العدد 4039 - الجمعة 27 سبتمبر 2013م الموافق 22 ذي القعدة 1434هـ

الليلة... اختتام مهرجان «نقش» وإعلان نتائجه

الوسط - منصورة عبدالأمير 

27 سبتمبر 2013

يختتم مساء اليوم (السبت) مهرجان «أيام نقش للأفلام القصيرة» كأكبر مهرجان من نوعه للأفلام السينمائية القصيرة في البحرين. وكان المهرجان الذي نظمته نقش غاليري على مدار 3 أيام، قد انطلق بشكل رسمي بحفل «أودي - السجادة الحمراء» يوم الخميس الماضي عند الساعة السابعة والنصف مساءً بمجمع السيف.

وحضر الحفل أكثر من 300 شخصية دبلوماسية من سفراء الدول المشاركة في المهرجان، ووزراء ومخرجون وفنانون وكتّاب وصحافيون وشخصيات أخرى. تبع حفل «أودي - السجادة الحمراء» حفل الافتتاح الذي أقيم في سينما مجمع السيف، الذي تم خلاله عرض فيلم الافتتاح «ظل البحر» للمخرج الإماراتي نواف الجناحي.

في بداية الحفل، رحب مالك نقش غاليري ورئيس مهرجان أيام نقش محمد المسقطي بحضور المهرجان، وقال: «نفخر بكم وبوجودكم معنا هنا وهو ما يدعم مثل هذه المهرجانات الثقافية والفنية على صعيد مملكة البحرين وعلى الصعيد الإقليمي والدولي.

وأشار المسقطي إلى أنه «من ضمن أهداف مهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة هو أنْ يكون داعماً للمواهب والإبداع، ومحفزاً لصناعة السينما البحرينية بشكل متجدد ومميز، بعروضه المتنوعة» مضيفاً أنه «تمت إضافة جوائز نقش للإبداع في الفيلم البحريني في الدورة الجديدة من المهرجان، وهي الجوائز التي ستعلن نتائجها مساء اليوم (السبت) الذي يصادف الليلة الختامية للمهرجان».

واختتم المسقطي كلمته معلناً اعتزام نقش غاليري تنظيم هذا المهرجان بشكل سنوي وإدراج جوائز نقش للإبداع في كل دورة من دوراته، داعياً صناع الأفلام والمخرجين للاستعداد للمشاركة في الدورة القادمة من المهرجان التي يتوقع انعقادها في شهر سبتمبر/ أيلول 2014.

وخلال أيامه الثلاثة عرض المهرجان على شاشات سينما السيف أكثر من 85 فيلماً لأكثر من 50 مخرجاً ينتمون لأكثر من 10 دول بلغات متعددة. ومن بين الأفلام المشاركة 10 أفلام تعرض لأول مرة على الشاشة.

وشهدت «أيام نقش للأفلام القصيرة» تنظيم ثلاث ندوات وحلقات نقاشية، شارك فيها متخصصون في الشأن السينمائي وعدد من صناع الأفلام البحرينيين والخليجين.

أقيمت الندوة الأولى تحت عنوان «السينما في الإمارات... نظرة عن كثب»، حيث تحدث فيها من الإمارات السيناريست محمد حسن والمخرج عبدالله حسن.

في الندوة الثانية التي جاءت تحت عنوان «ما هو الفيلم القصير، وكيف تصنع فيلماً منافساً»، تحدث كل من المخرج الأردني المقيم في البحرين يحيى العبدالله، والمخرج الإماراتي عبدالله حسن، والمخرج البحريني محمد بوعلي.

أضيف إلى فعاليات المهرجان هذا العام فعالية «ليلة خيار المخرجين» التي جرت في الليلة الثانية من المهرجان، وشارك فيها مهرجان دبي السينمائي الدولي بـ 5 أفلام ساهمت في صنع السينما الإماراتية.

أما الليلة الثالثة فستشهد ختام فعاليات المهرجان بإعلان الفائزين في جوائز سبلاش نقش للإبداع في الفيلم البحريني المكونة من 8 جوائز وهي: أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل تصوير سينمائي، أفضل سيناريو، أفضل موسيقى، أفضل مونتاج، أفضل هندسة صوت، بالإضافة إلى أفضل مؤثرات خاصة. كما سيتم خلال الليلة نفسها إعلان جائزة الجمهور التي قام الجمهور نفسه بالتصويت عليها لأفضل فيلم شاهده على شاشات العرض.

ويعد «أيام نقش للأفلام القصيرة 2013» مهرجاناً تنظمه نقش غاليري للعام الثاني للأفلام القصيرة التي لا تتعدى 45 دقيقة، ويهدف إلى تعريف الجمهور البحريني بإبداعات الشباب البحريني والخليجي في مجال صناعة الفيلم القصير وفتح الفرصة أمام صناع السينما المحلية للتعرف على التجارب الأخرى عربياً وعالمياً. وجرت خلال احتفالية هذا العام مسابقة للأفلام البحرينية حيث تمكن المخرجون البحرينيون من الترشح بأفلامهم لجوائز نقش للإبداع التي تضم 8 جوائز في مختلف مجالات صناعة الأفلام السينمائية.

لمزيد من التفاصيل حول الأفلام المشاركة والجوائز يمكن الرجوع إلىموقع مهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة على الإنترنت: www.naqshfilms.com.

العدد 4039 - الجمعة 27 سبتمبر 2013م الموافق 22 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً