العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

الغتم: من حق المواطن اللجوء لـ «تظلمات رخص البناء» إذا رفضت «البلديات» طلبه

يوسف الغتم مترئساً اجتماع اللجنة
يوسف الغتم مترئساً اجتماع اللجنة

قال رئيس لجنة التظلمات من قرارات تراخيص البناء بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني يوسف إبراهيم الغتم: «إن من حق المواطن اللجوء إلى لجنة التظلم، إذا ما تم رفض طلب الترخيص لبنائه من قبل البلديات».

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة التظلمات من قرارات تراخيص البناء التي شكلت بناء على قرار رقم (37) لسنة 2013، حيث أوضح الغتم أن اللجنة تهدف إلى تعزيز حق المواطنين بالشفافية والعدالة من خلال الاعتراض على أي قرار بخصوص تراخيص البناء عبر هذه اللجنة التي تعمل على مراجعة هذه القرارات والتأكد منها، وتصحيح أي إجراء خاطئ لما فيه مصلحة المواطن والنظام العام.

وبيّن الغتم أن اللجنة لن توافق على أي تظلم يتضمن مخالفة صريحة للقانون والنظام العام، وقال: « تم الاتفاق على أن التظلمات ترفع إلى رئيس اللجنة الذي بدوره يرفعها إلى البلدية المعنية لإعداد تقرير يبين سبب رفض الطلب، وعلى أساس هذا تتم مراجعة الطلب من جديد والنظر فيه». مشيراً إلى أن «اللجنة أعدت استمارة خاصة بهذا الشأن».

وذكر الغتم أن أهم ما جاء في القرار الوزاري رقم (37) لسنة 2013 بخصوص عمل اللجنة، أنها تختص بنظر التظلمات المقدمة طعناً في القرارات التي تصدرها البلديات في شأن تنظيم المباني المنصوص عليها في المادة (22) من المرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977 بشأن تنظيم المباني.

وأفاد، أنه يجوز للجنة أن تشكل من بين أعضائها لجاناً فرعية لدراسة المسائل اللازمة في التظلمات المقدمة إليها، كما يجوز لها أن تستعين بمن ترى الاستعانة بهم من الخبراء والمختصين وأن تدعوهم إلى حضور اجتماعاتها لمناقشتهم والاستماع لآرائهم أو لتزويدهم بالمعلومة التي تراها ضرورية لإنجاز مهامها.

وأضاف أيضاً، يجب على اللجنة البتُّ في التظلمات المقدمة إليها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إحالتها إليها، وعليها إخطار المتظلم بالقرار الصادر بشأن تظلمه خلال سبعة أيام من تاريخ صدوره على العنوان المحدد في التظلم.

حضر الاجتماع إلى جانب رئيس لجنة التظلمات من قرارات تراخيص البناء بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني يوسف إبراهيم الغتم، مديرو إدارة الخدمات الفنية في البلديات، وممثل عن المجلس البلدي للمنطقة التي يقع فيها العقار محل التظلم، والمستشار القانوني بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وممثل عن وزارة الإسكان وممثل عن جمعية المهندسين.

العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:39 ص

      ليش ترفضون اصلا ليش

      رجال يجي يطلب منكم رخصه يبي يبني له شقه داخل بيته مرتين يجيكم وترفضون رخصه ...... ليش اعطونا الاسباب ليشششش اتطفشون الواحد واتشيبون راسنا بعدين تعالوا ارفعوا تضلم .... ما بنرفع وبنبني عل ى كيفنا والارض ارضنا ... ارض الله الواسعه .... لا تتحكمون واجد ..

    • زائر 3 | 3:08 ص

      ولازالت بلدية مدينة حمد بدون اداره

      بلدية مدينة حمد والمفتشين بدون رقابه عليهم الي من ناتجي الي بلدية جدحفص ليش مايكون هناك اداره في نفس البلديه والمفتشين مابيشتغلون الا والرشاوي تمشي اشغالهم او تنتضر عدة ايام او شهر لما اجي دورك ويمشي الطلب والطلب كل ماياخذ عليه 5 دقائق الحقيقه تنقال في بلدية مدينة حمد الفساد منتشر مابينهم نرجو اتخاذ الاجزاءات عليهم

    • زائر 2 | 1:47 ص

      بلدية منطقة الشماليه والرشاوي

      الرشاوي منتشره في بلدية الشماليه فنحن عندنا ارض تجاريه عندما تقدمنا الي عمل خوارط تم رفض الطلب لعدة اشهر ليش لان المحلات التجاريه لابد وتدخل 15 متر من الارض ليش والبلديه تبي من الموظفين هم اللي اسون الخوارط ومشونها ابخشيش والمتابعه يعني العمليه داخلش في داخلش وغير المعاملات الثانيه ولعبة الموظفين في عقول المواطنين

    • زائر 1 | 11:27 م

      هذه اللجنة

      هذه اللجنة لاتنضر للطلبات بشكل جيد
      فعندنا أرض الوالد وهي تقع فوق منزل آيل للسقوط
      فعندما حاولنا إعادة البناء
      فمعى كون منزلنا 200 متر مربع فقط
      ووفقا للأشتراطات يصبح 160 فقط
      معناه فقط غرفة ومجلس وحمام وصالة
      بالرغم من كون العائلة تششمل قرابة 10 أفراد
      حيث بعد جهد طويل وعناء مرير قر ابة السنة
      لم نحصل على ماهو منشود من أرض العائلة للبناء عليها بشكل يتانسب معى متطلباتنا

اقرأ ايضاً