العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ

البحرين... لماذا حكومة منتخبة؟

يعقوب سيادي comments [at] alwasatnews.com

.كاتب بحريني

معادلة العدالة والمساواة والمواطنة، هي الرافعة التي تُعطِي وجوباً، وليس على أساس الوهب والتعطف من أي كان، كل ذي حق حقه، وميزانها الحاجة المُلبّاة في حدها الأدنى وبالتساوي، كون الفرد يتمتع بالمواطنة، فلا يجوع مواطن ولا يُمنع من العمل، ولا يُشرّد المواطن في غير سكن لائق، وتحفظ له الصحة وتقيه المرض، وتحفظ له كرامته الإنسانية، وتذود له عن حقوقه المدنية والسياسية، وحريته، وتراعي تطور حاجاته، بالسماع لمطالبه سواء الفردية أو الجماعية، وتحفظ له الحق في التظاهر والتجمعات، لتبيان أخطاء الحكومة وتصحيحها، كلما مالت إلى أي ٍمنها، وتحفظ للوطن هويته الوطنية الخالصة.

كل هذه الخدمات، الواجب على الحكومات تلبيتها للمواطن، هي ليست حروف نصٍ في دستور أو قانون، وإنّما هي بناء وجداني في نفس المسئولين، بانتمائهم للوطن وانسجامهم مع المواطنين، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين على حد سواء، بما فيهم ذواتهم دون أدنى تمييز. وهي بناء وجداني في نفس المواطنين، ليستحصلوها حقاً من حكومتهم دون منة، وليس حسب هوى المسئول أو أحقاده، يمنحها لهذا ويمنعها على ذاك، فالمواطن، والمواطن فقط، هو الحكم في كل ذلك.

لقد عاينت الأجيال البحرينية المتعاقبة، جميع أنواع الحكومات إلا المنتخبة شعبياً منها، فالحكومة المعينة لا تحرص على خدمة المجتمع والمواطنين بالضرورة، بقدر ما تحرص على البقاء والاستئثار بالقرار والثروة والحصانة، من الوزراء والوكلاء ومساعديهم والمدراء إلى أصغر موظف في الدوائر الحكومية، من مثل شرطي يقتل مواطناً تحت التعذيب في السجون ويفلت من العقاب.

وقس على ذلك كل ما يعاني منه المواطن من سوء الخدمات، بدءًا من ضعف الرواتب ومشكلة السكن وضآلة المعونات الاجتماعية، وغيرها الكثير، إلى أن يصل الأمر إلى أمنه وسلامته، وهويته الوطنية، في مقابل إثقال كاهله برسوم غير معقولة مقابل الخدمات، بل تحتسب كما الضرائب، كل ذلك نتيجة النفوذ الفردي للمسئولين، وسموهم عن المحاسبة، عبر أمرين، الأول أن المسئول لا يحسب حساباً للمواطن، إلا وجوب الشكر على خدمات الدولة مهما ضؤلت، والثاني، أن المواطن ليس أمامه وسيلة للمحاسبة، ولا جهة يشتكي لديها عند تقصير المسئولين، ويجد آذاناً صاغية لشكواه، ومؤداها في أقل تقدير التحقيق مع المسئول، ومحاسبته حين تقصيره أو تعديه على المواطنين، بدل أن يُشَجّع على الإكثار من فائض ميزانية وزارته، لتُرفـَد بعض الجهات، ولنا في فائض فروقات أسعار النفط دليل على ذلك.

ومن حيث الرقابة والمحاسبة الشعبية لمسئولي الحكومة، يتوجب أن يكون للمواطن أداته الشعبية لذلك، وهي سلطته في انتخاب الحكومة، التي من خلالها يحجب عنها وعن أفرادها، ثقته عبر صناديق الاقتراع، فلا يعود أمام المسئول الحكومي إلا تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وإلا خرج من التشكيلة الحكومية، عبر طرح الثقة فيه بسحبها، وفي هذا عبرة له ولغيره، بما يصفي التشكيلة الحكومية، زمناً بعد زمن، كل ذلك تماشياً مع وجوب الشفافية في عرض أرقام الميزانية وتصرفات الحكومة فيها، استباقاً لكشف السرقات وممارسات الفساد التي ما عادت تخفى اليوم على أحد، فوسائل التواصل الاجتماعي، المتاحة على رغم التعتيم الإعلامي الرسمي، كشفت وستكشف، ما يجعل المعلومة معروفةً للعامة من المواطنين، وبما يجعلهم صائنين لحقوقهم.

فما دامت الحكومة معينة في حدود دائرة ضيقة، بما يجعل المواطنين موظفين لديها لقاء خدمات محدودة للعامة، ولمن والاهم، بالمكافآت بالتوزير والتوظيف في الإدارات، فأليس للشعب باتساع عدده وشموليته، الحق في اختيار حكومته، والولاية بهذه العملية الانتخابية؟

ولأولئك الطائفيين الذين يخشون غلبة الطائفة الأخرى، بدعوى عدم نضوج شعب البحرين السياسي، مقابل التبعية للطائفة، لتجربة مثل هذه، نرى حلاً لوساوسهم، وهي في الحقيقة امتناع عن التطوير الحكومي، بما يُبقي الوضع على حاله في تمييزهم، نرى الحل التطميني، في اعتماد فوز رئيس الحكومة وأعضائها، إذا ما حصلوا على أصوات تتجاوز تلك الغالبية الطائفية، ونفترض لها نسبة لا تقل عن 70-75 بالمئة من أصوات الناخبين، مع إلغاء مبدأ الفوز بالتزكية عبر الاستفراد بالترشح، فحتى المرشح الوحيد، لابد له من خوض غمار الانتخاب الشعبي، ليتحصل نفس النسبة، وإلا فيعاد الانتخاب، وبهذا لا يفوز أي منهم، ما لم يحز ثقة هذه النسبة من الشعب، حينها يسقط أي تبرير لرفض الحكومة المنتخبة، ولا خوف من الحكومة حينها، فهي محاسبة من الشعب بناءً على ما وعدت به في برنامجها الانتخابي، وإلا حَقّ للشعب سحب الثقة منها في أي وقت قبل الانتخابات اللاحقة، بطلب 30 بالمئة من الكتلة الانتخابية، ليستفتى الشعب على سحب الثقة منها باعتماد نفس نسبة انتخابها عاليه.

وموضوعة إلغاء الفوز بالتزكية، ووجوب حيازة المرشح على نسبة معينة من أصوات الناخبين، حتى لو كان مرشحاً وحيداً، تنسحب أيضاً على أية عملية انتخابية، سواء لنواب البرلمان أو المجالس المحلية، من البلديات والمحافظات.

فالبحرين من بعد هذه التجربة الطويلة مع الحكومات المعينة والأزمات السياسية المتواصلة منذ عقود... لم يعد أمامها إلا الحكومة المنتخبة شعبياً.

إقرأ أيضا لـ "يعقوب سيادي"

العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 7:34 ص

      حكومة منتخبة

      شكرا استاذ ، لتطور البلد وازدهارة لا بد من حكومة منتخبة من الشعب

    • زائر 13 | 3:57 ص

      للجهلة نقول: نضال الشعوب يخلق المعجزات ومن لا يتوقع اليوم سيراه غدا

      ان نضال الشعوب يخلق المعجزات ويخرق النواميس ومن ينظر التأبيد في بقاء الحال على ما هو عليه فهو لم يقرأ سنن الله في خلقه

    • زائر 10 | 2:26 ص

      من اجمل مقالات اليوم

      سلمت اناملك اخي يعقوب سيادي يا ابن وطني الاصيل

    • زائر 9 | 1:40 ص

      مقال رائع

      شكراً استاذنا الجليل

    • زائر 8 | 1:28 ص

      حلمنا

      حلم شعب البحرين انتخاب حكومته أمل شعب البحرين انتخاب حكومتة يقين شعب البحرين انتخاب حكومتة إصرار شعب البحرين انتخاب حكومةبلده اإيمان شعب البحرين انتخاب حكومة بلده واخيرا تقة شعب البحرين انتخاب حكومتة وهذا ياشعب البحرين هو زمن اختيار حكومتنا والموضوع وقت قصير لن يطول وسترى وسترون بأن البحرين بوابة التغيير في خليجنا

    • زائر 7 | 1:19 ص

      تصدق بانه حلم صعب لكنه سيتحقق

      الجميع يراه صعبا وهو كذلك وهو انتخاب حكومتنا وانا اراه متحقق والبحرين هي بوابة التغيير نتمنى معكم طولة العمر

    • زائر 5 | 12:44 ص

      صباح الخير استاذ يعقوب

      يعطيك العافية استاذ ع المقال الطيب .... واود ان اشيد بروحك الوطنية والديمقراطية والبعيدة كل البعد عن التعصب والتطرف

    • زائر 4 | 12:30 ص

      دمت حرا

      نفسنا طويل وصبرنا لن يمل ولن نتخلى عن مطالبنا مهما طال الزمن

    • زائر 2 | 11:10 م

      بيعتنا

      الشعب قال ويجدد القول بيعتنا للرئيس الحكومة أبدية يااستاذ يعقوب لا تتعب نفسك

    • زائر 6 زائر 2 | 1:12 ص

      أشلون عرفت؟

      إذا كان إستفتاء الشعب ترفضه السلطة...فكيف تعرف أن أن الشعب قال ماتتكلم عنه...هل هذا تصريح بأنك تعلم الغيب؟

    • زائر 12 زائر 2 | 2:48 ص

      ما اعجب القابلين للاستحمار

      يقول احد الحكماء لو أمطرت السماء الحرية على الناس لقام العبيد باستخدم مظلات المطر. ما شأن الناس بك ان كنت مدمن للعبودية ومخالفا لخلق الله وسنته في عباده حيث قال الخليفة عمر ر لماذا استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا ولكن هناك من يولد عبدا ويبقى عبدا وهذه مشكلة

اقرأ ايضاً