العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

الانتخابات البلدية في كوسوفو تنطلق وسط أعمال عنف وضعف الإقبال

اندلعت أعمال عنف وسط مشاركة ضئيلة من جانب الناخبين في الانتخابات البلدية بكوسوفو التي تشكل اختبارا مهما لعلاقاتها مع صربيا بعد اتفاق أبرم بوساطة الاتحاد الأوروبي لتطبيع العلاقات بينهما .

وذكر تقرير للتليفزيون الصربي الرسمي إنه تم تعطيل التصويت في مركز للاقتراع في بلدة ميتروفيتشا في شمال كوسوفو.

وأفاد التقرير بأن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لإنهاء شجار في مركز الاقتراع.

وحث مسؤولو بلجراد الصرب العرقيين الذين يعيشون في مناطق شمال كوسوفو التى تقطنها اغلبية البانيةعلى الإدلاء بأصواتهم . وكان بعض هؤلاء الصرب قد تعهد بمقاطعة التصويت ، قائلين إن المشاركة تعد اعترافا باستقلال كوسوفو - الإقليم الصربي الانفصالي سابقا .

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها صرب عرقيون في انتخابات بلدية في كوسوفو منذ إعلان استقلالها عن صربيا عام 2008 .ويعارض بعض الصرب العرقيين استقلال كوسوفو ويعتمدون على دعم بلجراد في إدارة الجيوب التي يقيمون بها في شمالي كوسوفو .

وعبر صرب كوسوفو المقيمين في صربيا الحدود بحافلات اليوم الأحد للتصويت.ويمثل نجاح اندماج الأقلية الصربية في كوسوفو الذي يهيمن عليه أغلبية ألبانية هدفا أساسيا للاتفاق الذي توسط فيه الاتحاد الأوروبي.ويحق لحوالي 8ر1 مليون شخص ، معظمهم من الألبان العرقيين ، التصويت في الانتخابات.

ومن مصلحة الجانبين أن يضمنا سير الانتخابات بسلاسة ، حيث أن ذلك يعد شرطا لتبدأ محادثات انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي وتوثيق علاقات التعاون بين كوسوفو والاتحاد الذي يتألف من 28 دولة والتي شهدت أولى خطواتها بابرام اتفاق شراكة فى الاسبوع الماضى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً