العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ

موظفات «طيران البحرين» يشكون الظروف المعيشية الصعبة وتبعات ديونهن

انتقدن غياب وزارة العمل وأكدن تمسكهن بالحصول على كامل حقوقهن

موظفات «طيران البحرين»: ظروفنا المعيشية صعبة - تصوير : عقيل الفردان
موظفات «طيران البحرين»: ظروفنا المعيشية صعبة - تصوير : عقيل الفردان

طالبت مجموعة من الموظفات السابقات في شركة طيران البحرين، التي أغلقت وتمت تصفيتها، القيادة السياسية بالنظر إلى وضعهن بجدية، مشددات على ضرورة أن يحصلن على حقوقهن كاملة، وخصوصاً أن إغلاق الشركة جعلهن في ظروف معيشية صعبة، علاوة على أنهن معرضات لصدور أحكام قضائية ضدهن من البنوك التي تطالبهن بأقساط شهرية لا يستطعن سدادها، على حد تعبيرهن.

فقد انتقدت الموظفات غياب التحرك الجاد من قبل وزارة العمل في توفير الوظائف المناسبة إليهن والتي تتناسب مع طبيعة الخبرات التي يمتلكنها، لافتات إلى أنهن تسلمن التأمين بدل التعطل لمدة 6 أشهر، فيما توقف صرفه الآن، مطالبات بضرورة استمرار صرف هذا التأمين لإعانتهن على تسيير أمورهن الحياتية.

وأوضحن أن «الدعوى القضائية المرفوعة من قبل 72 شخصاً من موظفين وشركات تطالب شركة طيران البحرين بمستحقات، تحوّلت إلى نزاع جماعي بعد أن صدر حكم من المحكمة العمالية في (30 يونيو/ حزيران 2013)، بإحالة الدعوى إلى هيئة التوثيق والتحكيم للمماطلة بأحكام قانون العمل، حيث أصرّت المحكمة في طريق المدعى عليها على المطالبة بالمستحقات، على رغم صدور جميع التوصيات من إدارة الدعوى العمالية بأحقية المدعين بصرف كامل حقوقهم العمالية، ومن المستغرب إلزام المدعين بمصروفات الدعوى، على رغم عدم الفصل في الموضوع، وخصوصاً أن محكمة التمييز قضت مؤخراً وبصفة مستعجلة بوقف تنفيذ الشرط الخاص بإلزام المدعين بمصروفات الدعوى».

إلى ذلك، قالت الموظفة السابقة بشركة «طيران البحرين»، صديقة خرفوش: «أتحمل الكثير من الالتزامات المالية، فأنا ملتزمة بتسديد قسط شهري للبنك نظير السيارة الجديدة التي اشتريتها، كما أنني أتكفل بمصاريف دراسة ابنتي في إحدى المدارس الخاصة، كما نعاني نفسيّاً بفعل إغلاق الشركة، على اعتبار أن بعض الزبائن الذين يطالبون الشركة بمستحقات مالية يلاحقوننا حتى بعد إغلاق الشركة وتصفيتها وكأننا نحن من نمتلك أموالهم».

ونفت خرفوش أن تكون تلقت أي اتصال من وزارة العمل لترشيحها لأية وظيفة أخرى بعد إغلاق الشركة.

أما جارية إبراهيم (موظفة سابقة بشركة «طيران البحرين»)، فقد ذكرت «لدي أربعة أبناء أتعاون مع زوجي في توفير احتياجاتهم، وبالتالي فإن فقداني الوظيفة يجعلنا في ضيق من أمرنا، علاوة على أنني أتحمل التزامات مالية مختلفة».

وأضافت «نعيش في ظروف نفسية صعبة بسبب تحويل القضية المرفوعة للحصول على مستحقاتنا المالية إلى قضية نزاع جماعي الأمر الذي سيفقدنا حقوقنا التي نُطالب بها».

وتحدثت الموظفة السابقة بالشركة زينب عيسى، عن أنها عملت قبل إغلاق الشركة لمدة 12 يوماً، وهو ما يوجب على الشركة أن تدفع لها نظير ما عملته، وشددت على ضرورة إرجاع هذا الحق قبل الخوض في المسائل الأخرى، على حد قولها.

وأوضحت عيسى «ننتظر حلم الإسكان منذ 12 عاماً، ونعيش وضعاً ماديّاً صعباً، وبالكاد نستطيع توفير الاحتياجات الضرورية، وبالتالي فإن إغلاق الشركة زاد من صعوبة وضعنا المعيشي، ومن المفترض النظر بجدية لتحويل موظفي شركة طيران البحرين إلى العمل في شركة طيران الخليج على اعتبار أنها الناقلة الوطنية التي يجب عليها أن تأخذ هذا الدور في توفير الوظائف للعمالة الوطنية».

العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 5:17 ص

      وردة البحرين

      الله يفرج عنكم ويكتب لكم بخير ياي احسن من اللي راح ويعوضكم رب العالمين اللي يرزق الطير في السما والنملة في جحرها وعندي تأنيب والوم بعض الاشخاص اللي دايما امسوين شماعة الطائفية في كل اصغيرة وكبيرة وكل ما جافوا احد ماتوظف او تفنش قالوا طائفية وعنصرية خلكم مرنين ومتفائلين ولااتخلون ناس يترسون في عقولكم ونفسياتكم تتعب وتري هناك اولاد حلال وناس ولااروع واطيب منهم في الشيعة والسنة وأصابع اليد مو بسوى وهذا حال الدنيا فيها الخير والشر 

    • زائر 8 | 3:08 ص

      الله يفرج همهم

      الله أيسر أمورهم

    • زائر 6 | 1:23 ص

      عدم الحلول معناه ضعف الحكومة

      اذا الحلول التي تقدمها الحكومة متمثلة بوزارة العمل وغيرها ضعيفة هشة معدومة مثل خدمات الصحة والاسكان والعمل وغيرها ضعيفة .. ماذا ننتظر المفروض ان يتم تغيير الحكومة لصالح خدمات الشعب.. الشعب متحطم للغاية.

    • زائر 5 | 1:07 ص

      نسأل الله أن يفرج عنكم جميعاً

      نسأل الله أن يفرج عنكم جميعاً
      حبذا لو تفكروا في البدء بمشاريع خاصة ولو البدء بشيء بسيط.. والتوكل على الله.. فإن الله يبارك

    • زائر 4 | 12:18 ص

      هو بس موظفات طيران الخيلج

      الحكومة افلست في جميع ما وعدت به من تقارير للتعويضات بالنسبة لكافة الشركات الخاصة 28 مليون الميزانية المخصصة للتعويضات وتم صرف 1.5 مليون ونص فقط للمتظررين في حالات الوفاة واما الذين تم تسجيل بياناتهم لحد الان لم تصرف لهم وانا واحد من الاف المتظررين بلا عمل

    • زائر 3 | 12:12 ص

      شلون تسريح؟؟؟

      تم ارجاع جميع الموظفيت الى وظائفهم؟؟؟
      تأكدوا من المعلومات يا وسط

    • زائر 7 زائر 3 | 1:27 ص

      تحلم

      انت من وين جايب معلومة رجعوا جميع المفصولين انا واحد منهم من الي رجعنا السياسة كانت واضحة المفصول ما يرد لعملهز و وزارة العمل ما تنفعك في قرارتها كله كلام واهي

    • زائر 2 | 12:01 ص

      نعيمي

      الله يفرج عنكم يالله ويرزقكم اشغال افضل من هالاشغال
      الكثير من ظلمو بسبب التسريح الطائفي والممنهج

    • زائر 9 زائر 2 | 3:24 ص

      مللتونا

      شكوووووو طائفي مللتونا ب هالكلمه ترى انا بعد مسرحه معاهم و ساكته ماصارت المفروض تدعون حق الكل الله يسهل امورهم بس تنظرون من صوب واحد

    • زائر 1 | 11:49 م

      أتمنى

      اتمنى أشوف تعليقات كثيرة تتضامن مع المفصولات من طيران الخليج كما أراها في أي موضوع يتعلق بمفصولي جامعة دلمون ..!

اقرأ ايضاً