العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ

امنح الجدران جمالاً بألوان زاهية من الورق

يستعمل ورق الجدران في تغطية الجدران الداخلية ويعتمد اختيار نوعيته وشكله على انسجام ألوانه وزخرفتها مع ألوان وزخارف السجاد وقطع الأثاث المحيطة.

بعد أخذ القرار باستخدام ورق الجدران لكساء الحائط فإن الخطوة التالية التي يجب عليك الإقدام عليها هي تحديد نوع ورق الحائط حيث انه يصنع من مواد مختلفة ومتنوعة وبالاطلاع على مواصفات وتعليمات التثبيت والتنظيف سيساعدك ذلك في الاختيار المناسب لورق الجدران المناسب لك. وبشكل عام يمكن أن نجد ستة أنواع لورق الجدران وهي كما يلي:

ورق مصبوغ (وقد يكون بنقوش بارزة)، أقمشة و منسوجات، مخمل، معدني، نباتي، الفينيل.

ونجد أغلب الأنواع الحديثة من ورق الحائط مصنوعة من الفينيل لسهولة تثبيته وإزالته، وكذلك سهولة تنظيفه.

اختيار ورق الحائط المناسب ليس مجر اختيار لونه وزخارفه، لذلك ينصح بقراءة بطاقة التعليمات الخاصة بكل نوع بعناية شديدة والتي توضح نوعية الورق وطريقة التثبيت وطريقة العناية بالورق وهنا بعض الأسئلة ستساعدك في اختيار ورق الحائط المناسب:

هل هو مقاوم للبقع؟ وهل يتحمل التنظيف والفرك؟ وهل يتحمل الرطوبة؟ وهل هو مزود بغراء ذاتي؟ أو يحتاج لشراء الغراء؟ وهل هو مزود بمواد عازلة؟ حتى لا يحتاج لتجهيز الحائط بمواد معينة وهل هو قابل للفك والإزالة؟ حتى لا تقلق حين تغير رأيك وهل تختاره مزخرفا؟ حتى تخفي عيوب الحائط.

إضافة ورق الحائط لجدران أي غرفة له تأثير كبير وواضح وملموس على أجواء الغرفة ويمكن تطبيق الورق بأشكال مختلفة على الحائط وهنا بعض الاقتراحات:

- تغطية لكامل أجزاء الحائط.

- مجموعة من التصاميم تغطي كامل الحائط.

- حزام في الأعلى.

- حزام مزدوج.

- حزام في الوسط.

- التبادل بين نوعين من الزخارف.

- تغطية أجزاء من الحائط فقط.

- نصف الحائط أو جزء منه.

وهذه بعض الوصايا عند استخدام ورق الجدران كوسيلة ديكورية:

- إن اختيار وتفضيل ورق الجدران عن باقي الوسائل الديكورية الأخرى يعتمد على شخصيتك من حيث كونها تعشق التغير بصورة دائمة، حيث ان ورق الجدران تغييره سهل واقتصادي.

- احذر من الأنواع التي يوجد فيها تناقض بين ألوان أرضية، ورق الجدران، وألوان الزخارف والأشكال الموجودة عليها حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بالازدحام.

- مراعاة استخدام نفس ورق الجدران في الغرف المتصلة، مثل غرفة المعيشة والصالون.

- استخدام النوعيات القابلة للغسيل والتنظيف في مناطق مثل غرف الأطفال والممرات أو دورات المياه.

- ورق الجدران ذو الخطوط والنقوش المتسعة والكبيرة تجعل الغرف تبدو أصغر مما هي عليه، بينما التي تحمل نقوشا وخطوطا صغيرة تجعل الغرفة تبدو أكبر في الحجم.

العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً