العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ

إسعافات أولية

الغصة

هل صادفتك حالة شخص أصيب بالغصة في البيت أو في المدرسة أو في العمل أو في المطعم؟ قد تكون الإجابة بلا؛ لأنها من الحالات نادرة الحدوث. لكن في حال صادفتك اتبع التعليمات التالية:

أولاً: يجب أن نعلم أن الغصة المقصودة هي انسداد الممر الهوائي بجسم غريب. وتختلف طرق الإسعاف بحسب المرحة العمرية.

فإسعاف البالغ يكون على مراحل؛ في البداية تشجيع المصاب على الكحة لإخراج الجسم الغريب، وإذا لم يستجب يقف المسعف خلفه ويعمل على فك وتشبيك يديه. ثم يقوم المسعف بإمالة المصاب للأمام مع الضرب بباطن راحة الكف على الظهر بين عظمتي اللوح خمس مرات للأعلى.

في حال لم يتم استخراج الجسم ينتقل المسعف لخطوة أخرى؛ فيتم وضع قبضة يد المسعف على منطقة البطن بين السرّة والنتوء الخنجري مع إدخال إصبع الإبهام بين الأصابع حتى لا تتضرر منطقة البطن. والضغط خمس مرات مع مراقبة وجه المريض لاحتمال خروج الجسم الغريب.

وفي حال الإغماء يوضع المريض على جسم صلب (الأرض أو النقالة الخشبية) ويتم عمل خطوات الإنعاش القلب الرئوي المذكورة آنفاً.

ويجب الحذر؛ ففي حالات الحمل أو السمنة المفرطة يتم الضغط على الصدر وليس البطن.

أما بالنسبة للأطفال، فيجب تشجيع الطفل المصاب على الكحة لإخراج الجسم الغريب، وإذا لم يستجب يوضع الطفل على كرسي مع إمالته للأمام والضرب بباطن راحة اليد على الظهر بين الكتفين خمس مرات للأعلى.

وفي حال لم يتم استخراج الجسم ينتقل المسعف إلى خطوة أخرى؛ فيتم وضع قبضة يد واحدة على منطقة البطن بين السرة والنتوء الخنجري مع إدخال إصبع الإبهام بين الأصابع حتى لا تتضرر منطقة البطن. والضغط خمس مرات مع مراقبة وجه المريض لاحتمال خروج الجسم الغريب.

لكن كيف نسعف الرضّع في مثل هذه الحالات؟

يختلف إسعاف الرضع نتيجة ضعف أجسامهم؛ فتكون طريقة الإسعاف كالتالي:

يجب أن يكون المسعف جاهزاً، ويتم تثبيت أصبعي السبابة والوسطى ليد المسعف على وجنتي الرضيع، بينما يتم تثبيت إصبعي السبابة والوسطى لليد الأخرى على الرأس لتثبيت الرأس والعنق.

إمالة الرضيع لأسفل مع الضرب بباطن راحة اليد على ظهره بين عظمتي اللوح إلى أعلى خمس مرات. وإذا لم تنجح الطريقة تتم إمالة الرضيع لأسفل مع الضغط على الصدر خمس مرات بأصبعين فقط فوق عظمة القص التي توجد في القفص الصدري.

العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً