العدد 4052 - الخميس 10 أكتوبر 2013م الموافق 05 ذي الحجة 1434هـ

140 دولة توقع «اتفاقية ميناماتا» حول الزئبق

وقع ممثلو نحو 140 بلدا أمس الخميس (10 أكتوبر / تشرين الأول 2013) في اليابان معاهدة حول استخدام الزئبق وانبعاثاته تحمل اسم «اتفاقية ميناماتا» المدينة اليابانية التي شهدت اسوأ تسمم بهذا المعدن الشدبد السمية.

ووقعت الاتفاقية بمناسبة اجتماع نظم برعاية الامم المتحدة في كوماموتو (جنوب غرب) البلدة القريبة من ميناماتا، بعد صياغتها واقرارها في جنيف في يناير/كانون الثاني الماضي.

ويهدف الاتفاق الذي يفترض ان تصادق عليه الدول الآن، الى خفض انبعاثات الزئبق السام جدا للصحة والبيئة، على مستوى العالم وكذلك انتاجه واستخدامه وخصوصا في انتاج مواد وخلال الصناعة.

وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد مصادقة خمسين دولة عليها، خلال ثلاث او اربع سنوات حسب منظمي المؤتمر.

وقال وزير البيئة الياباني نوبوتيرو ايشيهارا «يجب ان تصادق دول نامية عدة على الاتفاقية لتدخل حيز التنفيذ في اسرع وقت ممكن».

وتنص الاتفاقية خصوصا على ازالة كل المعدات التي تستخدم الزئبق بما فيها ميزان الحرارة بحلول 2020. وهي تمهل الدول التي لديها نشاطات منجمية 15 عاما لوقف استخدام الزئبق.

وكان المشاركون وضعوا الاربعاء اكاليل ورود امام نصب اقيم لضحايا ميناماتا الاسم الذي اصبح رمزا لتهاون السلطات في ماساة كبيرة ولتحقيق طفرة اقتصادية باي ثمن بعد الحرب العالمية الثانية.

العدد 4052 - الخميس 10 أكتوبر 2013م الموافق 05 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً