العدد 4068 - السبت 26 أكتوبر 2013م الموافق 21 ذي الحجة 1434هـ

حملات وحملات مضادة

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

حين يكون الوضع السياسي في بلدٍ ما مأزوماً، يلعب الفريقان، الحكومة والمعارضة، لعبة إضاعة الوقت، ومحاولة انتهاز أية فرصة لتسجيل هدف خلسةً.

وفي البحرين التي تتخبط في أزمة سياسية دستورية حقوقية منذ أكثر من ثلاثين شهراً، ومع جمود الوضع السياسي، وتمسّك كلّ طرفٍ بموقفه، نشهد محاولات تسجيلٍ للأهداف بين فترةٍ وأخرى. وآخرها كانت الحملة التي أطلقت بعد انتشار خبر حول استيراد شحنة مكونة من مليون ونصف مليون عبوة من الغاز المسيل للدموع.

مثل هذه الصفقات في العقود الماضية كانت تعتبر من أسرار الدول، فتتم دون أن يعرف بها أحد. أما في زمن الشبكة العنكبوتية التي تفضح الأسرار، وتطيح بآخر حواجز الرقابة لدى الدول، أصبح من السهل والمثير أيضاً، تداول خبر صفقة كبيرة بهذا الحجم، يستورده بلد صغير.

وسائل التواصل الاجتماعي، التي وفّرت قناةً سهلةً لتداول مثل الأخبار والمعلومات، التقطت خبر الشحنة مبكراً، وبدأت التغريدات حول (هاشتاق) صفقة المليون ونصف عبوة مسيل دموع. ومن أكثر التغريدات الساخرة تداولاً تلك التي قارنت بين عدد العبوات وعدد سكان البحرين، حيث يصبح نصيب الفرد ثلاث عبوات.

مثل هذه الحملات الالكترونية لا يقتصر جمهورها على نطاق البلد نفسه، بل يتسع إلى المحيط العربي، حيث تشهد هذه الفترة عودة التفاعل بين أبناء المشرق والمغرب، خصوصاً في قضايا الحرية والعدالة والنضال من أجل حقوق الإنسان.

دائرة التفاعل لا تقتصر على النطاق العربي، بل تمتد إلى العالم الحر، حيث تتفاعل هذه القضايا وتصل أصداؤها إلى الرأي العام أو صناع القرار. وهذا ما شهدناه في الأشهر الأخيرة من تفاعل مع أوضاع حقوق الانسان، في جلسة المراجعة الدورية للملف البحريني في جنيف. لقد كانت جولةً مهمةً استعد لها الطرفان لستة أشهر: (الحكومة والمنظمات الحقوقية المستقلة)، وكانت النتيجة تصويت 47 دولة على المطالبة بتطبيق التوصيات السابقة واحترام حقوق الانسان في البحرين.

الحملة الجديدة تفاعلت معها جهات عربية وأجنبية كثيرة، حتى في البلد الموِّرد لهذه الأسلحة (كوريا الجنوبية)، فقد أدانت بعض المنظمات الأهلية هناك هذه الصفقة. كما بلغت تردداتها إلى الصحافة الأجنبية، حيث ألقت الضوء على هذه الصفقة التي سيكون لها حتماً أضرار صحية وبيئية كبيرة، خصوصاً حين يجري الكشف عن طرق وأماكن استخدامها، ضد مناطق شعبية مكتظة بالسكان، وبكثافة شديدة، خصوصاً في أوقات الليل، وما تسبّب به ذلك سابقاً من ضحايا من أعمار مختلفة، فضلاً عمّا سيتركه على جيل كامل من مضاعفات صحية، تُسأل عنها وزارة الداخلية.

الحملة المناهضة لاستيراد هذه السموم استمرت أكثر من عشرة أيام، وجاءت الحملة المضادة متأخرة جداً، ببيان رسمي صدر يوم الجمعة الماضي، أكّد أن الغاز المسيل للدموع متداولٌ في جميع أنحاء العالم، وتصنيعه وشراؤه واستخدامه عمليةٌ يجيزها القانون الدولي بهدف حفظ النظام العام والتصدي لأعمال الشغب من خلال تفريق الحشود، متجاهلاً أن أغلب استخدامه ضد منازل سكنية آمنة وليست حشوداً في الشارع.

البيان الرسمي قدّم تطمينات مهمة للرأي العام الدولي، بأن استخدام مسيل الدموع ليس مفرطاً وإنّما يتم التزاماً تاماً بالمعايير المتفق عليها دولياً والواردة أصلاً في «مدوّنة قواعد السلوك» في قانون الشرطة في البحرين، مع طمأنة للرأي العام المحلي بأن جميع أفراد الشرطة رجالاً ونساءً هم أنفسهم عرضة للغاز المسيل للدموع أثناء الاستخدام.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4068 - السبت 26 أكتوبر 2013م الموافق 21 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:23 م

      زائر 16

      ماذا تتوقع من سيدقاسم حسين ؟ يدافع عن ضرب مناطق سكنية بمسيلات الدموع؟ انتم لم تجربوا ذلك فعليك ان تصمت وعدم ادعاء الحكمة. الرجل عايش في منقطة البلاد ليلياً تتعرض لهذذه السموم وانت وامثالك ما عندكم الا تطبيق القانون. هذا اللي عرفتوه.

    • زائر 15 | 6:00 ص

      عطني فاصل

      واحنه ما عندنا مسيلات دموع ولا شوزن عطني فاصل.

    • زائر 14 | 5:00 ص

      منطق غريب

      مسيل الدموع لا يقتل. والشوزن مسموح به. والللي يموت يموت. هذا هو منطق الحكومة للأسف الشديد.

    • زائر 12 | 4:47 ص

      مو املحقين من زود الكذب

      الحملة المناهضة لاستيراد هذه السموم استمرت أكثر من عشرة أيام، وجاءت الحملة المضادة متأخرة جداً، ببيان رسمي صدر يوم الجمعة الماضي، عطنا فاصل يا علي سلمان.

    • زائر 8 | 3:18 ص

      يعني شيسون في اليهال مثلا

      اليهال اللي اعتدوا على السائق الآسيوي وفرغوا الرمل والحصى وسط الشارع أمس في بني جمرة وغربلوا خلق الله شلون تبي الشرطة تتعامل وياهم ... توزع عليهم هدايا وحلويات لو تسويلهم تماثيل ..... من طق الباب سمع الجواب ومن يعتدي على سلامة الآمنين في الطرق بالحرق والتخريب لا بد من أن يردع

    • زائر 13 زائر 8 | 4:52 ص

      لا مو توزع هداية

      خلوهم يمرون بيت بيت و يعطونهم مسيل دموع
      اذا اللي فعل هذا الشي واحد او اثنين او مجموعة فذلك يعني لامثالك ان العقاب يستحقه الجميع لا فرق بين من يرفض او يؤيد كلهم في الهوا سوا..... طيح الله حظ العقول اللي ما تفكر ... يعني بصريح العبارة احنا لازم نسكت على اللي تسويه الحكومة من قتل وترهيب و غيره و انتون على رمل مفلوت في الشارع قلتون ارهاب و يهال..... عقول عبودية لا تتغير

    • زائر 16 زائر 8 | 6:57 ص

      ...

      كلما تكلمة كلمة ما عجبتكم قلتم عبودية ... تعيشون عقدة نقص الله الكافي .. يا سيد الفاضل إذا انتقدنا تصرف من تعتبرهم أنت ثوار وهم مجرد عابثين بأمن وأمان الجميع فإننا ننتقد تصرف الحكومة في تعاملها الغبي مع كثير من الحالات وما نطالبه هو التعامل بالقانوووون مع الجميع .. المشكلة أنك أنت صوتك عالي على من يخالفك وما نسمع همسة منك على أخطاء جماعتك ..

    • زائر 7 | 1:47 ص

      نقدر نوظف 3000 بها

      مليون ونص عبوة قيمة الوحدة 50 دولار يعني تكلفة مسيل الدموع 75 مليون دولار يعادل 30 مليون دينار. هل تعلم بهذا المبلغ نقدر نوظف 3125 بحريني براتب 400 دينار لمدة عامين على الأقل. والله حرام عليكم يادولة وألف لعنة على كوريا الجنوبية اللي همهم الفلوس بس.

    • زائر 6 | 1:08 ص

      رسالة للكاتب المخضرم قاسم حسين

      أرجوك رجاء حاااااار من القلب ناقش قضية لإستهداف البحرينين و تهميشهم وتضييق الخناق عليهم من قبل الاجانب في الشركات الخاصة فأنا بحرينية من حملة المؤهلات و الخبرة مضهده ولست إلا واحدة من ألوف من يتم إضطهاهم وتهميشهم وإذلاللهم ووالله لا أبلغ في كلامي , الدار دار أبونه والهنود طردونه تخيل مدير القسم الهندي يرفض توظيف بحرينين ويستجلب هنود من الخارج مع العلم إن المجال المطلوب متوفر وبكثرة في سوق العمل البحريني ارجووووك ناقش الموضوع ...... أتمنى أن تصلك رسالتي ودمت في صحة وعافية

    • زائر 4 | 12:38 ص

      الزمن

      التطور الهائل فى الإتصالات لم يدركها الكثيرون. الملخص: إن لم تدركها، تلحق بك و توصلك للدرك. لكن الكثيرون لا يزال يعيشون فى أجواء القرن الثامن عشر.

    • زائر 2 | 12:15 ص

      لا تنسى ان الصور فاضحة ولا مجال لتكذيب الصور

      ليست صورة او صورتان او ثلاث صور بل هي مئات بل اقول آلاف الصور التي تنتشر في كل مواقع التواصل الاجتماعي: ومسألة ان يقف وزيرا ويكذّب خبرا او أمرا يعيشه الناس يوميا في كل القرى والمدن هذا يتسبب للوزير في حرج ان كان لديه احساس اصلا.
      كم صورة تريد هذه الوزيرة ان تصلها لكي تعرف ان وكيف تستخدم هذه الغازات؟
      هل تستطيع هذه الوزيرة ان يلقى على منزلها عبوتين او ثلاث كما هي القسمة

    • زائر 5 زائر 2 | 12:59 ص

      تنفيد الاوامر

      هذه الوزيرة تعلم بكل شيء لكنا تنفد الأوامر فقط

    • زائر 1 | 10:19 م

      الحساب غلط مو 3 عبوات

      اذا قسمنا 1500000 / 500000 = 3
      ولكن الفئة المستهدفة بعد استبعاد الأجانب
      نصيب الفرد ش = العدد الكلي - الاجانب - الفئة الغير مستهدفة س
      300000 = 500000 - 150000 - 150000
      .: نصيب الفرد ش = 1500000 / 300000 = 5 عبوات
      لا تظلمون الشعب في توزيع المسيلات

اقرأ ايضاً