العدد 4112 - الإثنين 09 ديسمبر 2013م الموافق 06 صفر 1435هـ

هل مات مانديلا؟

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

أعلن في جنوب إفريقيا وفاة أحد عظماء التاريخ الحديث، نيلسون مانديلا، أو «ماديبا» كما يطلق عليه مواطنوه. من غير المناسب أن يوصف فقط بأنه كان رئيساً سابقاً لجنوب إفريقيا، أو أنه كان رئيساً لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي. فمانديلا أكبر من هذا وذاك، هو نموذج فريد من نوعه، صانع لفن التسامح. الفارق بينه وبين غيره من عظماء التاريخ، أنه من القلائل، من أصحاب الرسالة الإنسانية، الذين تمكنوا من البدء باستكمال مشروعهم الإنساني وهم أحياء. لذا فإن الموت الذي غيّب مانديلا كان مجرد رحيل لجسد، أما فكرته بإمكانية التصدي للعنصرية والتغلب عليها بالوسائل السلمية فقد ترسخت وتجذرت.

المراحل التي مر بها مانديلا في حياته، وحتى بصراعه الأخير مع المرض، كانت وكأنها رسالة للعنصريين والمتطرفين، بفساد منطقهم، إن كان لديهم منطق أصلاً.

قضى «ماديبا» 27 سنة في السجن، منها 23 في جزيرة روبن، قرب كيب تاون بجنوب إفريقيا، والتي تيسر لي زيارتها. كنت أتأمل المراكب الكبيرة التي نقلتنا من ميناء كيب تاون إلى جزيرة روبن، وقد امتلأت عن آخرها بمئات البشر من كل أركان الدنيا، جاءوا لزيارة الجزيرة السجن الذي حبس فيه مانديلا. لم يكن في الجزيرة ما يغري بالزيارة، جزيرة لها تاريخ ربما، لكن هذا الكم الهائل من البشر كان يأتي بسبب مانديلا فقط.

كنت أتساءل، ما هو يا ترى سر الجاذبية الطاغية للرجل التي تجعل البشر يأتون من كل مكان فقط للتجول في مكان كان فيه الرجل محبوساً قرابة الربع قرن؟ تكرر الأمر عندما جاء إلى جامعة هارفارد لتسلم شهادة الدكتوراه الفخرية، وتقاطر الناس بالآلاف لحضور ذلك الحفل المهيب الذي ألقى فيه «ماديبا» كلمة تاريخية، ومن حسن حظي وجودي حينها في «هارفارد» كأستاذ زائر. ظل مانديلا يرفض تكريم الجامعة الأولى في العالم، جامعة هارفارد، لأنها كانت تستثمر مئات ملايين الدولارات، في النظام العنصري، حتى وافق أخيراً، فقيل حينها، إن مانديلا، في واقع الأمر كان هو الذي يكرم «هارفارد» وليس العكس، وقد قال أحد منظمي الحفل حينها من يكرم من؟ وقد تم تثبيت هذه المقولة في أدبيات الحفل. كم هم عدد المكرمين في «هارفارد» أو غيرها الذين قيل فيهم ذلك، أو اعتبروا كذلك؟ لا أحد.

كيف وصل مانديلا إلى هذه المرتبة في وعي الناس، وصار قبوله في ضمائرهم غير مشروط، وبدون سقف، فالرجل ظاهرة قد لا تتكرر، خاصة في زمننا الموبوء بالكراهية والعنصرية وخطاب الكراهية والقتل والتصفية الجسدية. لذا يستحق التركيز على جوانب من حياته، فهو دروس لا تنتهي، وبالذات في فن التسامح الذي لا يجيده كثيرون؛ فللحديث بقية.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4112 - الإثنين 09 ديسمبر 2013م الموافق 06 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:34 م

      نبيل رجب مانديلا البحرين

      نعيش الظلم والتهميش والتجنيس الممنهج وإثارة الطائفية في بلدنا وعلى مادا....سيدي الكاتب نعيش أوضاع الأفارقة في جنوب أفريقيا أيام الفصل العنصري ممنوع بناء المساجد في المناطق الجديدة انشاء مدارس مناطقية لتجمع لون وطيف واحد يمنع بيع وشراء العقارات على طيف واحد في الكثيرمن المناطق عرقلة البعثات تكوين الجمعيات على أسس طائفية منع التوظيف في الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصوغ هذا قليل من كثير لهذا ثرنا لنصنع واقعا جديدا عنوانه المواطنة الصحيحة ورمزنا مانديلا البحرين نبيل رجب

    • زائر 1 | 10:23 م

      ساكلمك عن بلدي التي نحاول فيها ان ننتج منديلا بحريني

      بعد فرحتنا بالتصويت على الميثاق الوطني انصدمنا بالكثير من الأمور المتلاحقة منها إصدار دستور جديد التوزيع الطائفي للدوائر الإنتخابية التنكر للكثير مما الإتفاق عليه كصلاحيات مجلس الشورى كل ذلك سيكون غير مهم لوعشنا العدل والمواطنة الحقة مماعشنا من تلك اللحظة ابارتهايد لاتملك في بعض المناطق أصبحت في الكثير للتوظيف في الأجهزة الأمنية والعسكرية عمل مخطط التقرير المثير إطلاق يد التكفير لدينا وبدأنا مشوار منديلا

اقرأ ايضاً