العدد 4101 - الخميس 28 نوفمبر 2013م الموافق 24 محرم 1435هـ

البحرين توقع اتفاقية تأسيس مركز لإنتاج لؤلؤ طبيعي

مع معهد أميركا لعلوم المجوهرات

(الثاني من اليمين): توم موريس، وزير الصناعة، ووزير المواصلات أثناء توقيع الاتفاقية
(الثاني من اليمين): توم موريس، وزير الصناعة، ووزير المواصلات أثناء توقيع الاتفاقية

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

28 نوفمبر 2013

وقعت وزارة الصناعة والتجارة ومجلس التنمية الاقتصادية ومعهد أميركا لعلوم المجوهرات، وهو منظمة الأبحاث الرائدة عالمياً في علوم المجوهرات، مذكرة تفاهم بهدف تطوير مختبر مملكة البحرين لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة وذلك ليصبح صرحاً عالمياً للبحث في إنتاج اللؤلؤ الطبيعي.

وبموجب شروط مذكرة التفاهم، سيقوم كل طرف بالعمل معا لحماية وتعزيز صناعة اللؤلؤ في مملكة البحرين، بهدف تطوير القدرات، والبحوث، والخبرة، والمعرفة التكنولوجية في مختبر المملكة لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة؛ فضلاً عن تحديد مزيد من الفرص للقطاع من أجل النمو.

وقال وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو، إن هذه المبادرة الرائدة في تطوير صناعة اللؤلؤ في البلاد، سيكون لها بالغ الأثر في إعادة البحرين إلى سابق عهدها كمركز عالمي عريق في هذه الصناعة.

وأكد أن هذه المبادرة السبّاقة ستعود بالكثير من المنافع والآثار الإيجابية على حكومة وشعب البحرين والعاملين في هذه الصناعة خصوصاً.

وقال وزير الصناعة والتجارة: «إن مذكرة التفاهم تعد تطوراً مهماً لتاريخ صناعة اللؤلؤ في البحرين»، مشيراً إلى أن مملكة البحرين تكرس جهدها لضمان أن تتواكب الصناعة مع المعايير العالمية. ومن خلال العمل بالشراكة مع معهد أميركا لعلوم المجوهرات فإن مختبر البحرين لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة سيوفر المرافق والخبرة اللازمة للاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية الإقليمية والدولية في هذا القطاع سريع النمو».

من جانبه قال وزير المواصلات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، كمال أحمد: «يسرنا أن نعمل معاً في شراكة مع معهد أميركا لعلوم المجوهرات، وهو المصدر الرائد عالمياً في توفير البحوث والمعايير والتوعية بشأن الأحجار الكريمة والمجوهرات، وذلك في سبيل ضمان أن يحظى مختبر البحرين لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة بالأدوات المطلوبة لتعزيز قدرة إنتاج اللؤلؤ في البحرين. وقد شكلت صناعة اللؤلؤ العمود الفقري لاقتصاد البحرين تاريخياً، مشيراً إلى حاجة البحرين للاستفادة من تراثها في هذا الجانب، جنباً إلى جنب مع التقنيات والعمليات ذات المستوى العالمي لإنشاء مركز للتميز لهذه الصناعة في مملكة البحرين».

إلى ذلك، قال نائب الرئيس التنفيذي والمسئول الأول للمختبر والبحث بمعهد أميركا لعلوم المجوهرات، توم موريس: «نتشرف بأن يساهم معهد أميركا لعلوم المجوهرات بالخبرة والبحث، وبأن يعمل معاً إلى جانب مجلس التنمية الاقتصادية ووزارة الصناعة والتجارة انطلاقاً من تاريخ البحرين وسمعتها كمركز رائد للبحث عن اللؤلؤ الطبيعي وإنتاجه».

وتنطلق الاتفاقية من تاريخ البحرين كمركز عالمي لإنتاج اللؤلؤ، وهي صناعة كانت في الماضي بمثابة العمود الفقري لاقتصاد المملكة. وقد استلهمت أجواء هذا التاريخ اليوم عبر فعالية عقدت تحت رعاية ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وذلك للاحتفاء بمشروع طريق اللؤلؤ الذي يعد ثاني موقع بحريني يصنف ضمن قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي، وعاشر موقع يحصل على هذا التصنيف على مستوى دول مجلس التعاون الخليجية.

ويعد مشروع طريق اللؤلؤ حصيلة لمشروع بموازنة 10 ملايين دينار بحريني، وقد أطلق من قبل وزارة الثقافة بمملكة البحرين بغرض تجديد إحدى أقدم الأحياء البحرينية للمحافظة على القطع الأثرية والتاريخ الثقافي للمملكة في صناعة الغوص على اللؤلؤ. وقد وضع موقع البحث عن اللؤلؤ على قائمة اليونسكو للتراث العالمي؛ ما جعله الموقع البحريني الثاني في القائمة إلى جانب قلعة البحرين التي حظيت بتصنيف اليونسكو للتراث العالمي في العام 2005، كعاصمة حضارة دلمون القديمة.

العدد 4101 - الخميس 28 نوفمبر 2013م الموافق 24 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً