العدد 4091 - الإثنين 18 نوفمبر 2013م الموافق 14 محرم 1435هـ

شوبارد: ساعات Superfast... انضموا إلى القوة


تشمل مجموعة كلاسيك رايسنغ موديلات مستوحاة من عالم سباق السيارات وتغتني اليوم بساعات متفوقة تمهد الطريق لعصر جديد في تاريخ شوبارد. وبالفعل، فإن الساعات Superfast Automatic وSuperfast Power Control وSuperfast Chrono هي أولى ساعات هذه المجموعة الرمزية التي جُهِّزَت بحركات شوبارد مصمَّمة ومصنَّعة ومركَّبة بالكامل في ورشات "فلورييه إيبوش".
تنصب شوبارد معلماً جديداً في تاريخها الغني والثري. المجموعة Classic Racing التي تشمل ساعاتٍ تكرّم عالم سباق السيارات تغتني بثلاثة موديلات Superfast فريدة للغاية وهي ساعة Superfast Automatic وساعة Power Control وساعةSuperfast Chrono، وجميعها ساعات رياضية وأنيقة ومتينة وفخمة جُهِّزَت لأول مرة بحركات شوبارد مُصنَّعَة في ورشات "فلورييه إيبوش". ثلاثة ابتكارات استثنائية تُمثل خطوةً إضافية في درب الاستقلالية العزيزة على شوبارد.
لطالما اضطلعت شوبارد بدور الشريكة الوفية للسباقات الشهيرة للسيارات الكلاسيكية، والتي منها سباق "غراند بري موناكو هيستوريك" (الجائزة الكبرى التاريخية لموناكو) أو سباق "ميلي ميغيا" ـ وهو سباق "رالي" على مسافة 1000 ميل (1600 كم) يُجرى بين مدينة بريسيا وروما ذهاباً وعودةً.
يُشارك في السباق الأوّل أشهر سيارات حقبة معينة مثل سيارات "دولاج" و "بوغاتي" و "آستن مارتن" و "فيراري"، في حين يُشارك في السباق الثاني السيارات القديمة للفورمولا واحد، أي السيارات المصنوعة قبل عام 1979، وفي صدارتها سيارات "برابهام" و "لوتس" و "ويليامس"، سياراتٌ فائقة القوة يسهل التعرف عليها من أول نظرة، وسياراتٌ قادها سائقون شغوفون يحبون التحديات الكبرى والأحاسيس القوية.
أنيقة وفخمة
تتميز موديلات Superfast بمواصفتين أساسيتين: فهي متينة ولها تصميم رجالي قوي وبارز. هذه الساعة مجهزة الآن بحركة مصنوعة في دار شوبارد وتحمل زخرفةً خاصةً مصنوعةً لمحبي فن الساعات الجميلة وللقادرين على استيعاب قوة هذه الساعة ومتانتها.
الإشارات إلى عالم سباق السيارات في هذه الساعات عديدة، وفي صدارتها المواني المزينة بخطوط عمودية من الأنتراسيت على الخلفية السوداء والتي تذكّرنا بـ "خطوط السباقات"، أي الألوان على غطاء محرك السيارات التي تتيح التمييز بينها. وعلى الجزء العلوي لساعات سوبرفاست الجديدة، تتخذ أرقام الدقائق شكل سلّم عداد دورات المحرك وعدّاد السرعة في السيارات القديمة. أمّا عدّادات الساعات والدقائق، فتوحي أيضاً إلى لوحات قيادة السيارات الكلاسيكية.
جُهّز السوار ببكلة من الفولاذ المقاوم للصدأ قابلة للانفتاح، وهو مصنوع من المطاط الطبيعي وله شكل الأطر الملساء المستخدمة في سباقات "الفورمولا واحد". وثمة عناصر عديدة أخرى توحي إلى عالم سباقات السيارات مثل مقود سيارات السباق على التاج من الفولاذ المقاوم للصدأ المغطى بالمطاط، والأخاديد المنقوشة على جوانب القرون والأزرار الشبيهة بأجنحة التبريد أو البراغي الظاهرة المستوحاة من دواليب السيارات.
جسور مخرَّمة من أجل أداء ختامي جديد
خضعت العيارات لتحضير خاص، فزُينت كل الجسور بتخريم ذي خطوط متوازية ومستوحى من شرائح شبكة مشعاع السيارات القديمة. يمكن رؤية هذا الأداء الختامي الجديد والمذهل عبر خلفية العلبة المفتوحة.
تعرض الساعة Superfast Automatic الجديدة وظائف الساعات والدقائق والثواني والتقويم في نافذة عند الساعة 6، وهي مجهّزة بعيار ذي تعبئة أوتوماتيكية شوبارد 01.01-M مُصمَّم ومُطوَّر ومُصنَّع بالكامل في ورشات "فلورييه إيبوش". يحمل العيار شهادة الهيئة السويسرية لاختبار الكرونومتر (COSC) ويوفر احتياطي طاقة لمدة 60 ساعة. يبلغ قطر علبته 41 مم وهي مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وتقاوم تسرب الماء على عمق 100 متر.
جُهّزت الساعة Superfast Power Control بصيغة جديدة لهذا العيار أُطلِق عليه اسم شوبارد 01.02-M، وهذه الصيغة المتطوّرة تُقدّم وظائف الساعات والدقائق والثانية الصغيرة عند الساعة 6، وتقويما عند الساعة 3، ومؤشر احتياطي الطاقة في جزء قريب من الساعة 9. علبتها البالغ قطرها 45 مم كبيرة للغاية وهي مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.
الساعة Chrono Superfast متينة ويبلغ قطر علبتها 45 مم وتعمل بعيار شوبارد 03.05-M، وهي حركة ميكانيكية ذات تعبئة أوتوماتيكية توفر وظائف الساعات والدقائق والثانية الصغيرة عند الساعة 6، وتقويما في نافذة عند الساعة 4:30، ولها سلّم عدّاد السرعة منقوش على الطارة وكرونوغراف مع رقاص في المركز، وعدّاد الدقائق عند الساعة 3 وعداد الساعات عند الساعة 9.
خطوة نحو الاستقلالية
إنّ الحركات شوبارد التي تُجهّز لأول مرة موديلات مجموعة Classic Racing صُنعت كلّها في ورشات "فلورييه إيبوش" التي تملكها المجموعة شوبارد، وهي شركة أسستها المجموعة في يوليو/ تموز 2008 في فلورييه في منطقة "فال دو ترافير". وقبل أشهر قليلة من ذلك، أيْ في ديسمبر/ كانون الأول 2007، اشترت شركة شوبارد قطعة أرض مساحتها 6000م2 كان عليها مبنى صناعي يوفر ما لا يقل عن مساحة 5100م2 مخصصة للإنتاج. تم تدشين هذه البناية في فبراير/ شباط 2009 وتم ترميمها وتجهيزها بأحدث الآلات الصناعية.
في عام 2012، بلغت القدرة الانتاجية لهذه الورشة 5000 حركة (يهدف المصنع إلى تصنيع 15000 حركة في السنة بحلول عام 2015). تعكس ورشة "فلورييه إيبوش" رغبة كارل فريدريش شوفل، وهو الرئيس الشريك لدار شوبارد، في تعزيز التكامل العمودي للشركة من أجل ضمان استقلاليتها وزيادة الانتاج على المدى الطويل. في عام 1996، أسست المجموعة مصنع شوبارد الموجود بجانب ورشة "فلورييه إيبوش"، وهي قسم الدار المختص في صناعة الساعات الفاخرة وفي تصنيع وتركيب العيارات "إل يو سي". وحالياً توظِّف مجموعة شوبارد في "فلورييه" مئة وستين موظفاً يمثّلون نحو خمس عشرة مهنة.

العدد 4091 - الإثنين 18 نوفمبر 2013م الموافق 14 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً