العدد 2463 - الخميس 04 يونيو 2009م الموافق 10 جمادى الآخرة 1430هـ

ملتقى دبي السينمائي يطلق موجة من الأفلام الجديدة في الشرق الأوسط

أكثر من 20 مشروعا يرى النور خلال العامين المقبلين

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن النجاحات التي حققتها المشاريع المشاركة في ملتقى دبي السينمائي، سوق الإنتاج المشترك الذي انطلق في 2007 للترويج للسينمائيين العرب، وتعزيز نمو صناعة السينما في العالم العربي.

ويعتبر ملتقى دبي السينمائي السوق الرائد للمشاريع السينمائية في الشرق الأوسط، وقد شهد 33 مشروعا قيد التطوير، إضافة إلى 3 أعمال قيد الإنجاز، تم تقديمها سنويا لقائمة تضم 80 شخصية من العاملين في حقل السينما من أكثر من 20 دولة، بهدف التقريب بينهم وبين أقرانهم من السينمائيين العرب، لخدمة هذه المشاريع وتوفير المزيد من الدعم لها.

وفي حديث لها، صرّحت شيفاني بانديا، المدير التنفيذي لمهرجان دبي السينمائي الدولي: «لقد استطاع ملتقى دبي السينمائي خلال عامين فقط من انطلاقته تحقيق مستويات عالية من النجاح، حيث أطلقت هذه المبادرة 20 مشروعا جديدا ستعرض قريبا على الشاشات في أنحاء المنطقة والعالم، وهكذا استطاع الملتقى بناء شبكات للسينمائيين في المنطقة، تبدأ من الفكرة وتنتهي بإنجاز المشاريع وتوزيعها، وهو ما يتناسب مع هدفنا بربط السينمائيين العرب مع المجتمع السينمائي الدولي».

«ويسعدنا أن نعلن عن اختيار فيلم (أمريكا) لشيرين دعيبس وكريستينا بيوفيسان لعرضه في مسابقة (نصف شهر المخرجين) ضمن مهرجان كان السينمائي 2009.» كما عرض فيلم «أمريكا» هذا العام في مهرجان ساندانس السينمائي، واشترت حقوقه «ناشيونال جيوغرافيك» في الولايات المتحدة، و«ميمينتو فيلمز» في فرنسا، مما يؤكد أن لإنتاجات المنطقة جماهير عالمية من عشاق السينما، الذين يتطلعون لاكتشاف ما تحويه هذه المنطقة من قصص وإبداعات».

وبفضل الدور العربي المتزايد في هذه المشاريع من قبل الشركاء والعاملين في مجال السينما والإعلام، استطاع ملتقى دبي السينمائي في العام 2008 تحقيق شراكتين جديدتين مع الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي، وبوابة الصحراء للإنتاج، وذلك بتقديم الدعم لمشاريع الملتقى، وهي «كل يوم عيد» لديمة الحر، المشروع الفائز بجائزة بوابة الصحراء ومهرجان دبي السينمائي الدولي للأعمال قيد الإنجاز، والذي سيشارك في سوق الأفلام في مهرجان كان السينمائي لهذا العام. ومن المشاريع التي نالت اهتمام السينمائيين والعاملين في حقل التلفزيون «لما شفتك» لآن ماري جاسر، والتي شاركت في الدورة الخامسة من مهرجان دبي السينمائي الدولي بفيلم «ملح هذا البحر». وقد فاز مشروعها بجائزة الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي، ومهرجان دبي السينمائي الدولي لتطوير المشاريع. كما أبدت شركة ART الرائدة في مجال البث التلفزيوني اهتمامها بالمشروع، إضافة إلى دعمها لمشروع «الخيط الخامس» لسلمى برغاش. وقد حقق فيلم «أمريكا» دعما من روتانا وشوتايم أرابيا.

هذا وإضافة إلى «كل يوم عيد» و«أمريكا»، سيشارك مشروعين من الملتقى في مهرجان كان السينمائي لهذا العام، وهما «نسيان» لعاطف حتاتة و«موت للبيع» لفوزي بن سعيدي الذي فاز بجائزة آرتيه للعلاقات الدولية خلال ملتقى دبي السينمائي 2008.

من ناحية أخرى، 11 مشروعا من المشاريع الـ15 التي شاركت في ملتقى دبي السينمائي 2007 هي إما في مرحلة الإنتاج، أو تم الانتهاء من إنتاجها بالفعل وبدأت تحظى باهتمام وكلاء المبيعات والموزعين من جميع أنحاء العالم. وعلى سبيل المثال، انطلق فيلم «سمعان بالضيعة» من ملتقى دبي السينمائي 2007 ليشارك في مسابقة المهر العربي ويفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الوثائقية في الدورة الخامسة من مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2008. وقد تم اختياره بعد ذلك في مهرجان برلين السينمائي، ومهرجان «هوت دوكس» للأفلام الوثائقية، إضافة إلى افتتاح مهرجان ميونيخ السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية. كما أنهى مشروعان مرحلة ما بعد الإنتاج وهما «أصلحني» لرائد أندوني، و«رسائل من البحر» لداوود عبد السيد.

العدد 2463 - الخميس 04 يونيو 2009م الموافق 10 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً