العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

أزاروف: الاتفاق مع موسكو جنَّب أوكرانيا «الإفلاس»

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف أمس الأربعاء (18 ديسمبر/كانون الأول 2013)، أن الاتفاق «التاريخي» الذي أبرم يوم الثلثاء مع موسكو سمح بإنقاذ الاقتصاد الأوكراني من «الإفلاس» الذي كان يهدده في حال توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال أزاروف لدى افتتاحه اجتماعاً لمجلس الوزراء إن اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي «لكان أدّى إلى الإفلاس والانهيار الاجتماعي - الاقتصادي».

وتابع «شهدنا بالأمس حدثاً تاريخياً» في إشارة إلى زيارة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش إلى موسكو والتي أعلنت روسيا خلالها توظيف 15 مليار دولار في سندات الدولة الأوكرانية وتخفيض أسعار الغاز لهذا البلد بنسبة الثلث.

وقال إن «العقد السابق حول الغاز (الذي أبرمته رئيسة الوزراء آنذاك يوليا تيموشنكو المسجونة اليوم) ينزف الاقتصاد الأوكراني منذ ثلاث سنوات ونصف».

وأضاف أن «الرئيس وضع حداً لهذا التفريط بالمصالح الوطنية الذي تتحمل مسئوليته القوى السياسية ذاتها التي تتسبب اليوم بزعزعة الاستقرار في البلاد».

وتحتج المعارضة منذ نحو شهر في الشارع على رفض الرئيس الأوكراني توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي لصالح التعاون الاقتصادي مع روسيا.

وأكد أزاروف أن «الاتفاقات الموقعة تتيح إمكانات جيدة للاقتصاد الأوكراني لسنوات كثيرة. لكان من المستحيل تحقيق كل ذلك من دون اتفاق بين الرئيسين الروسي والأوكراني»

العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً