العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

رغم فوز فيتيل بجائزة اليابان الكبرى... حسم اللقب يتأجل

سيباستيان فيتل
سيباستيان فيتل

حقق سائق ريد بول الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية فوزه الخامس على التوالي بحلوله في المركز الاول لسباق جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا 1، أمس (الأحد) على حلبة سوزوكا.

قطع فيتل السباق بزمن قدره 1.26.49.301 ساعة، متقدما على زميله في الفريق الاسترالي مارك ويبر بفارق 7.129 ث، والفرنسي سيباستيان غروجان (لوتوس رينو) بفارق 9.910 ث.

الفوز هو التاسع لفيتل هذا الموسم، فعزز رصيده في الصدارة، لكن تتويجه بطلا للعالم للمرة الرابعة على التوالي تأجل الى المرحلة المقبلة في الهند إذ يكفيه المركز الخامس، وذلك بعد نجاح منافسه المباشر على اللقب الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري في إنهاء سباق سوزوكا في المركز الرابع بفارق 45.605 ثانية.

وكان فيتل سيضمن اللقب لو فشل الونسو في تحقيق أفضل من المركز التاسع أمس.

لكن البطل الألماني وسع الفارق عن منافسه الاسباني الى 90 نقطة قبل أربع مراحل على نهاية البطولة، إذ رفع رصيده الى 297 نقطة مقابل 207 نقاط لالونسو.

ويقام السباق المقبل من البطولة في الهند في السابع عشر من الشهر الجاري.

واقترب فيتل أكثر وأكثر من الانضمام الى الفرنسي الن بروست في المركز الثالث على لائحة السائقين الأكثر تتويجا بعد الألماني الآخر ميكايل شوماخر (7 مرات) والأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (5 مرات).

فرض الألماني هيمنته التامة على مجريات البطولة هذا الموسم إذ خرج فائزا من تسعة سباقات حتى الآن في ماليزيا والبحرين وكندا وألمانيا وبلجيكا وايطاليا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وأمس في اليابان، رافعا رصيده الى 35 فوزا في مسيرته.

كانت الانطلاقة قوية إذ سعى البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس الى الانقضاض على الصدارة، لكن الخطر أتى من سائق لوتوس رينو الفرنسي رومان غروجان الذي خطف المركز الاول من ثنائي ريد بول المنطلقين من المركزين الأولين.

وتقدم الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) مركزين بعد الانطلاق ليصبح سادسا.

اضطر هاميلتون للدخول الى غرفة الصيانة مبكرا لتغيير إطار سيارته المتضرر جراء الانطلاقة بعد أن لمس جناح سيارة فيتل، وتحديدا في اللفة الثانية، قبل أن ينسحب من السباق في اللفة التاسعة.

بقيت الصدارة على حالها مع ابتعاد غروجان قرابة ثانيتين عن ويبر، وثلاث ثوان عن فيتل، في حين كان الونسو يتقدم مركزا آخر ليرتقي الى الخامس مع نهاية اللفة العشرين من السباق الذي تضمن 53 لفة.

لكن مع بدء دخول السيارات الى المرآب تبدلت المراكز وقفز فيتل الى الصدارة أمام ويبر، وتراجع غروجان الى المركز الثالث.

تغيرت المراكز مجددا مع الدخول المتكرر للسيارات الى أن عاد فيتل الى المركز الاول بعد أن فضل فريق ريد بول أن يتوقف بطل العالم مرتين فقط مقابل 3 مرات لزميله ويبر، فيما نجح الونسو في خطف المركز الرابع.

وعلق البطل الألماني على الفوز قائلا: «كانت الانطلاقة قوية والسباق جاء رائعا، وأنا سعيد فعلا لتحقيقي الفوز هنا في اليابان».

وعما إذا كان يعتقد بأنه سيضمن اللقب في السباق المقبل قال: «أولا يجب أن استمتع بفوز الأمس، لكنني أتطلع لحسم اللقب في السباق المقبل، فلقد اثبت فريقنا في الأعوام الماضية انه لا نستسلم».

العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً