العدد 4030 - الأربعاء 18 سبتمبر 2013م الموافق 13 ذي القعدة 1434هـ

إسرائيل تصف تصريحات الرئيس الإيراني بأنها مخادعة

قالت إسرائيل اليوم الخميس (19 سبتمبر/ أيلول 2013) إن مقابلة أجراها الرئيسي الإيراني حسن روحاني مع قناة تلفزيونية أمريكية وتعهد خلالها بأن طهران لن تطور أبدا سلاحا نوويا كانت محاولة لخداع العالم.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان "يجب ألا ينخدع المرء بكلمات الرئيس الإيراني المضللة." واضاف "الإيرانيون يخادعون في وسائل الإعلام حتى تتمكن أجهزة الطرد المركزي من مواصلة العمل" في إشارة إلى أجهزة تخصيب اليورانيوم الإيرانية وهي عملية تعتقد إسرائيل أن هدفها هو تطوير أسلحة نووية.

وتقول إيران إن انشطتها النووية سلمية بالكامل وتصف ترسانة إسرائيل النووية المفترضة بأنها التهديد الأكبر للمنطقة.

وقال روحاني في المقابلة التي أجرتها معه قناة إن.بي.سي إن إيران لن تطور أبدا أسلحة نووية وإن لديه "السلطة الكاملة" للتفاوض على اتفاق نووي مع الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية.

وقال البيان الإسرائيلي إن إيران تسعى للتوصل إلى اتفاق تقبل فيه التخلي عن جزء "غير هام" من برنامجها النووي في حين تمضي قدما في أنشطة أخرى من شأنها أن تمكنها من صنع قنبلة نووية سريعا بمجرد أن تقرر ذلك.

وكرر البيان مطالب إسرائيل لإيران بالوقف الكامل لتخصيب اليورانيوم وإزالة اليورانيوم المخصب من البلاد وتفكيك منشأة التخصيب المبنية تحت الأرض عند مدينة قم وإنهاء أي مساع لاستخدام البلوتونيوم لانتاج قنبلة نووية.

وتمثل المقابلة فيما يبدو أحدث إشارة على أن روحاني ربما يسعى لتحسين العلاقات بين إيران والغرب بعد عداء على مدى سنوات. ومن بين الإشارات الأخرى تبادل للرسائل في الاونة الاخيرة مع الرئيس الامريكي باراك اوباما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:35 م

      اسرائيل تتكلم عن الخداع

      خلصت الدول خو كلهم خدم اسرائيل لو تكلمت مو غلط

اقرأ ايضاً