العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

روسيا تدعو إلى استعادة النظام الدستوري في أفريقيا الوسطى بأسرع وقت ممكن

دعت روسيا إلى استعادة النظام الدستوري في جمهورية أفريقيا الوسطى بأسرع وقت ممكن، معلنة دعمها لقرار مجلس الأمن الدولي بشأن إرسال قوات عسكرية للتدخل في ذاك البلد.

ونقلت وسائل إعلام روسية اليوم السبت عن وزارة الخارجية الروسية إعلانها في بيان عن دعوة موسكو "لاستعادة النظام الدستوري في جمهورية إفريقيا الوسطى بأسرع ما يمكن، ووقف كافة الأعمال العسكرية هناك".

وشددت على ضرورة تطبيع الوضع الأمني وتفعيل العملية السياسية، معربة عن تأييد بلادها "لقرار مجلس الأمن الدولي بشأن التدخل العسكري في البلاد".

وأشارت الخارجية الروسية الى "إحراز تقدم معين، ولو غير كبير، في عملية إقامة هيئات السلطة الانتقالية، بما في ذلك توسيع قوام المجلس الوطني الانتقالي وتشكيل حكومة وحدة وطنية" في جمهورية أفريقيا الوسطى".

وكان مجلس الأمن الدولي صوّت بالإجماع الخميس، لصالح قرار يسمح بإرسال قوات أفريقية وفرنسية إلى جمهورية أفريقيا الوسطى.

وبموجب القرار 2127، يُسمح للقوات الفرنسية بالتدخل في أفريقيا الوسطى بهدف إعادة الأمن، ويعطيها تفويضاً لقوة الاتحاد الإفريقي المنتشرة في أفريقيا الوسطى لفترة مدتها 12 شهراً قابلة للمراجعة كل 6 أشهر. كما أعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، عن تدخل عسكري فرنسي فوري في إفريقيا الوسطى، على خلفية الاشتباكات الدامية في هذه الجمهورية التي أودت بحياة أكثر من 100 شخص حتى الآن.

وتسعى فرنسا لنشر 1200 جندي في أفريقيا الوسطى التي تعاني من حالة فوضى أمنية منذ الإطاحة بالرئيس فرانسوا بوزيزي، في آذار/مارس الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً