العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ

كيف تزيل تشققات الجدار؟

تشكل ظهور تشققات في المباني عيباً وخطرًا بعض الأحيان، فما السبيل للتخلص منها وما هي الأسباب، وكنوع من التبسيط سنشير إلى أهم حالات التشقق في المباني وما هي الملاحظات الواجب التأكد منها لضمان السلامة الإنشائية للمبنى:

1 – التشققات «الأفقية» في العناصر «الأفقية»: يحدث هذا التشقق في مناطق الالتقاء بين الجسور وجدران البلوك وسبب التشقق هو التمدد والتقلص وفرق عامل المرونة بين المادتين وهي تشققات تظهر على جانبي الغرفة وهي غير خطرة لكنها معيبة.

2 – التشققات «الطولية» في العناصر «الطولية»: يحدث هذا التشقق في مناطق التقاء الأعمدة بالبلوك وهي تشققات معيبة لكنها غير خطرة أيضاً.

الخلاصة: التشققات الأفقية في العناصر الأفقية والتشققات الطولية في العناصر الطولية تظهر على جانبي الغرفة وهي تشققات ضيقة (1 – 2 مم) معيبة وغير خطرة، تجري معالجتها بنزع طبقة الاسمنت الصلب ووضع طبقة جديدة مع الشبك.

3 – تشققات مائلة بزاوية 45 ْ: وهي تشققات خطرة غالباً ولها أشكال كثيرة:

أ – تشققات مائلة بجانب فتحات الأبواب العليا: قصيرة (25 – 30 سم) ضيقة (1 – 2 مم)، وهذه التشققات سببها نقص طول الخرسانة العلوية للباب أو أنها غير موجودة أصلاً، ما يؤدي إلى تشقق الأسمنت والبلوك أحياناً تحت ضربات الباب المتلاحقة، وهي تشققات غير خطرة.

يعالج هذا التشقق بتنفيذ خرسانة مسلحة فوق الباب وتنفيذ تسليح شبك دجاج للطينة.

ب – تشققات مائلة بجانب الفتحات السفلية للنوافذ: تشققات خطرة سببها وجود هبوط تفاضلي في إحدى قواعد المبنى أو أكثر. وهذا التشقق يطلب فيه استشارة مهندس مختص وخبير وخصوصاً إذا كان طول الشق كبيراً.

ج – تشققان مائلان ينطلقان من زاوية العمود العلوية إلى منتصف الجسر السفلي بزاوية 45 ْ من طرفي الجدار: تشقق خطر للغاية سببه وجود ضعف في الجسر السلفي أو الدعائم الأرضية وغالباً ما تكون الدعائم مكسورة، تتم عملية دراسة كاملة لتدعيم المبنى بشكل علمي.

د – تشققان مائلان ينطلقان من زاوية العمود السفلية إلى منتصف الجسر العلوي: يتم بسبب وجود هبوط تفاضلي في إحدى القواعد (مكان التشقق) ويترافق عادة مع تشققات في أطراف النوافذ السفلية.

4 – تشققات أفقية في الأعمدة: تشقق خطير جداً سببه انهيار القاعدة تماماً، ما أدى إلى سحب العمود نحو الأسفل. يجري تدعيم العمود بواسطة أساور معدنية أو طرق أخرى.

5 – تشققات طولية في الجسور: يحدث إما في الطرف وهو خطير سببه تجاوز قوى القص للقيمة المسموحة أو في الوسط وهو أكثر خطورة سببه تجاوز العزم للقيم المسموحة، وهذا التشقق يبدأ من الأسفل على شكل شعر يتزايد باطراد حتى يتجاوز منتصف ارتفاع الجسر، لا يمكن تجاهله أبداً ويطلب استشارة مهندس مختص.

ملاحظات عامة:

- الانهيارات المفاجئة في المباني تحدث نتيجة ضعف قيمة الـconcrete. أما نقص كميات الحديد فتحدث إنذارات كثيرة قبل الانهيار بسبب قابلية الحديد للاستطالة قبل الانقطاع بينما ينهار الـconcrete تحت الضغط دون استطالة ودون أي إنذار مبكر.

تحدث انهيارات كثيرة بسبب وجود طبقات من الكلس الحي تحت المباني والتي تتأثر بكثرة بالمياه الجوفية. وهذه الانهيارات لا علاقة لها بصلابة المبنى فإن كانت التربة ضعيفة يجب تدعيمها وتسليحها أو استخدام طرق تأسيس مثل الحصائر أو الأوتاد العميقة.

العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً