العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ

بايرن يبتعد في الصدارة ويحطم رقماً قياسياً عمره 30 عاماً

فرحة لاعبي بايرن بالهدف الأول - AFP
فرحة لاعبي بايرن بالهدف الأول - AFP

ابتعد بايرن ميونيخ حامل اللقب في الصدارة وحطم رقما قياسيا عمره 30 عاما بفوزه على ضيفه اوغسبورغ 3/صفر أمس (السبت) في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم.

على ملعب اليانز أرينا وأمام 71 ألف متفرج، قدم بايرن ميونيخ بطل أوروبا، بعد إن اطمأن إلى مصيره الأوروبي وتفرغ للقب المحلي، عرضا قويا وخصوصا في الشوط الأول على حساب فريق عديم الخبرة في المواجهات الكبرى ويقبع حاليا في المركز الثالث عشر.

وكان بايرن ميونيخ ضمن تأهله إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا الثلثاء بفوزه على بلزن التشيكي وحقق انتصاره التاسع على التوالي في هذه المسابقة معادلا الرقم القياسي الذي سجله برشلونة الاسباني قبل 10 سنوات، وها هو أمس يحقق رقما قياسيا محليا إذ لم يعرف طعم الهزيمة في 37 مباراة متتالية في الدوري المحلي محطما بذلك الرقم الذي سجل هامبورغ قبل 30 عاما.

وعلى رغم غياب مايسترو الوسط باستيان شفاينشتايغر الذي سيخضع لعملية جديدة في كاحل القدم اليمنى ستبعده عن الملاعب حتى نهاية العام الحالي، كان المدرب الاسباني جوزيب غوارديولا واثقا من قدرة فريقه على تحقيق الانتصار، وقال: «إن الأمر حزين جدا بالفعل لأنه ساعدنا كثيرا».

وعول غوارديولا على عودة الاسباني خافي مارتينيز والهولندي آريين روبن (نزل في الشوط الثاني)، وفي الهجوم «نحن الأفضل بوجود مهاجم حقيقي هو الكرواتي ماريو ماندزوكيتش» الذي جاء من مقاعد الاحتياط وسجل هدف الفوز على الفريق التشيكي (1/صفر) وامن بالتالي تأهل الفريق البافاري إلى ربع نهائي المسابقة الأوروبية، على حد قوله.

وافتتح بايرن ميونيخ التسجيل في وقت مبكر جدا بعدما حصل على ركلة ركنية نفذت فهيأ المدافع البرازيلي دانتي الكرة برأسه إلى زميله جيرلاوم بواتينغ الذي تابعها في سقف الزاوية اليمنى (4).

وأضاف الفرنسي فرانك ريبيري الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة وضع الكرة منها في أعلى الزاوية اليمنى (42).

وفي الشوط الثاني، عجز الملك البافاري عن مواجهة انتفاضة الضيوف واستسلم حتى الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع حين حصل الكوري الجنوبي جيونغ-هو هونغ بالحمراء وعوقب بركلة جاء نفذها توماس مولر وسجل منها الهدف الثالث (90+5).

ورفع بايرن ميونيخ رصيده إلى 32 نقطة وتقدم بفارق 4 نقاط على بوروسيا دورتموند الذي سقط على ارض هوفنهايم 1/2، وباير ليفركوزن الذي هزم هامبورغ 5/3.

سقوط ثان لدورتموند

في المباراة الأولى على ملعب فولكسفاكن أرينا، كان على بوروسيا دورتموند وصيف بطل أوروبا وألمانيا أن ينسى خسارته المريرة أمام أرسنال الانجليزي الأربعاء (صفر/1) في دوري أبطال أوروبا من اجل تجاوز مضيفه فولفسبورغ الذي حقق مؤخرا 3 انتصارات متتالية نقلته إلى المركز الخامس، لكنه لم يفعل وسقط مجددا في ثاني خسارة له هذا الموسم.

وأكد المدرب يورغن كلوب عشية اللقاء المحلي «إذا كنا لا نحتفظ إلا بالأشياء الايجابية فنستطيع استخلاص العبر من الهزيمة أمام أرسنال»، وحذر في الوقت ذاته من فريق حقق 3 انتصارات متتالية ولم تتلق شباكه في المباريات التي أقيمت على أرضه إلا 3 أهداف و»قادر في يوم جميل أن يهزم أي منافس آخر».

وافتتح بوروسيا دورتموند التسجيل في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول بعدما حصل على ركلة حرة نفذها بنجاح ماركو ريوس (45+2).

ودانت السيطرة في الشوط لفولفسبورغ الذي حول النتيجة لمصلحته فأدرك أولا التعادل بواسطة السويسري ريكاردو رودريغيز ومن ركلة حرة أيضا (56)، ثم سجل هدف التقدم والفوز بواسطة الكرواتي العجوز ايفيكا اوليتش الذي استفاد من كرة دانيال كالجيوري (69).

وفي المباراة الثانية على ملعب باي أرينا، قطع باير ليفركوزن نصف الطريق نحو الفوز في أول ربع ساعة عندما تقدم بهدفين نظيفين للكوري الجنوبي هيونغ-مين سون اثر كرتين موزنتين من الألماني من أصل اسباني غونزالو كاسترو (9) وسيدني سام (16) قبل ان يقلص هامبورغ الفارق بواسطة مكسيميليان بايستر مستفيدا من كرة هاكان جالهان اوغلو (23).

وفي مستهل الشوط الثاني، أدرك هامبورغ التعادل عبر بيار-ميشال لاسوغا بتسديدة من خارج المنطقة (49)، ورد الكوري بالهدف الثالث مكملا الهاتريك بمجهود فردي وأعاد التقدم لأصحاب الأرض (55).

وكاد هداف باير ليفركوزن في السنوات الماضية ستيفان كيسلينغ يقضي على آمال الضيوف بالهدف الرابع بعد هجمة مرتدة سريعة قادها سون (72)، بيد أن لاسوغا قلص الفارق مجدد وأعاد الأمل ولو قليلا بعد عرضية من الهولندي رافائيل فان در فارت (74).

ووجه غونزالو كاسترو الضربة القاضية لهامبورغ عندما سجل الهدف الخامس بمساعدة سيباستيان بونيش (89).

المباريات الأخرى

وسقط هوفنهايم أمام ضيفه هرتا برلين 2/3 على ملعب راين نيكر أرينا.

ووجد هوفنهايم نفسه متخلفا بهدف مبكر سجله التركي تولغا تشيكرجي اثر كرة مركزة من الكولومبي أدريان راموس (13).

وعزز راموس تقدم الفريق الزائر بالهدف الثاني من ركلة جزاء تسبب بها يانيك فيسترغراد (53).

وحصل هوفنهايم بدوره على ركلة جزاء اثر خطأ من سيباستيان لانغكامب نفذها بنجاح البوسني سياد صالحوفيتش (70).

وأدرك صالحوفيتش التعادل للفريق المحلي (81)، بيد اتن راموس أعاد النقاط الثلاث لهرتا برلين بتسجيله الهدف الثالث.

وقلب شالكه تخلفه أمام ضيفه فيردر بريمن صفر/1 إلى فوز صريح 3/1 على ملعب فلنتيس أرينا.

وكان فيردر بريمن سباقا لزيارة شباك مضيفه عبر فيليكس كروس بتسديدة من داخل المنطقة (22).

ورد شالكه بواسطة الغاني كيفن برنس بواتينغ شقيق الألماني جيروم مسجل الهدف الأول لبايرن ميونيخ، من ضربة رأس بعد تمريرة عالية من يوليان دراكسلر (64).

وكرر كيفن برانس بواتينغ السيناريو وسجل الهدف الثاني لشالكه من ضربة رأس ثانية مستفيدا من كرة كريستيان فوكس (85).

وأكد البيروفي جيفرسون فارفان فوز شالكه بالهدف الرابع بمساندة يوليان دراكسلر أيضا (90+1).

وتختتم المرحلة اليوم فيلتقي ماينتس مع اينتراخت فرانكفورت، وفرايبورغ مع شتوتغارت.

العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً