العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ

كمية السكر في طعامنا ... صدمة!

مع زيادة نسبة الإصابة بمرض السكري محلياً وعالمياً، يجب أن تفكّر في طرق بديلة للحصول على سكر طبيعي وتجنب السكر والسكاكر المصنعة التي تحتوي على مخاطر كامنة. تذكّر عندما يتعلق الأمر بتقليل كمية السكر في طعامنا فالأمر بحاجة إلى تخطيط.

اعرف حدود السكر

وفقاً لوزارة الصحة الأميركية والخدمات الإنسانية الغذائية وتعليماتها الصادرة في العام 2005، يجب ألا يتناول الفرد أكثر من 8 ملاعق شاي من السكّر يومياً. نعم، ثمانُ ملاعق شاي فقط، أي ما يعادل 32 غراماً من السكر.

إقرأ الملصقات الغذائية

أحد أول الأشياء التي يجب أن تقوم بها لتقليل السكر هو قراءة الحقائق الغذائية على الملصقات والعبوات الغذائية. إذا لاحظت أنّ مجموع السكر في قائمة غذائك كبير وغير ضروري؛ فيجب أن تعيد النظر في ما تأكله.

اختر المُحلِّيات الطبيعية

الحفاظ على مستوى صحي من السكريات لا يقتصر على الكمية، بل على المصدر أيضاً. ابحث عن المصادر الطبيعية للسكر في الفواكه. وهذا يعني أنْ تتجنب الفطائر المحلاة والقهوة في الصباح الباكر، وتستبدلها بالفواكه واللبن، الزبيب والتمر. لا تنسَ بأنك بحاجة إلى السكر في الصباح ولكنك بحاجة إلى سكر جيد لا يضرك.

انسَ الصودا

بدلاً من الصودا، اشرب العصير الطبيعي 100 في المئة. يمكنك كذلك شرب المخفوقات اللبنية التي تحتوي على فواكه من دون سكر إضافي. جرّب مزج هذه المشروبات منزلياً للتحكم في كمية السكريات التي تتناولها.

غيِّر اختياراتك

بدلاً من التوجّه مباشرة إلى الكعك والكريمة والحلويات المشرّبة بالسكر، قم باختيار الحلويات التي تحتوي على فواكه أكثر مثل فطائر التفاح بالقرفة، وفطائر الفراولة. أو قلِّل الكمية التي تتناولها من الحلوى التقليدية الغنية بالسكريات.

العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً