العدد 4114 - الأربعاء 11 ديسمبر 2013م الموافق 08 صفر 1435هـ

اليوم انطلاق فعاليات مؤتمر «إعادة التّفكير في طريقة عرض المتحف»

تطلق وزارة الثّقافة صباح اليوم الخميس (12 ديسمبر/ كانون الأول 2013م) وعلى مدى ثلاثة أيّام مؤتمراً دولياً بعنوان: (إعادة التفكير في طريقة العرض في المتحف)، والذي يُعدّ الأوّل من نوعه على مستوى المنطقة، وذلك في متحف البحرين الوطني وبمشاركة عددٍ من الخبراء والمختصّين في هذا المجال من كل أنحاء العالم.

ويناقش المؤتمر العديد من المشاريع الإقليمية والدولية المتعلقة بإعادة تطوير المتحف والرواق، والذي من شأنه أن يشكّل منطلقاً لبحث كل السّبل والوسائل للقيام بعمليّات إعادة التّطوير الضروريّة لأروقة العرض الدّائمة لمتحف البحرين الوطنيّ. كما تُقام مجموعة من ورش العمل المتخصّصة للمؤتمر بهدف اكتشاف طرق جديدة لعرض اللّقى الأثريّة، واستنباط تصميم إبداعيّ للمعارض واستخدام مبتكر لفضاء المتحف.

كما يسعى القائمون على هذه الورش إيجاد مجموعة من الأفكار لاستثمار وسائل الإعلام والتّكنولوجيا الحديثة، وذلك من أجل تحسين عملية شرح وتفسير المجموعة الأثريّة التي يزخر بها المتحف، بالإضافة إلى تحسين عملية التّفاعل والاهتمام لدى الزوّار مع المادّة المعروضة.

وخلال اليوم الأوّل من المؤتمر الدّوليّ، تنطلق العديد من النّقاشات والدّورات، تركّز من خلالها على «وضع متحف البحرين الوطني في السّياق، وتطورات المتاحف في منطقة الخليج العربيّ»، «طرق العرض الإبداعيّة وإعادة التّفكير في المعارض الدّائمة»، «استخدام التّكنولوجيا الحديثة، العروض التّفاعليّة والمتّعددة الوسائط»، «المتاحف والمواقع التّراثيّة في البحرين: مقاربة هندسيّة وتصميميّة»، وغيرها من المواضيع.

يذكر أن متحف البحرين قد تمّ افتتاحه رسميّاً في 15 ديسمبر/ كانون الأول 1988م على يد المغفور له الأمير الراحل صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

العدد 4114 - الأربعاء 11 ديسمبر 2013م الموافق 08 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً