العدد 4126 - الإثنين 23 ديسمبر 2013م الموافق 20 صفر 1435هـ

وزراء الكويت يستقيلون

كويتيون يقفون أمام مبنى المحكمة في العاصمة - AFP
كويتيون يقفون أمام مبنى المحكمة في العاصمة - AFP

قدم وزراء الحكومة الكويتية استقالاتهم أمس الإثنين (23 ديسمبر/ كانون الأول 2013) لرئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح في خطوة قد تمهد الطريق أمام تعديل حكومي.

جاءت الاستقالة قبل يوم من تصويت محتمل على سحب الثقة من وزيرة الدولة لشئون التخطيط والتنمية رولا دشتي.

وجاء إعلان الاستقالة بعد ساعات من قرار المحكمة الدستورية العليا بدستورية انتخابات مجلس الأمة ورفضها دعاوى كان من الممكن أن تؤدي إلى حل البرلمان وانتخاب مجلس جديد.


«الدستورية» تقضي باستمرار مجلس الأمة ورفض الطعون المقدمة ببطلانه

وزراء الكويت يقدمون استقالاتهم لرئيس الوزراء

الكويت - رويترز

قدم وزراء الحكومة الكويتية استقالاتهم أمس الإثنين (23 ديسمبر/ كانون الأول 2013) لرئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح في خطوة قد تمهد الطريق أمام تعديل حكومي.

جاءت الاستقالة قبل يوم من تصويت محتمل على سحب الثقة من وزيرة الدولة لشئون التخطيط والتنمية رولا دشتي ويرى البعض أنها خطوة لتجنب المزيد من التوتر مع مجلس الأمة. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قوله «وصلني رسمياً كتاب من الحكومة يفيد بتقديم جميع الوزراء استقالاتهم ووضعها تحت يد سمو رئيس مجلس الوزراء... الحكومة أبلغتني بنفس الكتاب عدم حضورها جلسة الغد». وأضاف في مؤتمر صحافي «أتمنى ولمصلحة الكويت أن يوفق سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في تعديل الفريق الحكومي حتى يكون لديه فريق حكومي قادر على مجاراة طموحات المجلس (البرلمان)».

وأكد وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله الصباح أمس استقالة جميع وزراء الحكومة ووضع استقالاتهم تحت تصرف رئيس الوزراء الذي رفعها بدوره لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح «لاتخاذ ما يراه محققاً للمصلحة الوطنية».

وأدت انتخابات برلمانية جرت في يوليو/ تموز وهي السادسة منذ 2006 إلى تشكيل برلمان اعتبر أكثر تعاطفاً مع الحكومة من مجالس سابقة. وأثار البرلمان الجديد الآمال في انطلاق مشروعات تنمية اقتصادية لكن النواب سرعان ما اختلفوا مع بعض الوزراء وقدموا طلبات استجواب قد ينتهي أحدها بالتصويت على سحب الثقة من دشتي. وقاطعت المعارضة التي يغلب عليها الإسلاميون الانتخابات احتجاجاً على تعديلات تقضي بخفض عدد الأصوات التي يمكن أن يدلي بها كل مواطن إلى صوت واحد بدلاً من أربعة حيث رأى سياسيو المعارضة أن هذا التغيير سيضر بفرصهم.

وجاء إعلان الاستقالة بعد ساعات من قرار المحكمة الدستورية العليا بدستورية انتخابات مجلس الأمة ورفضها دعاوى كان من الممكن أن تؤدي إلى حل البرلمان وانتخاب مجلس جديد. وقدم نواب سابقون في مجلس الأمة دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية لنقض نتائج الانتخابات لاعتبارات إجرائية.

العدد 4126 - الإثنين 23 ديسمبر 2013م الموافق 20 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:54 ص

      اهني يعمرون مادام الفساد في الجكومة فعادي

      ... فاسدة ليش يستقيلون الكرامة مافي وحرية مافي و....باعوها فكل شيء عادي

    • زائر 3 | 4:50 ص

      من كثرة

      الاستجوابات والفساد

    • زائر 2 | 12:41 ص

      ستراوي

      واللي عندنا متى سيستقيلون؟ مجرد سوال ونتظر الرد من السادة القراء

اقرأ ايضاً