العدد 4051 - الأربعاء 09 أكتوبر 2013م الموافق 04 ذي الحجة 1434هـ

الجريمة والعقاب

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

عاش الشاب الذكي راسكولينوف حياةً بائسةً وربما كان يظن أن بإمكانه القيام بقتل المرابية العجوز وشقيقتها ليثبت تفوقه على المجتمع العاثر «الداثر»، لكن لم تأت الأمور على ما أراد، إلى أن اتهم بالجنون وفكّر بالانتحار، في مجتمعٍ كانت الدماء «تراق فيه كالشمبانيا» كما قال فيودور دوستويفسكي في روايته الخالدة «الجريمة والعقاب»، التي فصلت الحالة الاجتماعية في روسيا عام 1866.

ربما أبحر دوستويفسكي في نوازع الجريمة ودوافعها في مجتمع مقسوم بين مهمشين ومتحكمين، لكن رؤاه ونزعاته الإنسانية لم تكن خافيةً، فهو وإن كان قد أبدى تعاطفاً مع شخصية راسكولينوف، فإنه لم يتوان عن ضرورة عقابه، حتى وإن كان فعله الإجرامي قد تم بمبررات تمرد على حالة الاستلاب التي يعيشها المجتمع وتدمير أسرته.

ذلك كان شأن الجريمة العادية في إطار المجتمع الواحد، والتي يرتكبها أفراد، فما بالنا والحديث الآن عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية؟ تلك كانت الخاطرة التي دارت برأسي وأنا أتابع محاكمة إدانة شارلز تايلور رئيس ليبيريا السابق، الذي تم الحكم عليه بخمسين عاماً عبر المحكمة الجنائية الدولية لسيراليون في يوم تاريخي. لعلها البداية وربما يتبعه رؤساء وحكام آخرون تمكنوا من الفرار أو إبرام صفقات سياسية، فالطريق مازال طويلاً لكنه يستحق المسير... وللحديث بقية.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4051 - الأربعاء 09 أكتوبر 2013م الموافق 04 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:42 ص

      يقال بالمقسمات كما يقال بالجاريات!

      من مساوئ حكم البيت الأبيض – أي سيطرة صقور أو حكام البيت الأبيض والولايات الغير متحده إلا في مال وأعمال ودعاية وإعلان ولو كان ذلك إعتداء يعني قتل وحرب وخراب فيه على الناس وعلى الطبيعه و(...). ليش ما يتأدبوا وإنما يخرجون لأنهم مهزومون وليس غالبون. ففي الحرب ليس فيها منتصر وإنما فيها خاسر والكل خاسر في أي حرب! فما بالك بالحرب على الإرهاب والإرهابيين من من صنعتهم إسرائيليات – يعني نسوان ومال وأراضي منهوبه أو مسلوبه كما كان في أمريكا...

    • زائر 2 | 6:12 ص

      الحكم والحكام وهاني بال كما حمورابي!

      يقال الشرع كما شرع حمورابي لكن يقال بالعرف ولا يقال بالقانون! هنا كيف للبيت الأبيض أن يحول الخليج الى مسعمره وبأيادي محليه أي خليجيه كما فعل التجار من بريطانيا وغيرها. أووا ليس كل تاجر فاجر؟ قال جحا ليش عاد دائماً يرددون حلفاء – يعني من تحالف مع الشركات وإشاعة تجارة حره مع أن التجارة ليست حره وإنما نفس الإنسان إما عبده أو حره من التبعية يعني. هنا سؤال هل دول حوض الخليج مستعمرات بحكما ليسوا محليين أي من الشعب؟

    • زائر 1 | 2:05 ص

      ورثه وما ورثه كبيرهم الذي علمهم السحر!

      عقاب مجرم فلت من الفلتات يعني وعقوبات مجرموا حروب كما من ساعد ودفع أو مول هذه الحروب يقال من دول منطقة الخليج. هذا ليس سراَ ولا جهراً لكن بات اليوم القاعدون في مجلس الشيوخ كما من أجلسوا على الكراسي وتوارثوا ليس الحكمه وإنما يقولون الحكم عندهم بالوراثه! اليس الله أحكم الحاكمين ؟ أو يمكن بعض الناس أنساهم الشيطان هندرسون إيان مسكين مات وترك المنطقه تعج ولا تحج لكنها تضج بالمشاكل المسكوت عنها أو منطق منسيه في العالم الثالث نائمه في العسل شعوبها. أليس كذلك؟

اقرأ ايضاً