العدد 4112 - الإثنين 09 ديسمبر 2013م الموافق 06 صفر 1435هـ

الهيئة الوطنية للنفط والغاز تعلن تحرير سعر بيع الأسفلت اعتباراً من يناير 2014

أعلنت الهيئة الوطنية للنفط والغاز عن تحرير سعر بيع الأسفلت وبيعه وفقاً لأسعار السوق العالمية، وذلك اعتباراً من الأول من يناير/كانون الثاني 2014.

وفي هذا السياق صرح وزير المالية الوزير المشرف على شئون النفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بأن القرار جاء في ضوء جلسة مجلس الوزراء الموقر المنعقدة بتاريخ 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، والتي تم خلالها تدارس الدعم الحكومي لمنتج الأسفلت وأفضل السبل الكفيلة بأن يكون المواطن هو المستفيد الأول من هذا الدعم، وأخذاً في الاعتبار محدودية القطاعات المستهلكة لمنتج الأسفلت، مما يترتب عليه عدم وجود أية جدوى اقتصادية من استمرار دعم سعر بيعه محلياً، والذي كلَّف الميزانية العامة للدولة ما يعادل 68 مليون دولار أمريكي خلال الفترة من عام 2009 وحتى شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

وأوضح الوزير أن القرار يهدف إلى تصحيح الوضع الحالي والذي بمقتضاه يتم بيع منتج الأسفلت في المملكة بأقل من نصف السعر السائد في السوق العالمية، حيث يباع منتج الأسفلت منذ العام 2010 في السوق المحلية للعملاء الحاليين بمبلغ 77 ديناراً بحرينياً للطن المتري، وللعملاء المحليين الجدد بمبلغ 103 دينار بحريني، في حين تصل الأسعار العالمية إلى ما يعادل 207 دينار بحريني للطن المتري، وذلك لصالح قطاعات تجارية تتمثل في شركات مقاولات رصف الطرق والصناعة والصناعات التحويلية والمواد العازلة .

وأكد أن الفكرة الأساسية للدعم الحكومي طبقاً لتوجهات حكومة مملكة البحرين في هذا الشأن تتمثل في اتخاذ الاجراءات الكفيلة بضمان وصول هذا الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين من المواطنين من ذوي الدخل المحدود وتجنب وصوله إلى شرائح غير مستحقة كالمقتدرين والسياح والزائرين والمؤسسات والشركات التجارية والربحية وغيرها، خاصة أن استمرار الدعم في صورته الحالية من شأنه أن يحمِّل الميزانية العامة للدولة أعباء إضافية، الأمر الذي يستوجب تكاتف جهود المجتمع بكافة قطاعاته من أجل إعادة التوازن إلى الميزانية العامة .

يذكر أن إجمالي الدعم الحكومي قد كلَّف الميزانية العامة للدولة مع نهاية العام 2012 حوالي مليار و126 مليون دينار بحريني، وكان نصيب دعم المبيعات المحلية للنفط ومشتقاته حوالي 288 مليون دينار بحريني .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:04 ص

      الدوران في الفراغ

      ما أن يتضاعف سعر الأسفلت والذي يستخدم الجزء الأكبر منه محليا في قطاع المقاولات وبناء وتبليط الطرق والتي بدورها مشاريع حكومية وخدمية، فبكل بساطة سيتم ترحيل القيمة المضافة في تكلفة المشاريع ليتم دفعها مرة أخرى لشركات المقاولات التي تنفذ المشاريع الكبرى للدولة في شكل تضخم في قيمة العطاءت المقدمة، وبالتالي فما أخذته الدولة في اليد اليمنى ستدفعه حتما باليد اليسرى

    • زائر 1 | 6:20 ص

      هل سيتاثر المواطن بارتفاع سعلر الاسفلت

      هل تكون لهذا القرار تأثير على المواطن بعد ان يعرف ما الاستخدامات هوعبارة عن مادة سوداء شبيهة بالإسمنت توجد في النفط الخام، ولها مئات الاستخدامات؛ فهي تُستخدم في رصف الطرق والشوارع، والمطارات، وفي صناعة الأسقف، ولمنع تسرب الماء. وفي المواد العازلة وفي البلاط، ولتقوية أماكن حفظ المياه، ومناطق تخزين المخلفات، والخزانات، وقنوات الري. ويستخدم الأسفلت أيضًا في صناعة الورنيش والأحبار. كما تُستخدم طبقات الأسفلت في حماية خطوط الأنابيب الممدودة تحت الأرض لتحميها من التآكل.
      للاسفلت

اقرأ ايضاً