العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ

برنامج ثلاثي الأبعاد لمحاكاة الولادة

أنتج فريق بحثي نرويجي من علماء الحاسب الآلي برنامجاً ثلاثي الأبعاد لمحاكاة عمليات الولادة. وأمل الفريق أنْ يساعد البرنامج الأطباء والقابلات في عمليات الولادة غير العادية والخطيرة.

وقال الدكتور رودي ابير من مدرسة «UEA» لعلوم الحوسبة، والذي يقود المشروع: «قمنا على تصميم برنامج محاكاة هندسية لعملية الولادة باستخدام الرسومات ثلاثية الأبعاد (3D)؛ لمحاكاة سلسلة من الحركات التي ينزل الطفل من خلال الحوض أثناء المخاض».

وأوضح ابير أن البرنامج سيكون سهلاً للمستخدمين، وسيقوم المستخدمون بإدخال البيانات التشريحية الرئيسة - مثل حجم وشكل الحوض للأم، ورأس الطفل والجذع. وقال «وبذلك سوف يكون فريق عملية التوليد قادراً على وضع سيناريوهات مختلفة مفصلة لكلٍّ من الأم والطفل».

ولفت إلى أن البرنامج الجديد يأخذ في الاعتبار عوامل مثل شكل جسم الأم ووضعية الطفل، ويساعد كل ذلك على توفير تنبؤات محددة لعملية الولادة.

وعن طريقة عمل البرنامج، قال: «يقوم البرنامج بمحاكاة رؤية البيانات الموجات فوق الصوتية المستخدمة لإعادة إنشاء نموذج الهندسي للجمجمة الطفل والجسم في الرسومات (3D)، وكذلك جسم الأم والحوض. وأضاف أن المبرمجين أخذوا في الاعتبار أيضاُ قوة دفع من الأم أثناء المخاض وحتى النمذجة الافتراضية ليد القابلة، والتي يمكن أن تتفاعل مع رأس الطفل.

وقال الدكتور ابير: «سيُمكِّن البرنامج فريق التوليد من رؤية كيف يمكن أن تكون الولادة قبل حدوثها بفترة. فعلى سبيل المثال، سيتعرف الطبيب على ما إذا كانت أكتاف الطفل سوف تتعثر أثناء العملية».

وأضاف «إننا نأمل أن يساعد البرنامج على تجنب ولادة معقّدة تماماً من خلال توجيه العاملين في مهنة الطب لتقديم المشورة بشأن العمليات القيصرية عند الضرورة».

يُذكر أن البحث قُدِّم في المؤتمر الدولي الرابع حول الصحة والهندسة الحيوية الإلكترونية في رومانيا.

العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً