العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

منطقة اليورو: آلية لتمويل تصفية البنوك

حقق وزراء المالية في منطقة اليورو تقدماً أمس الأربعاء (18 ديسمبر/كانون الأول 2013)، في تفاصيل خطة لإغلاق البنوك المتعثرة، وهو ما يمهد الطريق لاستكمال اتحاد مصرفي في المنطقة يهدف لاستعادة الثقة في القطاع المالي وتعزيز النمو.

وبعد أكثر من خمس سنوات من اندلاع أزمة مالية عصفت بالبنوك ودول شتى منها أيرلندا وإسبانيا، تريد أوروبا إتمام أكبر مشروع لها منذ إطلاق اليورو، وهو إطار للرقابة على البنوك وحل مشكلاتها في آن واحد.

وتحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن أهمية المفاوضات الرامية لاستكمال الاتحاد المصرفي قائلة، إنها تأمل أن يتوصل الوزراء إلى اتفاق قبل اجتماع مقرر لزعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس (19 ديسمبر الجاري).

وقالت ميركل يوم الثلثاء (17 ديسمبر الجاري): «من أجل قبول اليورو في الأسواق المالية ... الاتحاد المصرفي مهم جداً».

ويمنح ذلك وزراء المالية 36 ساعة للتوصل إلى اتفاق عام بشأن صندوق يناط به إغلاق البنوك المتعثرة سيعمل إلى جانب البنك المركزي الأوروبي - الذي حصل على سلطة الرقابة على القطاع - حتى يتسنى لزعماء الاتحاد الأوروبي توقيع الاتفاق هذا الأسبوع.

وتم الاتفاق على جزء مهم من المشروع في الساعات الأولى أمس بعد محادثات استمرت سبع ساعات، وهو الجزء المتعلق بضمان التمويل اللازم لإغلاق البنوك. ويعزز هذا التوافق فرص التوصل إلى اتفاق عام على خطة التعامل مع البنوك المتعثرة في وقت لاحق اليوم للالتزام بالمهلة التي حددتها ميركل وزعماء آخرون في الاتحاد الأوروبي، كما يعزز فرص تنفيذ تلك الإصلاحات في 2015.

العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً