العدد 4097 - الأحد 24 نوفمبر 2013م الموافق 20 محرم 1435هـ

الشرطة الاوكرانية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين موالين لاوروبا

هددت المظاهرات الجارية الموالية لأوروبا في اوكرانيا بان تتحول إلى أعمال عنف اليوم الاثنين(25 نوفمبر/تشرين الثاني2013) عندما نشبت مصادمات بين الشرطة والمتظاهرين خارج مبنى حكومي في كييف .

وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق حشد لعدة مئات من الأشخاص بعد القاء أشياء على رجال الشرطة .

وكان المتظاهرون ناشطون طوال الليل في وسط العاصمة الاوكرانية حيث نصبوا الخيام حول "الميدان الأوروبي " .

وخرج ما يصل إلى مئة الف شخص أمس الأحد إلى شوارع كييف ليشكلوا أكبر تظاهرة شوارع في البلاد منذ الثورة البرتقالية المنادية بالديمقراطية في 2004 .

وطالب المتظاهرون بان تتراجع الحكومة عن قرارها الذي اتخذته الأسبوع الماضي بشأن تجميد العمل على اتفاق شراكة تاريخي مع الاتحاد الأوروبي ، داعيين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش إلى توقيع الاتفاق .

وحازت الاحتجاجات على دعم أحزاب المعارضة الرئيسية وهي التحالف الديمقراطي الاوكراني من أجل الإصلاح الذي يرأسه الملاكم الذي تحول الى السياسة فيتالي كليتشكو و حزب باتكيفشينا (الوطن) الذي ترأسه رئيسة الوزراء السابقة المسجونة حاليا يوليا تيموشينكو .

وكان الاتحاد الأوروبي يأمل توقيع اتفاقات تجارة و شراكة تاريخية مع اوكرانيا في قمة في فيلنيوس الجمعة المقبلة .

وقالت الحكومة الاوكرانية الخميس الماضي إنها جمدت العمل على الاتفاقيات " لمصلحة الأمن القومى " ، واقترحت عوضا عنها تشكيل لجنة تجارة ثلاثية مع روسيا والاتحاد الأوروبي .

وجاءت الخطوة عقب تكرار روسيا فرض عقوبات تجارية على اوكرانيا التي تواجه ضائقة اقتصادية عسيرة . ولم يلغ مسؤولو الاتحاد الأوروبي القمة ويقولون إن الباب مازال مفتوحا أمام كييف .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً