العدد 4105 - الإثنين 02 ديسمبر 2013م الموافق 28 محرم 1435هـ

عودة زعيم طالبان إلى باكستان لقيادة المتمردين

قال نشطاء اليوم الثلثاء(3ديسمبر/كانون الأول2013) إن الرئيس المعين حديثا لجماعة طالبان الباكستانية المسلحة عاد من أفغانستان إلى المنطقة القبلية شمال غرب باكستان لقيادة حركة التمرد ضد القوات الحكومية.

وتولى الملا فضل الله زعامة طالبان الباكستانية خلفا للزعيم السابق للجماعة الله حكيم الله محسود، الذي قتل الشهر الماضي في هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار .

وأفادت تقارير بأنه كان هاربا من العدالة في شرق أفغانستان قبل أن ينتقل الى المناطق القبلية التي ينعدم فيها القانون في باكستان وتضم سبع مناطق وتعتبر معقلا لمسلحين على علاقة بتنظيم القاعدة.وقال المتحدث باسم طالبان باكستان شهيد الله شهيد إن فضل الله "عاد مرة أخرى إلى المناطق القبلية وقيادة طالبان".

ولم يحدد متى وصل قائد المتمردين إلى باكستان.

وكان فضل الله يسيطر على المنطقة الشمالية الغربية من وادي سوات قبل أن يلوذ بالفرار إلى أفغانستان خلال عملية للجيش الباكستاني في عام 2009.ويعتبر فضل الله من المتشددين الذي يعارضون اجراء محادثات سلام مع الحكومة الباكستانية.

ويخشى أن تؤدي عودته إلى شن هجمات ضد الجيش والمدنيين بهدف الثأر لمقتل محسود .

وقال وزير الاعلام الباكستاني برويز رشيد مطلع الاسبوع إن الحكومة ملتزمة بإجراء محادثات سلام مع طالبان.

وقال بعض الوزراء الباكستانيين إن مقتل محسود يجعل من الصعب على الحكومة فتح محادثات السلام مع المسلحين لإنهاء عقد من الصراع القديم الذي أودي بحياة أكثر من 40 ألف شخص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً