العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع كندا

قال جوزيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية بعد محادثاته مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر اليوم الجمعة (18 أكتوبر / تشرين الأول 2013) إن الاتحاد الأوروبي وكندا توصلا إلى اتفاق للتجارة الحرة.

وقال باروسو في بيان إن الاتفاق "سيوفر فرص جديدة مهمة للشركات في الاتحاد الأوروبي وكندا من خلال زيادة فتح الأسواق أمام السلع والخدمات وتوفير فرصة جديدة أمام المستثمرين الأوروبيين".وأضاف أن الاتفاق سيكون "أساسا من أجل الحصول على موطىء قدم ثابت في سوق أمريكا الشمالية وتوفير محفزا للنمو وخلق الوظائف في أوروبا".

يذكر أن الاتحاد الأوروبي هو ثاني أكبر شريك تجاري لكندا بعد الولايات المتحدة في حين أن كندا هي الشريك التجاري رقم 11 للاتحاد الأوروبي. وبلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين العام الماضي 7ر61 مليار يورو (84 مليار دولار).ورحب وزير الاقتصاد الألماني فيليب روسلر بالاتفاق "كأساس مميز لمزيد من المفاوضات المستقبلية مثل محادثات الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي مع الولايات المتحدة".

ووفقا لدراسة اقتصادية أوروبية كندية مشتركة صدرت قبل بدء مفاوضات تحرير التجارة بين الجانبين فإنه بمجرد دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التطبيق سيزيد حجم التبادل التجاري بين الجانبين بمقدار 7ر25 مليار يورو سنويا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً