العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

روحاني: إيران ستجيب عن كل استفسارات وكالة الطاقة وأن اتفاقاً شاملاً سيجري لاحقاً

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2013)، عن استعداد بلاده لتقديم كافة المعلومات حول الاستفسارات التي تطلبها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي، معلناً عن أن مفاوضات على اتفاق شامل ستجري لاحقاً.

وقال روحاني في مؤتمر صحافي عقده في طهران بشأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين بلاده ودول مجموعة "5+1" في جنيف، "ﻧﺤﻦ ﺣﺎﺿﺮﻭﻥ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻛﻞ الإﺟﺎﺑﺎﺕ والشروحات التي تطلبها ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ (قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي) ﺧﺎﻣنئي".

وأضاف أن ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ أﻋﻠﻨﺖ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ في جنيف ﺃﻥ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺳﻴﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺭﻓﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺧﻄﻮﺓ ﺧﻄﻮﺓ، قائلاً "ﻣﺎ ﺣﺼﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺨﺼﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ﻭﻛﻞ ﻳﻔﺴﺮ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ".

وأشار إلى أنه "باﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﺟﻨﻴﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻋﺘﺮﻓﺖ ﺑﺤﻖ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ"، مضيفاً أن إيران هي إحدى الدول التي تمتلك النشاط النووي السلمي وقدرة التخصيب.

وذكر أن معاهدة حظر الانتشار النووي تكفل حق إيران في مجال التخصيب، مؤكداً على أن "الشعب الإيراني ليس بصدد الحصول على السلاح النووي".

وقال روحاني إن "النشاط النووي الإيراني لم ينحرف يوما عن مساره السلمي". وأشار إلى أنه "ﺳﻮﻑ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺷﺎﻣﻞ ﻭﺟﺎﻣﻊ ﻻﺣﻘﺎً ﻭﻧﺄﻣﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ إرادة ﺑﺬﻟﻚ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ"، وقال إن "ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻨﺎﺀﺍ ﻓﻲ إﻃﺎﺭ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﺗﺨﺬﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎل".

واعتبر أن العالم "استشعر من خلال المفاوضات أن تكريم الشعب الإيراني هو المجدي وليس العقوبات والتهديد"، مضيفا أن "خطوات أولى اتخذت للتوصل إلى الثقة لكن الطريق لازال طويلا أمامنا" .

وكان الرئيس الإيراني، أشاد بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف بين إيران ومجموعة 5+1 بشأن البرنامج النووي الايراني، ورأى أن من شأن ذلك ان يفتح آفاقا جديدة.

وكتب روحاني في رسالة عبر موقع "تويتر" أن الإتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف بين ايران ومجموعة 5+1 بشأن البرنامج النووي الايراني، "سيفتح آفاقا جديدة".

وأضاف أن "تصويت الشعب لصالح الإعتدال والإلتزام البناء والجهود الحثيثة لفرق المفاوضين ستفتح افاقا جديدة" لمسيرة البلاد نحو مزيد من التقدم.

ومن جانبه، كتب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي قاد المفاوضات مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون المفوضة من جانب مجموعة 5+1، على صفحته عبر موقع "فيسبوك" ان المفاوضات "انتهت بنجاح". واضاف أنه "تم الاعتراف بالتخصيب.. العقوبات بدأت مسارا تنازليا".

وبدوره، قال كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي، عباس عراقجي، على حسابه في موقع "تويتر" انه "تم الاعتراف ببرنامج التخصيب الايراني خلال المفاوضات مع القوى الكبرى".

وكانت ايران ومجموعة الدول الست توصلت فجر اليوم وبعد ايام من المفاوضات في جنيف، إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني، يحقق مصلحة الطرفين، ويضمن لطهران حقها في تخصيب اليورانيوم.

وبموجب الاتفاق ستحتفظ ايران بحقها في التخصيب وستعلّق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% لمدة 6 أشهر، كما سيستمر العمل في مفاعلي آراك، ونطنز النوويين.

ومن المقرر ان يتم رفع بعض اجراءات الحظر الدولي عن عدة مجالات أهمها صناعة البتروكيمياويات والنفط والمصارف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً