العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

طلبة جامعة دلمون... الشكوى لغير الله مذلّة!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

على ماذا تتشكّون يا طلبة جامعة دلمون؟ على تأخير شهاداتكم أم على تحويلكم إلى جامعات أخرى؟ أم على دفعكم مبالغ إضافية للجامعات التي توجّهتم إليها؟ أم تبكون على التعليم العالي ورئيسه! اعلموا يا طلبة جامعة دلمون بأنّ الشكوى لغير الله مذلّة!

فمن وافق على فتح الجامعات الخاصة؟ ومن الذي كان يجب عليه مراقبتهم منذ البداية؟ ومن المسئول عن ضياع حقوق الطلبة في الجامعات وخصوصاً دلمون؟ من يحاسب من في هذا الوطن؟ لقد ابتلينا بمسئولين لا يتحمّلون المسئولية، وبنوّاب يحتاجون إلى دليل إرشادي لمعنى «الرجولة»، ولمواطنين يدافعون عن حقوقهم بكل قوّة ولا يخافون في الحق لومة لائم، ولا يكونون كالعبيد ليعمل أسيادهم ما يشاءون!

ماذا تريدون اليوم يا طلبة دلمون؟ أتريدون من التعليم العالي «كفّاً» آخر بعد أن نام نومة أهل الكهف، واستيقظ على «كف» وزيرة التربية والتعليم الكويتية السابقة موضي الحمود في عدم الاعتراف بجامعات البحرين الخاصة؟ أم تريدون تعويضكم على السنوات التي أمضيتموها في هذه الجامعة المغلقة حالياً؟ أم تريدون المبالغ التي أتت من «شقى العمر» في نيل هذه الشهادة؟ علماً بأنّ خريجي جامعة دلمون أصبحوا وكلاء ومدراء عامين ومدراء إدارات وضبّاطاً وقضاة ووكلاء نيابة، وما إلى ذلك من المناصب الحسّاسة في الدولة.

واليوم بعد أن شبع الجميع من هذه الجامعة سلّطوا أسهمهم عليها لغلقها وجرجرتها إلى المحاكم لتكون كبش الفداء، حتى وإن كنتُ شخصياً لست مقتنعة بالجامعات الخاصة، ولكني على يقين بأنّ أول من يحاسب هو رئيس وأعضاء التعليم العالي، وكذلك الرئيس والجهاز التنفيذي القائم على مراقبة التعليم العالي، وليس الجامعات التي تم فتحها والقبول بها من قبل الرئيس وأعضاء التعليم العالي!

ماذا بعد يا طلبة جامعة دلمون؟ هل تريدون من الوزير أن يكون على «كونتر» التعليم العالي، ليستمع لمشاكلكم وهمومكم مع الجامعات الأخرى؟ فالتعليم العالي أغرقكم اليوم كما أغرقت الأمطار شوارع البحرين وبيوتها، من خلال زجّكم في خلافهم مع إدارة الجامعة، وكان الأولى النظر في مصلحتكم أوّلاً قبل كل شيء، ولكن هذا هو المقدّر فابلعوه! وكما قال المتّهم الأوّل في قضيّة «ألبا ألكوا» بأنّ هذا هو سلك البلد، فلماذا تعترضون و«تتحلطمون»؟

للأسف الشديد إنّ تخبّط التعليم العالي واضحٌ جداً، فهو لم يراعِ الطالب البحريني، وهو في الأساس مواطن، وقد يكون هذا المواطن من أهل الفاتح «الشرفاء»، إذ قام بغلق الجامعة قبل امتحانات منتصف الفصل، ولم ينتظر نهاية الفصل على الأقل لإغلاق الجامعة!

إن التعليم العالي لم يستفد من رئيس مجلس النوّاب بعد التعديلات الدستورية عندما وجّه النواب حيث قال: «إذا بُليتم فاستتروا». الستر على جامعة دلمون كان أفضل من الغلق، فهذا خطأ التعليم العالي ورئيسه، ولا يتحمّله المواطن البحريني (الطالب)!

وقد علمنا من أحدهم بأنّ الجامعات الخاصة الأخرى طلبت من الطلبة إحضار كشف درجات، وفي حالة عدم إحضار الكشف، يجبر الطالب على توقيع تعهد ينصّ على أنه في حالة عدم إحضار الكشف في موعد أقصاه شهر يناير سيتم إيقافه عن الدراسة دون تحميل الجامعة أية مسئولية أو التزام حيالها. وهذا حق الجامعات، ولكن على التعليم العالي توفير الكشوفات قبل مضي المدّة المتّفق عليها، لحفظ حقوق الطلبة، بإلزام جامعة دلمون بتوفيرها عن طريق التعليم العالي بصورة مستعجلة.

وهل صحيح ما قيل حول التعليم العالي بإخبار الطلبة عدم التوقيع على تعهّد للجامعات؟ والجامعات تطلب التعهّد، وهذا من حقّها، فالوسيط ألا وهو «التعليم العالي» هو الذي يتعهّد للجامعات بتوفير الكشوفات، وليس من الصحيح تحمّل الطالب المشقّة والعناء والتعهّدات، فهو لم يعطِ جامعة دلمون والجامعات الأخرى تصريح العمل، ولكن التعليم العالي ورئيسه هما من قاما بذلك، وهما من يتحمّلان مسئولية تدهور التعليم في دلمون والجامعات الخاصة الأخرى، وكذلك هما من يجب عليهما إنقاذ طلبة دلمون من وضعهم المأساوي!

ولو فرضنا بأنّ هؤلاء الطلبة من فئة «VIP» أو أتباعهم أو أحد أبناء كبار كبار كبار، فهل ستغلق الجامعة في منتصف الفصل، أم تنتظر حتى يكمل هؤلاء دراسة البكالوريس وليس الفصل فقط لتغلق الجامعة؟

نتمنى من دولة القانون عندما تعترف بخطئها تعويض المتضرّر (الطالب)، والسعي لتصحيح الأوضاع بسبب أخطائهم السابقة، وأن يضعوا الطالب أمام أعينهم لحل مشكلاته المتراكمة جرّاء «شخطة قلم الوزير»، فهل هناك بصيص أمل في تحرّك التعليم العالي بشكل جاد وفوري للاجتماع بالطلبة والعمل على حل مشكلاتهم الشائكة وتعويضهم مادّيا وأكاديميا؟ نحن في انتظار هذا اليوم البعيد!

تذكير لشريف بسيوني: متى ومن سيُحاسب الوزراء على لجان التحقيق؟

تذكير لجمعيات ائتلاف الفاتح: متى تطالبون بقطع العلاقات الأميركية وغلق القاعدة الأميركية العدوة وطرد السفير الأميركي؟ وما هي الـ 80 في المئة من المطالب التي اتّفقتم عليها مع المعارضة؟

تذكير لسعادة النوّاب: هل تمّ تحويل ملفات الفساد إلى النيابة العامة كما طالبتم بذلك؟ أم إلى الآن لم تجتمع اللجنة لتحويل الملفات، وانشغلتم بمحاربة «الارهاب» وسحب الجنسيات من المواطنين؟

تذكير للمحامين الشرفاء: أين ذهبت الأموال «أموال النفط « (على قولة المعاودة)، ونحبّه على «خشمه» إذا حل اللغز؟

وأخيراً تذكير لوزير الاسكان: هل نحتاج لتذكيرك حول تطبيق المعايير الجديدة «قريباً» بعد سنة من اليوم أم ماذا؟

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 5:43 ص

      اختصار الموضوع

      علماً بأنّ خريجي جامعة دلمون أصبحوا وكلاء ومدراء عامين ومدراء إدارات وضبّاطاً وقضاة ووكلاء نيابة، وما إلى ذلك من المناصب الحسّاسة في الدولة.
      واليوم بعد أن شبع الجميع من هذه الجامعة سلّطوا أسهمهم عليها لغلقها وجرجرتها إلى المحاكم لتكون كبش الفداء

    • زائر 19 | 4:26 ص

      طلبة AMA

      طلبة الطب بجامعة AMA الدولية ذاقوا الظيم والظلايم من قبل ما يسمى التعليم العالي بعدم الأهتمام والمتابعة بين الجامعتين المغلقة والمحول لها الطلبة فلكل منهم شروطهم المجحفة للطلاب وعدم تسليمهم كشوف الدرجات للسنين التى درسوها وفوق ذلك تم تنزيلهم سنة دراسية كاملة تعبوا وشقوا فيها والتعليم العالي كأنه المتفرج الذي لا يعنية ما اصدرة من غلق هذا التخصص وترك الطلبة تائهين ،، والله حرام ما حدث لهم من ظلم واجحاف وخسارة سنة دراسية كاملة كل ذالك برقبة التعليم العالي ورئيسة الظالم

    • زائر 18 | 3:32 ص

      شكراً

      أشكرك يا أختي مريم على مواضيعك القيمة ... لو تكرمتي يا أختي أن تكتبين عن أسباب مئات الإنقطاعات الكهربائية في المملكة في خلال أيام فقط ... نعلم معظم الإنقطاعات بسبب الأمطار لكن من المسؤول عن جلب الكابلات و المواد الأخرى رديئة الصنع ... شكرا

    • زائر 15 | 1:32 ص

      شكرا لكم

      شكرا لكِ يا استاذه على وقوفك مع طلبة دلمون في محنتهم وشكرا لصحيفة الوسط وكل المتعاونين مع الطلبة في انهاء محنتهم

    • زائر 14 | 1:25 ص

      شكراً استاذة مريم

      هناك تخبط من الوزارة حيث نحن المحولون من جامعة دلمون دفعة السجيل 2010 العام الى جامعات خاصة اخرى العام الماضي في نفس ظروف الحالية للمحولين هذا العام ولكن هناك فرق بيننا وبينهم وهو انهم تم معادلة لهم جميع المواد دون استثناء مواد اقل من c اما نحن هناك مواد لم تعادل لنا من تم اعادة دراستها ومنها ليس موجودة تشابه لتعادل مع مواد اخر ، لماذا لا نعوض عن هذه المواد بمبلغها او تدفعون للجامعة الجديدة قيمة مواد جديدة ندرسها من اتمان جامعة دلمون الذي متحفضين عليه يا التعليم العالي او تعادل مع مواد اخرى

    • زائر 12 | 1:18 ص

      ان شاء الله سهالات

      لهم الله مساكين حسبي الله و نعم الوكيل اللهم افرغ عليهم صبرا و فرج همهم و حلّ مشكلتهم يارب

    • زائر 11 | 1:11 ص

      افضل ما قرأت عن موضوع جامعة دلمون

      المقال قوي وسيقض مضجع المسئولين . ان كانوا فعلا يتحملون المسئولية .

    • زائر 10 | 12:59 ص

      شكرا استاذة مريم

      هناك تخبط من الوزارة حيث نحن المحولون من جامعة دلمون دفعة السجيل 2010 العام الى جامعات خاصة اخرى العام الماضي في نفس ظروف الحالية للمحولين هذا العام ولكن هناك فرق بيننا وبينهم وهو انهم تم معادلة لهم جميع المواد دون استثناء مواد اقل من c اما نحن هناك مواد لم تعادل لنا من تم اعادة دراستها ومنها ليس موجودة تشابه لتعادل مع مواد اخر ، لماذا لا نعوض عن هذه المواد بمبلغها او تدفعون للجامعة الجديدة قيمة مواد جديدة ندرسها من اتمان جامعة دلمون الذي متحفضين عليه يا التعليم العالي او تعادل مع مواد اخرى

    • زائر 8 | 12:27 ص

      فشل التعليم العالي ووزيره

      التعليم العالي لم يتحمل مسؤلياته بعد القرارات الغاضبة التي اصدرها .. وهكذا هو وزير التعليم النعيمي من تخبط لتخبط اخر .. ومن فشل لاخر والمضحك المبكي عدم تغييره برغم الماسي والازمات والتخبطات !!

    • زائر 6 | 12:10 ص

      الى الاخت مريم الشروقي

      الى الاخت مريم الشروقي. ادري طلبي خارج الموضوع والله يفرج عن طلبتنا بس طلبي اكتبي عن الاسكان و عن المعايير الجديدة ملينا و احنا ننطر اكثر من سنة و محرومين من علاوة بسبب معايير و احنا طلبات 2007 و اكتبي عن الوعود الكثيرة التي كانت حبر على ورق وعن كثرة التقارير و الاخبار التي تكتبها وزارة الاسكان و الاعلانات عن المشاريع من غير اي فعل بس في الجرايد

    • زائر 5 | 11:56 م

      شكر يا دانة البحرين

      فهل يستقض ضمير المسؤولين؟

    • زائر 4 | 11:44 م

      سؤال؟؟؟

      حسب أية دراسة هناك هذا العديد من ما تسمى بالجامعات بالبحرين؟ أتصور بأنها مفاقس للخريجين. جامعات فى شقق؟ فى أى بلد هناك جامعات بمبان تجارية؟ أين الخريجون الكفوئيين؟ هناك أمرا لم افهمه من كثر هذه الجامعات.

    • زائر 3 | 11:26 م

      جامعة نيويورك والتعليم العالي

      بخصوص نيويورك تم الانتظار حتي تخرج اخر طالب من هذه الجامعة لماذا جامعة دلمون لم تحظي بنفس شرف جامعة نيويورك

    • زائر 2 | 10:56 م

      الطلبه المنسين او ليس على قائمة اهتمامات احد

      تهنئة لكي يا استاذه على حسك الوطني المشرف في جميع المواضيع المطروحه نحن مجموعة طلبه تخرجنا من معهد البحرين للتدريب ضمن برنامج البكالوريوس التطيقي بالتعاون مع احد الجامعات البريطانيه ولا يخفى عليكي استاذتي الفاظله بأن معهد البحرين كان يقع تحت مظلة وزارة العمل وحالين وزارة التربيه ومنذ اربع سنوات حتى تاريخه لم يتم الانتهاء من اجراءات اداريه حسب تصريح المسؤلين اتمنا منك البحث في الموضوع وسوف تجدين عدة علامات ؟

    • Khadeeja | 10:24 م

      شكرا استاذه مريم علي طرح القضية

      الوزير هو السبب في كل شي يحدث بخصوص جامعه دلمون. تقدر تحاسب الجامعه من وراء ظهر الناس مش جدام الكل وتشرشح بكلام وتوصل لمحاكم والطلاب؟ الحين بعد ما نشفوا ريقنا وصدقوا الشهادات من بيوظف الخريجين الان؟ اغلبهم ما يوظفون اي طالب من خريجي هذه الجامعه الا بواسطة والحمدلله اغلب الطلاب والطالبات ما عندهم لا واسطة بهم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا النعيمي .

اقرأ ايضاً