العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ

المطبخ سر ربة المنزل... يتطلب ديكورات مريحة وراقية

المطبخ هو المكان الذي يقضي فيه أفراد العائلة وخصوصاً الشخص المسئول عن إعداد الطعام الكثير من الوقت. لذلك فأي خطأ في هذا الجزء الحيوي قد يجعل منه جزءاً غير فعال في تأدية وظيفته التي صمم من أجلها. فاختيار ديكور المطبخ لابد أن يكون بتمعن شديد.

وعند اختيار ديكور المطبخ لابد أن نقرر في البداية أي نوع من المطابخ نريد، فالمطابخ بشكل عام تنقسم إلى نوعين: (المطابخ الحديثة، المطابخ التقليدية). حيث إن هذين النوعين أيضاً ينقسمان لنوعين آخرين وهما: (الكلاسيك، المودرن) ويقصد بالكلاسيك المطابخ ذات الأجهزة المكشوفة، أما المودرن فيقصد بها المطابخ ذات الأجهزة المخفية في الديكور. والسؤال هنا: أيهما أفضل مطابخ الكلاسيك أم المودرن؟ وللإجابة عن هذا السؤال، نجد أن الأكثر استخداماً هي مطابخ المودرن وذلك لأن الأجهزة فيه مخفية، ما يعطي شكلاً أكثر ترتيباً للمطبخ. ويعد اللون الرمادي والأبيض والأسود هي السمة الرئيسية لهذا النوع من التصميم.

وتعتبر المطابخ المفتوحة أحد صيحات الموضة الرائجة حالياً، والتي تجعل المنزل يبدو متسعاً وتمنحه المزيد من الجمال، إلا أن هذا الطراز لا يفضل تأسيسه إذا لم تكن هناك مساحة كافية لوضع طاولة لتناول الطعام فيها. كما إن هذا النوع من المطابخ يتطلب طلي الحوائط باللون الأبيض، واختيار ديكور المطبخ باللون الأبيض والأسود لما يضيفه هذان اللونان من لمسة أنيقة على أي ديكور. وبالنسبة لديكور طاولة الطعام فيجب اختيار طاولة بلون الخشب الطبيعي، أما المقاعد فيفضل لها اللون الأسود.

وتمثل الحوائط دائماً المشكلة الأكبر في تصميم أي نوع من المطابخ، حيث يقول مصمم الديكور الكويتي سعد العابر: «مشكلة المطابخ الأساسية تتمثل في الحوائط، ولاسيما الحوائط المطلة على الشارع، والتي تخصص عادةً لوضع سخان المياه وغيره. فهذه المشكلة يمكن التغلب عليها إذا كان السقف عالياً نوعاً ما، أما إذا كان منخفضاً، فهنا تكمن المشكلة في التصميم، إذ يتطلب من المصمم البحث عن طرق جديدة لوضع الخزائن فيها كبقية الحوائط».

وأما خزائن المطبخ يجب الانتباه عند اختيارها إلى حجم المشتريات التي يجب أن تتسع لها، سواء إذا كانت عائلة حديثة الانتقال لمنزلها الجديد أو زوجين حديثي الزواج والذين يجب عليهم التخطيط للمستقبل، وما سيكون الوضع عليه بتزايد عدد أفراد العائلة. ولذا من الضروري توفير عدد من الخزائن الكافية للمشتريات، وذلك لتجنب إضافة خزائن تختلف عن تصميم ديكور المطبخ السابق، حيث يقع الجميع في هذا الموقف عند سوء تقدير حجم مشترياتهم أثناء التصميم.

وبالنسبة لاختيار ستائر المطبخ فهي مهمة صعبة تتطلب الكثير وإن كانت تبدو بغاية السهولة. وذلك لأن اختيارها يجب أن يكون بعيداً عن التكلف بشكلها الخارجي، بالإضافة إلى أهمية جودتها التي يجب أن تكون سهلة في التنظيف والفك، وذلك لحاجة تنظيفها بشكل دائم، وهناك عدة أنواع من الستائر المطبخية، منها المعدني، الخشبي، البلاستيكي، القماشي، إلا أن المعدني أفضلهما بالنسبة للنافذة القريبة من الموقد.

ويضفي الاختيار المتناسق لألوان المطبخ حيوية وبهجة لديكور المطبخ، فالحوائط يجب أن تكون ذات ألوان قاتمة في حال استخدام الأصباغ العادية للصباغة، وذات ألوان فاتحة في حال استخدام السيراميك لحوائط المطبخ. بالإضافة إلى أهمية تكامل المنظومة اللونية من ألوان الخزائن، ورخامة الحوض ومنطقة العمل وستائر النافذة، وجميع معدات وأدوات المطبخ.

وكما ذكرنا سابقاً، بأن اختيار ديكور المطبخ يجب أن يكون بتمعن شديد، لذا يجب التأكد من أن جميع الأجهزة التي تستخدم بشكل دوري على ارتفاع مناسب للجميع، مثل الميكرويف ومبرد الماء وغيرها.

العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً