العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

«مابلكروفت»: الخلل بين المكاسب الاجتماعية والحريات السياسية سيزيد عدم الاستقرار بالبحرين

توقعت شركة تحليل المخاطر السياسية «مابلكروفت» في المملكة المتحدة، في تقرير صدر عنها يوم الخميس الماضي (12 ديسمبر/ كانون الأول 2013) أن الخلل المتزايد بين المكاسب الاجتماعية والحريات السياسية في البحرين وأذربيجان وجنوب إفريقيا سيزيد من مخاطر عدم الاستقرار في تلك البلدان في العام 2014 وما بعده.

وأشار التقرير، إلى أن واحدة من بين عشرة بلدان في العام 2010، والتي شملها الاستطلاع شهدت زيادة كبيرة في مستوى المخاطر السياسية على المدى القصير، إذ أدى تفاقم مستويات الصراع، والإرهاب، وإسقاط الأنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن العنف السياسي في شرق أفريقيا، إلى حالة من عدم الاستقرار السياسي في جميع أنحاء العالم.

وشملت هذه المخاطر فرض الحكومات سيطرتها على الموارد الطبيعية، والأنظمة التي أطاحت بها انتفاضات شعبية، ومصادرة أصول المستثمرين الأجانب. وشكلت النتائج جزءاً من تقرير «مابلكروفت»، الذي يستخدم 52 مؤشراً لمساعدة الشركات على رصد القضايا السياسية التي تؤثر على بيئة الأعمال في 197 بلداً.

وأشار التقرير إلى أنه بعد ثلاث سنوات من الربيع العربي، شهدت أكثر من 60 في المئة من البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زيادة كبيرة في العنف السياسي، ما يدل على المخاطر السياسية طويلة الأجل المرتبطة بتغيير النظام بالقوة.

العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً