العدد 4049 - الإثنين 07 أكتوبر 2013م الموافق 02 ذي الحجة 1434هـ

احتجاجات لانصار مرسي في عدة جامعات مصرية

نظم طلاب احتجاجات في عدة جامعات مصرية اليوم الثلاثاء (8 اكتوبر/ تشرين الأول2013) للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي للسلطة والقصاص للمحتجين الذين قتلتهم قوات الأمن.

وسار عدة مئات من الطلاب من داخل جامعة القاهرة إلى ميدان يقع مباشرة خارج بوابات الجامعة حيث قرعوا الطبول ورددوا الهتافات التي تطالب بعودة مرسي.

وكان الجيش تدخل لعزل مرسي في الثالث من يوليو تموز في اعقاب احتجاجات حاشدة ضده.

ورفع الكثير من الطلاب شعار رابعة الذي يرمز إلى التضامن مع الاشخاص الذين قتلوا اثناء عملية فض اعتصام لانصار مرسي في أغسطس آب.

وقتل يوم الأحد (6 أكتوبر تشرين الأول) 53 شخصا واصيب المئات في اشتباكات بين انصار جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي وبين قوات الأمن وهو اكبر عدد يسقط خلال شهور. واندلعت اشتباكات الأحد في ذكرى احتفالات مصر بانتصارات حرب اكتوبر 1973.

وتتهم الحكومة جماعة الاخوان وانصار مرسي باثارة اعمال العنف والتحريض على الفوضى واعلنت الحرب على الارهاب لاعادة الاستقرار إلى ربوع البلاد. واتهمت جماعة الاخوان الجيش بتنفيذ انقلاب والعمل مع قوات الامن للقضاء على الجماعة من خلال العنف والاعتقالات وهي مزاعم ينفيها الجيش. وجاءت مظاهرات الطلاب اليوم في عدة جامعات مصرية استجابة لدعوة للاحتجاج.

وافادت انباء بوقوع اشتباكات مع قوات الامن عند جامعة الزقازيق التي كان يدرس فيها مرسي ذات يوم.

وفي جامعة القاهرة شارك الطلاب في احتجاج خارج بوابات الجامعة ثم عادوا إلى الداخل بعد ظهور شرطة مكافحة الشغب وقوات الجيش.

وقالت طالبة تدعى امل محمد ان مطلبهم الرئيسي اليوم هو محاسبة المسؤولين عن مقتل محتجين. من جهة اخرى قتل مسلحون يشتبه أنهم إسلاميون متشددون ستة جنود قرب مدينة الإسماعيلية بمصر وأطلقوا قذائف صاروخية على محطة للأقمار الصناعية في القاهرة امس الاثنين (7 أكتوبر تشرين الأول) مما يعكس تصاعدا في أحداث العنف بعد ثلاثة أشهر من عزل مرسي. وتنفي جماعة الاخوان اتهامات الجيش بأنها تحرض على العنف وتقول انه لا علاقة لها بهذه الأعمال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً