العدد 4131 - السبت 28 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

التحقيق مع الشيخ علي سلمان ومنعه من السفر

الشيخ علي سلمان لدى وصوله لمقر جمعية الوفاق بعد إخلاء سبيله - تصوير : أحمد آل حيدر
الشيخ علي سلمان لدى وصوله لمقر جمعية الوفاق بعد إخلاء سبيله - تصوير : أحمد آل حيدر

المنامة، البلاد القديم - حسن المدحوب 

28 ديسمبر 2013

أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بضمان محل إقامته وبمنعه من السفر على ذمة القضية، بعد تحقيق استمر معه منذ الساعة الثانية من ظهر أمس السبت (28 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، في التحقيقات الجنائية، وانتهى بعد التاسعة مساءً في النيابة العامة بعد إحالته إليها مخفوراً.

وفي تصريح رسمي، قال المحامي العام الأول عبدالرحمن السيد إن «النيابة العامة قد تلقت بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية تضمن قيام الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامية بإلقاء خطبة يوم الجمعة الماضي الموافق 27 ديسمبر 2013 أطلق خلالها عبارات طائفية تشكل تحريضاً ضد فئة من المجتمع، ونسب فيها إلى مؤسسات الدولة على خلاف الحقيقة القيام بممارسات غير قانونية».

ومن جانبها، اعتبرت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في البحرين (وعد، التقدمي، الوحدوي، التجمع القومي، الإخاء، الوفاق)، أن «الاستدعاء والتحقيق مع الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان هو استهداف للعمل السياسي وحرية الرأي والتعبير في البحرين، محذرة السلطة البحرينية من عواقب اعتقاله، ومحمّلة إياها مسئولية إدخال البلاد في نفق مظلم».


النيابة العامة أفرجت عن الشيخ علي سلمان بعد اتهامه بالبغض الطائفي والتحريض على كراهية النظام

الوسط - حسن المدحوب

أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بضمان محل إقامته وبمنعه من السفر على ذمة القضية، بعد تحقيق استمر معه منذ الساعة الثانية من ظهر أمس السبت (28 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، في التحقيقات الجنائية، وانتهى بعد التاسعة مساء في النيابة العامة بعد إحالته إليها مخفورا.

وفي تصريح رسمي، قال المحامي العام الأول عبدالرحمن السيد ان «النيابة العامة قد تلقت بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية تضمن قيام الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامية بإلقاء خطبة يوم الجمعة الماضي الموافق 27 ديسمبر 2013 أطلق خلالها عبارات طائفية تشكل تحريضا ضد فئة من المجتمع، ونسب فيها إلى مؤسسات الدولة على خلاف الحقيقة القيام بممارسات غير قانونية».

وأضاف السيد «كما تضمنت تلك الخطبة أيضاً أخباراً غير صحيحة ومكذوبة، فضلا عن تعريض بوسائل الإعلام الوطنية، وأنه قد ترتب على ذلك، ونتيجة لما ردده المذكور من عبارات تحريضية وأخبار كاذبة ووقائع مختلقة وادعاءات لا أساس لها من الواقع؛ أن وقعت أحداث شغب وعنف وتخريب وتعدٍ على قوات الأمن وإحداث إصابات بأفرادها في أنحاء شتى بالمملكة، وذلك على اثر تلك الخطبة وطوال يوم أمس».

وتابع «بناء على ذلك فقد أمرت النيابة اليوم (امس) باستدعاء أمين عام الجمعية إلى مقر النيابة لاستجوابه، حيث وجهت إليه تهم التحريض علانية على بغض طائفة من الناس، وإذاعة أخبار كاذبة مع علمه بأنها من الممكن أن تحدث ضررا بالأمن الوطني والنظام العام وقد ترتب على ذلك حدوث أضرار بالفعل، وواجهته في هذا الصدد وفي حضور محاميه بالأدلة القائمة في حقه ومنها ما ثبت بتسجيل صوتي للخطبة التي ألقاها موضوع البلاغ، فيما أمرت النيابة بإخلاء سبيله بضمان محل إقامته وبمنعه من السفر على ذمة القضية».

وكانت جمعية الوفاق اعتبرت في وقت مبكر من مساء أمس، أن أمينها العام الشيخ علي سلمان «بات في حكم المقبوض عليه، بعد سلسلة الإجراءات التي وصفتها بـ «غير القانونية في طلبه للتحقيق في مبنى المباحث الجنائية وتحويله للنيابة العامة أمس السبت».

فيما قالت وزارة الداخلية في حسابها على «تويتر» ان «الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية استدعت أمين عام جمعية الوفاق أمس السبت، لسؤاله عما تضمنته خطبته ليوم الجمعة بجامع الإمام الصادق بالقفول بتاريخ 27 ديسمبر 2013 من عبارات طائفية تشكل التحريض على بغض طائفة من المجتمع، والتحريض على كراهية نظام الحكم».

وأشارت إلى أنه «على اثر التحريض الذي تضمنته الخطبة، حدثت أفعال خارجة عن القانون، وأعمال شغب وتخريب وإصابات في رجال الأمن العام، وتم تسجيل محضر بالواقعة بحضور محامي المذكور وإحالته إلى النيابة العامة».

ومن جهته، ذكر المحامي عبدالله الشملاوي لـ «الوسط» أن «التحقيقات الجنائية أحالت الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان إلى النيابة العامة، بعد قيامها بالتحقيق معه لمدة لم تتجاوز نصف ساعة، بعد أن تم استدعاؤه هناك عند الساعة الثانية من ظهر أمس»، مشيرا إلى أن «التحقيق في المباحث الجنائية مع سلمان، جرى على خلفية خطبته يوم الجمعة الفائت وتم ترحيله للنيابة العامة بعدها».

إلى ذلك، أوضح رئيس شورى جمعية الوفاق سيدجميل كاظم لـ «الوسط» أن «قوى المعارضة الوطنية عقدت أمس اجتماعا طارئا، في مقر الجمعية في الزنج، لبحث موضوع توقيف الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان، وكيفية التعاطي معه».

وقالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في البحرين (وعد، التقدمي، الوحدوي، التجمع القومي، الإخاء، الوفاق)، بعيد اجتماعها المذكور ان «الاستدعاء والتحقيق مع الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان هو استهداف للعمل السياسي وحرية الرأي والتعبير في البحرين، محذرة السلطة البحرينية من عواقب اعتقال سماحته، ومحمّلة إياها مسئولية إدخال البلاد في نفق مظلم».

وطالبت القوى المعارضة في بيانٍ أصدرته «بالإفراج الفوري عن أمين عام الوفاق لتجنيب البلاد حالة الشحن والتصعيد التي ينتهجها النظام، معتبرة أن استدعاءه إلى التحقيقات الجنائية وأخذه مخفوراً إلى النيابة العامة أمر مدان ومستنكر، استخدمت فيه السلطات أسلوباً تعسفياً».

وشددت القوى المعارضة على أن «التأجيج الأمني الذي يسعى له النظام سيدخل البلاد في أنفاق مظلمة لا يعرف إلى أين ستقود الوطن، وهو ما ينسحب بشكل مباشر على اعتقال الأمين العام للوفاق في هذا الوقت الحرج».

وذكرت أن «التفكير في اعتقال الأمين العام للوفاق يكشف عن انعدام النية في إيجاد حل للأزمة السياسية والحقوقية التي تمر بها البلاد، كما تؤكد أن السلطة ماضية في توتير الأجواء وتكريس الأسلوب الأمني في معالجاتها لثوابت إنسانية تعارفت عليها دول وشعوب العالم الحر، معتبرة أن هذه الأساليب تجاوزها الزمن ولم تعد ذات جدوى مع الشعوب الواعية والتي في مقدمتها شعب البحرين».

وأكدت المعارضة أن «الشيخ علي سلمان شخصية قيادية وطنية واعية وبارزة، في نبذ العنف والطائفية حفظ البلاد من منزلقات خطيرة، وتحملت المسئولية بكل جدارة وحكمة في منعطفات صعبة ومحن عصيبة، وهو عمود أساس في مضمار العمل السياسي السلمي والأداء الحضاري لشعبنا في حركته المطلبية المشروعة، وهو الأمر الذي يناقض كل الادعاءات التي ساقتها وزارة الداخلية في اتهاماتها المرسلة له»، على ما عبر البيان.

وحيت قوى المعارضة ما اعتبرته «المشاعر العفوية والحضور الواسع من أبناء الشعب البحريني الغيور في التضامن مع الأمين العام للوفاق بشكل سلمي وحضاري، مشددة على عدم التنازل أو التراجع عن أي من المطالب الشعبية المشروعة في الحقوق والحريات والتحوّل الديمقراطي».

إلى ذلك، قال النائب أسامة مهنا الذي أعلن تضامنه مع الشيخ علي سلمان، وتوجه إلى النيابة العامة، في تصريح لـ «الوسط» ان «الشيخ علي سلمان صمام أمان إلى هذا الحراك الوطني، ودائما يطالب بالسلم، ونطلب من المسئولين أن يتذكروا المواقف الايجابية للشيخ، وخاصة أن الدستور يكفل حرية التعبير».

وأضاف مهنا «نحن مستغربون من استدعاء الشيخ علي سلمان إلى التحقيقات الجنائية، ومن ثم أخذه بسيارة تابعة إلى وزارة الداخلية إلى النيابة العامة، فيما لم يسمح له باستخدام سيارته الخاصة للذهاب إلى هناك».

وفي السياق نفسه، أفرجت الجهات الأمنية عن النائب السابق عن كتلة الوفاق عبدالمجيد السبع مساء امس (السبت)، بعد أن تم إيقافه في وقت سابق عصرا، لدى حضوره تجمعا تضامنيا أمام منزل الأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان في البلاد القديم، قامت قوات الأمن بتفريقه باستخدام عبوات من الغاز المسيل للدموع.

وأفاد السبع لـ «الوسط» أنه «تم اعتقالنا من أمام بيت الشيخ علي سلمان في البلاد القديم بعد تجمع المواطنين قربه، حيث حدث قمع عنيف، وتمت مداهمة المنزل الذي لجأت إليه مع بعض الحضور، وتم كسر الباب، وتوقيفنا، قبل أن يتم الإفراج عني لاحقا».

إلى ذلك، أصدرت جمعية وعد بيانا رسميا طالبت فيه «بالإفراج الفوري عن الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان الذي استدعي ظهر امس على خلفية مواقفه السياسية».

وقالت «وعد» ان «اعتقال سلمان يأتي في إطار التضييق على حرية الرأي والتعبير واستهداف العمل السياسي في البحرين والبدء في الانقضاض والإجهاز على الجمعيات السياسية وإفراغ العمل السياسي المعبر عن الإرادة الشعبية من محتواه ليصبح مجرد ديكور شكلي، ومحاولة لصرف الأنظار عن الفشل في إدارة البلاد على المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتهرب من تنفيذ الاستحقاقات أمام العالم وفي مقدمها توصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق وتوصيات مجلس حقوق الإنسان العالمي، فضلاً عن تفشي الفساد الإداري والمالي، ما وضع البلاد أمام منعطفات حرجة مع تزايد الدين العام إلى ما يفوق الخمسة مليارات دينار (أكثر من 13 مليار دولار)».

ودعت «الأجهزة الأمنية التوقف عن قمع المواطنين الذين يعبرون بسلمية عن آرائهم ويعلنون مواقفهم الرافضة لاعتقال أمين عام الوفاق، والالتزام بالقانون الدولي والمعاهدات التي وقعت عليها مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والثقافية والاقتصادية، مطالبة بالإفراج عن جميع معتقلي الرأي والضمير وفي مقدمهم الأمين العام لجمعية وعد الأخ إبراهيم شريف السيد وباقي القيادات السياسية والحقوقية وآلاف المعتقلين على خلفية آرائهم السياسية».

يشار إلى أنها المرة الثانية في غضون اقل من شهرين التي يتم فيها استدعاء الشيخ علي سلمان للتحقيق، حيث تم التحقيق معه سابقا في (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013)، وأفرج عنه في اليوم ذاته.

العدد 4131 - السبت 28 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 95 | 10:16 ص

      الطائفيون معروفون

      اعتقد نسيتو .... و ..... الي مازالو يهتفون بالطائفيه ويغلطون على الطائفة ش كل اسبوع مايقصر وموجوده خطباته عند الكل واذا تبون نسمعكم حاظرين وينكم عنهم

    • زائر 87 | 4:04 ص

      الله يحفظك يا ابا مجتبى

      انت في القلوب يا ايها الامين على شعبك ومحبيك

    • زائر 86 | 3:47 ص

      حين تكون القوانين تفصل على طائفة فانها هي الطائفية

      للاسف حين يعمى القانون عن دعاة الكراهية ضد ........و يفير هذا القانون و تلوى عنق نصوصه ليدان النشطاء المعارضين وخاصة حين يكونوا من المواطنين ..............هنا يفترض التوقف و مراجعة النفس

    • زائر 82 | 3:02 ص

      خطب الجمع

      خاصة بيوم الجمعة،يرجى سماع خطب نفر من شيوخ ........بجوامع أخواننا أهل السنة والجماعة،وهم معروفين بأوساط المجتمع البحريني

    • زائر 79 | 2:41 ص

      علي وياك علي

      تفديك أرواحنا يا أبا مجتبى ..

    • زائر 77 | 2:39 ص

      بنت عليوي

      أي بغض طائفي، البغض الطائفي تلاقيه عند بعض الشيوخ اللي يسبون بمذهبنا علناً في المساجد ومحد مكلمهم الشيخ علي سلمان أكبر وأرفع من أن ينزل الى مستوى البغض الطائفي، الله يحفظ الشيخ علي سلمان ويسدد خطاه لنصرة الشعب المظلوم

    • زائر 76 | 2:23 ص

      من بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجاره

      لا مشكلة ابدا فالنفترض أنه خطاب طائفي كما أشرتم اعرضوه كاملا للناس ليرى الناس جميعا طائفية الخطاب واعرضو الحطابات التي تلقى في المساجد الجمعه من قبل شيوخكم وإلا سنطر نحن الى عرضها بأنفسنا ليرى الناس ماهي الخطابات الطائفية ومن قبل من تلقى ومن بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجاره ..

    • زائر 75 | 2:21 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،الى متى سيعترف القائمون على ما يسمى ب حفظ النظام والامن على هذه الجزيره بأن هناك خلل وتمادي وتمرد وسلب حقوق اكثر 70% من السكان الاصليين واصحاب الارض وعلى مدى اكثر من قرن مضى ،

    • زائر 73 | 1:54 ص

      الله يحفظك يابومجتببى

      الله يحفظه ويحفظ كل من يريد الخير لهذا البلد.

    • زائر 71 | 1:41 ص

      بوردة المسكين

      حرام عليكم مايتحمل السجن حرام حرام هههههههههه

    • زائر 84 زائر 71 | 3:28 ص

      الا مقهور انت

      من شعبية الشيخ ودك ومنى عينك ينسجن ولكن خاب ظنك يا فتى الجبل .

    • زائر 69 | 1:29 ص

      رأي خارج عن السياق العام

      مع الاحترام لجميع الاراء، الشيخ علي سلمان أو غيره، هناك العديد من الشباب يذهبون وراء الشمس و محد يسأل عنهم ولا يدري فيهم، أما سماحة الامين العام فرجع من النيابة العامة وكأنه خارج من غزوة رغم أنهم لم يسجنوه ولا يوم ! هل يستويان!

    • زائر 80 زائر 69 | 2:52 ص

      ...

      من قال إنه محد يسأل عنهم؟؟ وناس واجد تنسجن ويفرج عنها.. كل شخص له وزنه وثقله السياسي والديني والمجتمعي .. والناس يوم راحت تستقبل الشيخ علي سلمان مو شرط لشخص الشيخ علي سلمان بقدر ما هو استقبال لرمز - لما يمثله الشيخ علي سلمان - كقائد معارضة.

    • زائر 85 زائر 69 | 3:32 ص

      هل يستوي المجاهد مع غيره؟؟؟

      الشيخ علي سلمان (الله يحفظه) إنسان مجاهد من قبل التسعينات وافضليته على باقي المناضلين كأفضلية القلب على بقية جسم الإنسان ، هل يستطيع جسمك يعيش بلا قلب ، هذا هو الشيخ علي سلمان ، صفي قلبك حتى تعرف منزلته ومكانته لدى الناس التي يطالب بحقوقها سماحة الشيخ علي سلمان.

    • زائر 92 زائر 69 | 6:28 ص

      اضرب لم مثال الشركة

      لك لجميع مثيري هذه النقطة و للأسف البعض يثيرها بدون لباقة!!
      إذا كانت هنالك شركة معينة و أتى أشخاص من الخارج و اعتقلو المدير العام, هل سيكون وقعها مثل أعتقال موظف في الشركة ؟؟
      ليس لأن الموظف ليس له قيمة. بل لأنه المدير العام يمثل رأس و شريان هذه الشركة, و لك أن تقيس على باقي الرموز و القادة في العالم

    • زائر 68 | 1:28 ص

      سجن الشيخ علي سلمان محال وسأعطيكم السبب

      لما انتشر خبر توقيف أبو مجتبى تخوفت بعض الناس وقالو خلاص انفلت الأمن وليس هناك سلمية هل عرفتون الآن من الذي يضبط الشارع العام عن الخروج عن سلميته؟
      فاذا سجنتون الشيخ علي سجنتون معاه سلمية الشارع وبعدها لن تقف شدة الأزمة حتى لو نزلتون جيوش ..................وسترجع البحرين الى الصفر فهل عرفتون أن الشيخ أبو مجتبى ورقة يصعب اللعب بها أمام محبيه؟

    • زائر 88 زائر 68 | 4:09 ص

      ويلي

      هدى سلمية
      وادا انحبس راحت السلمييييية ؟؟؟؟؟

    • زائر 93 زائر 68 | 7:10 ص

      هدي اعصابك اخوي

      شوي شوي

    • زائر 96 زائر 68 | 10:31 ص

      الحقيقة

      لولا الاجنبي ساعة وحدة ويستتب الامن واذا ما تصدق اسال بو مجتبى

    • زائر 67 | 1:24 ص

      زائررقم50

      ليس هو بحريني بل .........................يعطى ورقة اقامه ويعامل كالاجنبي ومن حق الدوله سحب جنسيته مثل ماعملت بريطانيه بسحب جنسية عشرين شخص لانهم حاربوا في سوريا الاسبوع الماضي.

    • زائر 66 | 1:21 ص

      البلادي

      إذا كانت خطب سماحة الشيخ علي سلمان حفظة اللة وأدام ظلة تحرض علي الطائفية وفيها نوع وكرة النظام مع أننا نعرف نزاهة الشيخ ومن المستحيل أن يتطرق الي مواضيع من هذا النوع في خطاباته وبالرجوع الي ما تفضلتم بة لماذا النظر بعين وغض الطرف عن الآخرين ليس بالبعيد مررت علي الجامع الذي الذي يخطب بة النائب السلفي واسمعوا الي خطاباته الي تزخر بالتحريض والشتم والطائفية والازدراء ولم نسمع بيوم تم استدعاءه للنيابة للتحقيق ومنعة من السفر

    • زائر 65 | 1:20 ص

      الله يحفظك يابومجتببى من كل ..................

      الله يحفظك ياشيخ المسالمين من كل ................................. .... احبببت الناس فاااحبتك

    • زائر 64 | 1:17 ص

      أحسنت بارك الله فيك ذلك النائب يسب ويلعن الطائفة علنا ولازال على نهجه ومن اراد الحقيقة فليسمعه الجمعة القادم في سوق المقاصيص

      نائب يسب ويلعن طائفة تعد الأكبر في عدد السكان ويتغاضون عنه
      بينما معارض يقول الحقيقة للمطالبة بالحقوق المشروعة يحول للنيابة أين العدالة وحقوق الانسان الذي تتفاخرون به على الورق؟

    • زائر 63 | 1:06 ص

      وش هل العبو والربو

      ماذا عن ذلك المذيع الذي يمتلك قناة خاصة لسب طائفة بأكملها نهاراً جهاراً لماذا لا يستدعى للتحقيق ؟؟؟!!!! اليس هذا بتحريض على الطائفية

    • زائر 81 زائر 63 | 3:01 ص

      الاراجوز العبو و الربو

      على الاقل العبو و الربو بحريني و كلامة مقبول لأنة منا و فينا و لكن للاسف يوجد كتاب اجانب يعملون في و الجرائد المحلية و يسبون ويتطالون ويخونوا الشيعة ولا يخاف من العقاب هذه مصيبة اكبر لا تحصل الا في مملكة العجائب البحرين

    • زائر 57 | 12:46 ص

      حغظك الله يا أبا مجتبى

      كل شعب البحرين يعرف مدى سلمية الشيخ وحرصه على نبذ العنف .. ومطالبة الشارع بالتمسك بالمبدأ السلمي ..
      خطب الشيخ موجودة وليس لديه شيء ليخاف منه ..
      ورسالة للتحقيقات الجنائية .. هناك شخصية تقوم بالتحريض على الطائفية علنا في احدى القنوات ولم يتم استدعاؤها يوما .. ولا التحقيق معها !!!
      دمت صامدا أبا مجتبى .. ونسأل الله الفرج عن بقية المعتقلين ..

    • زائر 54 | 12:35 ص

      الله يحفظك

      الشيخ علي سلمان خطاباته وعباراته لاتخرج عن السلمية وحب الخير لهالبلد الطيب والشعب المضحي ...وسيواصل مع الشعب حتى تتحقق المطالب ...علي وياك علي

    • زائر 50 | 12:22 ص

      ابراهيم الدوسري

      الشيخ الفاضل علي بن سلمان مواطن بحرينى يطالب بحقوقة وعلية واجبات اولها ان من مبادئ الدولة المدنية احترام القانون

    • زائر 59 زائر 50 | 12:50 ص

      نعم للمواطن حقوق كما عليه واجبات

      الى الاخ ابراهيم الدوسري المواطن المحترم
      لقد اثبت الحقيقة فيما قلته بان الشيخ علي سلمان له حقوق كما عليه وجوب احترام القانون
      اخي الكريم اعطني حقي وبعد ذلك طالبني فان كان لك ابناء لايمكنك ان تطالبهم بالذهاب للمدرسة مالم توفر لهم متطلبات الدراسة ولا يمكنك ان تقول لابنك تصدق على هذا الفقير او ذاك مالم توفر له المال حتى رب الكون لايطالبك بالحج والزكاة مالم تملك المال وتسقط عنك تلك التكاليف وهي اركان في الاسلام
      تريدني ان احترم القانون وانت تماطل في حقي من سكن وعلاج وتوظيف وتمييز

    • زائر 60 زائر 50 | 12:53 ص

      خطيب مدينة عيسى

      وين الحكومة عن هذا الخطيب الي كل يوم جمعة يسب ويلعن ويكفر الناس وصوت الميكرفون يوصل من مدينة عيسىى مدينة الى حمد

    • زائر 62 زائر 50 | 12:54 ص

      والله مشكلة

      الشيخ علي سلمان يعرف القانون جيدا ويحترمه ولا يحتاج املاءات من أي شخص لأنه رجل ناضج وفاهم الدين جيدا ومثقف ثقافة واسعة. الله ينصره ويحفظه . منعه من السفر حتى لا يتواصل مع العالم الخارجي عن القضايا البحرينية .

    • زائر 49 | 12:20 ص

      وين الخطبة؟

      انزين يا جماعة الخير ممكن أحد يحط لنا الخطبة الي ألقاها؟
      نبي نجوف اش قال!!

    • زائر 47 | 12:16 ص

      أين أنتم من خطب >>>و أمثاله من العوائين

      وأين أنت من خطب <<<<<< الطائفية البغيضة أم أن الحقيقة هي التي توجعكم , ولكن نحن خلفك يا شيخ علي سلمان بآلامنا وجراحنا صامدون خلفك ولن نحول عن مبدأنا مهما قتلونا وإنتهكو حرماتنا معك وخلفك وأمامك فماذا سيفعلو بنا أكثر مما نحن فيه

    • زائر 45 | 12:09 ص

      يارب

      اللهم أحفظ شيخنا الجليل علي سلمان من كل مكروه

    • زائر 44 | 12:04 ص

      وينكم عن خطب التحريض اليومي ضد ( الشيعة ) ؟؟؟

      واخرها للعقيد الفار يسب لعنا في ما يسميهم الروافض والتسجيل مرفوع على اليوتيوب والكل شافه ( وينكم عن هذا التحريض العلني ) ؟؟؟؟؟

    • زائر 43 | 12:02 ص

      سير يا شيخنا كل الشعب وياك

      حفظك الله من كل سوء يا شيخنا وأيدك بنصره وسدد خطاك

    • زائر 41 | 11:42 م

      ياما نصحناك يا علي سلمان

      قلنا لك لا تسب الشيعة ولا تنعتهم بالمجوس والروافض وتسبب فتنة .. الحكومة ما ترضى .. كلنا بحرينيين ولازم انحط يدنا في يد بعض .

    • زائر 40 | 11:41 م

      الحمد لله

      سير يا بو مجتبى و الكل وياك

    • زائر 97 زائر 40 | 12:50 م

      لا

      لا حبيبي مو الكل انت بروحك

    • زائر 38 | 11:31 م

      شيخ علي سلمان رمز النضال السلمي في البحرين

      اعتقال الشيخ هو نهاية الأمل بأي تغيير وسيدفع الأمور إلى نهايات لا يتوقعها أحد وسيخرج مرفوع الرأس كما خرج قبله مانديلا من السجن ليبني بلد المساواة والعدالة

    • زائر 36 | 11:28 م

      سنابسيون

      خلينا نصدقكم ونلحق الكذاب لباب الدار ونقول ان شيخ علي سلمان حرض على طائفه وهالخرابيط إلا قولوا لي ما استدعيتون اللي يحرض وينفخ وفي الطائفيه ليل نهار وفي كل خطب الجمعه بمدينة عيسى؟؟ لو هذا فوق البشر !! ياداخليه على ناس وناس؟؟ احب اقولكم شي واحد تدرون لو تاخذون شيخ علي سلمان والله البحرين تنقلب عليها سافلها وانتو تدرون هو الى اي حد يمسك الشارع من الانفجار وانتو تدرون انه لحد الحين يحاول ويحاول يضبط الجمهور والشعب ولو اخدتونه كم يوم وما افرجتو عنه لأنفجر الشارع كله وانتو ادرى

    • زائر 32 | 11:23 م

      علي وياك علي

      علي وياك علي

    • زائر 31 | 11:22 م

      الحمد لله علي السلامة

      الحمد لله علي سلامتك شيخ علي سلمان

    • زائر 29 | 11:18 م

      -

      برايي هذه خطة مفادها اعطاء الناس فكرة علي ان الدولة قادرة علي اتخاذ قرار استدعاء ايا كان من كبيرنا وعلي سلمان دليل وبداية

    • زائر 24 | 11:03 م

      عيل ذلاك شسون

      عيل ذلاك اللي اممممم فوق المنابر الجهة الثانية شسون ..كاهم كل يوم سب ف الطائفة الشيعية لا وبالاسماء وع منابر بعد ولا حيه ولا إستيحاء

    • زائر 23 | 11:02 م

      ماذا عن من يسب الشيعه على المنابر والحكومة كانها ماسمعت شيء

      هذه هي الطائفيه تطبيق القانون على الشيعه فقط

    • زائر 22 | 10:58 م

      سر ونحن معك

      نعم انت تمثل شعب البحرين المظلوم الذي يطالب بحرية والكرامة

    • زائر 33 زائر 22 | 11:27 م

      على

      ما هي نهاية هذا التأزم السياسي . الى متي والبلد تسير في طريق محفوف بالمخاطر ليس أقلها زيادة الفجوة بين مكونات المجتمع البحريني الذي الفناه متسامحاً مع بعضه البعض .

    • زائر 21 | 10:51 م

      ارجوا القبض على نافي بلاي لانها كذبت تصاريح الحكومة وكذلك السفراء الذين كذبوا

      الامن الوطني لم يهتز بتصريح هنا وهناك بل الامن الاقتصادي يعكس صورة حقيقة واقع الامن المهتري لان سياساتكم خاطئة تعتمدون على الاجنبي وتحلوه محل المواطن وبعدها تتباكون - والا ماذا اقول لوزير العمل الذي يقول انه وظفني وانا جالس بالبيت من 7سنوات حامل ماجستير اقول له انك صادق وانا كذاب خفوا على نفسكم شويه واحترموا عقولكم نحن لسنا نعيش في كوكب بعيد عن البشر والخلق لم تصل البلد لهذا المستوي الا نتيجة سياسات فرديه مخبطه عفا عليها الدهر فلتبدل السياسات لينجح الوطن

    • زائر 18 | 10:44 م

      اذا كانت ؟

      اذا كانت التحقيقات الجنائية بهذه ألقوه لماذا لم تستمع الى خطبة النائب الطائفي الذي يلقيها في مدينة عيسى

    • زائر 17 | 10:43 م

      وخطب >>> الاسببوعية

      وخطب >>> الاسببوعية وساحة التعساء والخطابات وتغريدات العقيد السابق واعضاء المنبر الاسلامي الطائفية ؟!!!!!!!!!!

    • زائر 16 | 10:40 م

      اولا الف الحمد لله على سلامتك يابومجتبى وقرة عين شعب البحرين

      ثانيا لماذا الجهر بالحقيقة غاضبة لدى النفوس الضعيفة لانها لا تملك الايمان حتى بكيفية عيشها ووجودها على وجه البسيطة - فهذا درسا بليغا لمن يعنيه الامر عليكم الاتعاظ مما فات فلتعطونا حقوقنا المسلوبة حتى يتجلى لكم معاني الحياة فألا انكم لميتون حتما لانه قضاءه وقدره فلا مهرب بعد اليوم الا ان تعيشوا فتفلحوا بجديد الحياة وجديدها والا انكم الخاسرون حتما لانه شئنا مقضيا يا أولى الالباب - فتحية للموقف الرصين لشعبنا الابي وللنائب اسامة التميمي وتحية عظمى للشيخ والوفاق

    • زائر 13 | 10:34 م

      مجرد سؤال

      هل تستطيع الحكومة عرض خطبة شيخ على سلمان كاملةً حتى يعرف جميع المواطنين كيف شيخ على سلمان يحرض على العنف وتزوير الحقائق؟

    • زائر 42 زائر 13 | 11:55 م

      سؤال وجيه

      نعم سؤال وجيه و منطقي و في الصميم

    • زائر 48 زائر 13 | 12:16 ص

      شوفوه

      اي في فيديو عاليوتيوب

    • زائر 78 زائر 13 | 2:40 ص

      زائر 48

      بلا ...........، الشيخ علي سلمان اكبر من أن ينزل لمستوى بعض ..........المنحط اللي يشتم في المذاهب علناً بدون حياء

    • زائر 5 | 9:57 م

      حلوة ..عبارات طائفية تشكل تحريضاً ضد فئة من المجتمع

      وهل هناك اكثر تحريضا من خطب الجمعة التي تسب فيها مكون اساسي من الوطن ويرمون بالكفر
      وما جرم ممارسة الطائفية على ارض الواقع بتسريحهم من الاعمال واقصائهم عن الوظائف و اعتقلت و شردت وووووو
      رمتي بدائه وانسلت

    • زائر 83 زائر 5 | 3:18 ص

      الصعيدي

      تكتبون مسجد في مدينة عيسى أو نائب وإمام مسجد. ليش ما تقولون الصعيدي يسب ويكفر طائفة بحرينية أصلية ويقول عنهم مجوس وكفار وعلنا والحكومة تسمعه ولا ترده ولا تمنعه. هذا المفروض الذي يوقفونه عن حده.

    • زائر 90 زائر 5 | 5:48 ص

      وطن حر وشعب سعيد ، والدين لله والوطن للجميع

      من منكم ليس طائفي كلاكما لا ينتمي الى الوطن ، الشعارات الجوفاء والخالية من المضمون لا تعبر عن الأنتماء الى الوطن فكيف أكون وطني وأنا أنطلق من أرضية لا تنتمي الى الوطن المعاصر ، كيف أرفع شعار المواطنة والدولة المدنية الديمقراطية وأنا ادافع بستماته عن دولة دينية لا تنتمي الى وطني أو قوميتي وفي المقابل الطرف الآخر يستميت في الدفاع عن مشروع اقامة دولة عابرة للحدود الوطنية والقومية ، أنا وطني ومع الدولة المدنية الديمقراطية لذلك أنا ضد الدولة الدينية في ايران وضد دولة داغش في سوريا أنا سني وشيعي معا

    • زائر 4 | 9:42 م

      استهداف

      الشيخ علي مثل ماقال النبيل المهنا لم يخرج عن اطار السلمية في اي من خطبه .
      ولاكن هناك ممن ينعت ويزدري بالطائفة علنا بدون عمل له اي شيئ .
      هل القانون على ناس وناس ام ماذا ؟

اقرأ ايضاً