثاني زيارة أو عند أول زيارة بحسب توافر اللقاح، حيث يتوقع توافره خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول 2013، على أن يعطى هذا اللقاح سنوياً للحجاج في موسم الإنفلونزا حتى وإن سبق أخذ اللقاح في العام الماضي، وذلك لاختلاف لقاح الإنفلونزا الموسمية سنوياً.

كما تضم القائمة التطعيم ضد المكورات الرئوية، وتتضمن لقاح النيموكوكل المدمج الذي يعطى للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 سنة فما فوق مرة واحدة في العمر، والنيموكوكل المتعدد السكريات، ويعطى اللقاح لكبار السن من الحجاج من عمر 65 سنة فما فوق مرة واحدة في العمر بعد مرور 8 أسابيع من تطعيمهم باللقاح الواقي ضد المكورات الرئوية المدمج.

العدد 4029 - الثلثاء 17 سبتمبر 2013م الموافق 12 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:17 ص

      v

      نتظر تعليق وزير الصحة يمكن مو من تخصصه بعد
      استقيل احسن
      ما عندكم كلندر يعني !! ما تدرون متى الحج ولا ما تدرون متى اكتوبر

    • زائر 4 | 1:59 ص

      الله يكتبنا من حجاج بيته الحرام

      رحنا المركز وعطونا ابرتين وحده مالت السحائي والثانية مالت التيتانوس
      وابرة الانفلونززا للحين ما اتوفرت ليهم
      عاد نطري يا حريقة سار

    • زائر 2 | 1:15 ص

      تو الناس

      موسم الإنفلونزا يبدأ في أكتوبر ..لا يتم تصنيع التطعيم قبل ذلك!!

    • زائر 1 | 12:54 ص

      ولي طعنوا الناس شنوا

      انا اشوف الناس يتطعمون في المراكز عن شنو عيل

    • زائر 3 زائر 1 | 1:26 ص

      تطعيمات أخرى

      يتعطعمون تطعيمات أخرى وليس تطعيم الإنفلونزا

اقرأ ايضاً